Thursday, February 17, 2011

9 killed in Iraqi Kurdish protests :Mohammed Tawfeeq

Nine people were killed and 47 were injured Thursday when hundreds of protesters clashed with security forces in Sulaimaniya, a city in the Kurdish region of northern Iraq, according to Dr. Raykot Hamed Salih, a health official there.

Dozens of protesters attacked the Kurdistan Democratic Party headquarters in the city and destroyed furniture and computers inside the building, police officials in Sulaimaniya told CNN.

Witnesses told CNN that a number of Kurdish security forces, known as peshmerga, opened fire to disperse the protesters.

The demonstrators were angry about corruption, the quality of basic services and unemployment, Salih said.

The Kurdistan Democratic Party is headed by the Kurdistan region's president, Massoud Barzani, an important power broker in the region.

رجال مصر المحترمين: ابراهيم عيسى



هذه قائمة كاشفة تمامًا عن عن أن مصر متباعة وجهًا وظهرًا طولاً وعرضًا، قائمة من المساهمين والمكتتبين في شركة عقارات كبري تقضم أراضي مصر الآن وتشتري من الدولة آلاف الأفدنة برخص التراب وتبني عليها (أو لا تبني) عقارات وقصورًا وفيلات وشاليهات!
قائمة مذهلة أشك أن هناك جهات داخل الدولة نفسها لا تعرف أن هذه الأسماء من مالكي وأصحاب هذه الشركة، بل لعلي أقول إن عددًا من رجال الدولة (خصوصًا المحترمين) قد يصدمهم وجود هذه الأسماء معًا في شركة واحدة!
لماذا تبدو هذه القائمة من الأسماء علي هذه الدرجة من الخطورة؟
أولا- لأن هذه الأسماء هي التي تحكم الدولة تقريبًا.
ثانيا- لأنها خليط من رجال أعمال ورجال دولة.
ثالثا- لأنها تضم أصهارًا ونسايب وأقارب أكثر مما تضم غرباء ومعارف.
رابعا- لأن حجم الأموال التي يشارك بها هؤلاء في هذه الشركة يثير عشرات الأسئلة وعلامات التعجب عن مصدر هذه الأموال، ومن أين حصلوا عليها وكيف جلبوها؟
خامسًا – لأنه بينما هؤلاء يملكون هذه الأسهم والحصص في هذه الشركة بعشرات وبعضهم بمئات الملايين، فإنهم كذلك معروفون بالاسم في ملكية شركات أخري شهيرة في مجالات غير العقارات، بل تقريبًا يملكون شيئًا من كل شيء في مصر.
أخذت أقرأ وأتأمل هذه الأوراق الرسمية الموثقة والمختومة والتي تضم تلك الأسماء حتي أصابني الاكتئاب!
لم أشعر بالصدمة فكل ما يحدث من النظام الحاكم صادم من فرط فجاجته وفظاظته وتجاوزه كل الخطوط وتجرئه علي كل قيم الطهارة السياسية وشرف الذمة والترفع عن التربح من أموال وثروات وأراضي الدولة، لكن أحسست أن الاكتئاب نخر روحي!
هذه القائمة تؤكد بما لا يدع مجالاً لأي شك سيطرة رأس المال علي حكم مصر!
نظام الحكم اختار مجموعة معينة من رجال الأعمال ودعمها وساعدها وعاونها علي النمو والترعرع، وشارك بعض رموز الدولة في ملكية هذه المجموعات الاقتصادية لرجال الأعمال سواء من خلال أبنائهم أو أصهارهم، ومنح الحكم هؤلاء حصانة سياسية بضمهم إلي الحزب الحاكم وإلي البرلمان شعبًا وشوري، إذن دولة خلقت شريحة أو كتلة من رجال الأعمال الموالين والتابعين تمثل ذراعه المالية ويكون النظام عرابها وحاميها وضامنها، ثم هذه المجموعة من رجال الأعمال والمليارديرات والتي لا تتجاوز نسبتهم واحدًا في المائة من المصريين ويملكون تسعين في المائة من ثروة البلد كلها، أصبحت تمول رجال الدولة عن طريق التبرع للحزب الحاكم والمشاركة في مشروعات تحت مسمي خيرية أو اجتماعية تحت رعاية سدنة الحكم، ثم عبر مشاركة رجال من الحكم في مشروعاتهم المالية وتوزيع الأرباح، وكذلك في حماية نظام الحكم بالإنفاق علي الدعاية له في الداخل والخارج وأداء أدوار خدمة عاجلة في لحظات الاستدعاء السياسي، ثم حدث التحول الآخر بدخول رجال الأعمال أنفسهم في حكم الدولة ووضع أياديهم في وزارات تخص أعم الهم وتجارتهم وتندمج الحصانة السياسية مع الحصانة المالية ويعلن المال سيطرته علي الحكم في انقلاب صامت، يبدو واضحًا أن الخطوة التالية لمجموعة العائلات المالية الحاكمة أن ترفع لمقعد الرئاسة واحدًا منهم، وتتحول مصر نهائيًا إلي شركة كبري يرأسها رئيس مجلس إدارة ويتصارع المواطن فيها علي أن يكون إما موظفًا أو زبونًا
!!

من الإعلام الأجنبي


· كلوم لينش، Foreign Policy: تحاول الولايات المتحدة جاهدةً الضغط على المجموعة العربية في مجلس الأمن لتأجيل القرار الذي سيدين الاستيطان، وذلك خلال اجتماعات مغلقة تجري هناك، مقابل توبيخ واشنطن لإسرائيل ولسياستها الاستيطانية في بيان يصدر عن الرباعية مستقبلاً، كذلك يعرب مجلس الأمن عن معارضته القوية لأية إجراءات أحادية الجانب من قبل أي طرف، ويؤكد عدم مشروعية الاستيطان وإدانة جميع أشكال العنف بما فيها إطلاق الصواريخ من غزة. وفي حال لم يوافق العرب على ذلك، فإن الفيتو الأمريكي سيكون للقرار الفلسطيني بالمرصاد. للمزيد...

· حسين اغا وروبرت مالي،The Guardian: المتظاهرون في ميدان التحرير لم يطالبوا فقط بإنهاء النظام الفاسد والظالم والقمعي، ولم ينتقدوا فقط الحرمان والبطالة، وإنما أرادوا شيئا أعمق. فالعالم العربي قد مات والثورة المصرية تسعى إلى إحيائه. معظم حكومات المنطقة فعلت القليل لتحقيق تطلعات الفلسطينيين، إلى جانب دعم عملية السلام التي لم تعد ترى. وعندما شنت إسرائيل الحرب على حزب الله في 2006 وعلى حماس بعد سنتين، هتف القادة العرب سرا للدولة اليهودية، ناهيك عن موقفهم من إيران. لعقود من الزمن، تم استنزاف الدول العربية من سيادتها وحريتها وكبريائها، واليوم بدأ الانتقام السياسي. للمزيد...

من الإعلام الإسرائيلي

ميرون ربابورت، هآرتس: جميع العالم حيا شعب مصر لأنه أسقط الدكتاتور بطرق سلمية. ويجب أن لا نقلل من أهمية هذه الرسالة خاصة لحماس، حيث أُثبت أن الكفاح المسلح ليس ناجعاً. انتصار الطرق السلمية من الممكن أن يؤثر على الفلسطينيين، وهذه أخبار سيئة لإسرائيل الرسمية ولكنها جيدة للإسرائيليين. للمزيد..

· يارون ديكل، معاريف: هدف ليبرمان القادم هو الحصول على مقعد رئيس الوزراء، والتغلب على العقبات الكثيرة التي تواجهه، ويرى بعض المحللين أن ليبرمان هو صورة مكررة لشارون، الذي ظل على مدى ثلاثة عقود مثار للجدل، حتى تمكن من الحصول على الإجماع، وليبرمان يسعى للالتفاف على نتنياهو لدى مؤيدي الليكود عبر إظهار نفسه أكثر يمينية منه، وبالتالي يصبح مرشح اليمين لرئاسة الحكومة، حينها وكما فعل شارون سيتوجه ليبرمان نحو الوسط.

بيان أسرة الأدباء والكتّاب في البحرين تضامناً مع أهلنا في البحرين



تفاصيل مجزرة 17 فبراير

مجزرة وحشية نفذتها قوات الأمن البحرينية فجر هذا اليوم في دوار اللؤلؤ حيث اقتحمت التجمع الذي تتمركز فيه الحركة الاحتجاجية المطالبة بإصلاحات سياسية، ونقلا عن شهود عيان صرحوا للفضائيات حدث دون إعطاء أي إنذار لتفريق المتجمعين، كما نقلت وكالات الأنباء تفاصيل ما حدث وأكثر من 100 جريح من بينهم حالات حرجة واختناق وارتفاع عدد الضحايا الذين قضوا منذ بدء الاحتجاجات حتى الآن وصل إلى 5 شهداء، وقد أطلقت الفرق الطبية نداءات عاجلة للتبرع بالدم بسبب العدد الكبير للجرحى.
وهناك تطويق لكل الشوارع والمنعطفات المؤدية إلى منطقة دوار اللؤلؤ وكذلك إلى مستشفي السلمانية الطبي الذي نقل إليه الجرحى والمصابين حيث يبعد عن الموقع حوالي كيلومتر واحد. وحسب شهود عيان أن هناك تطويق أيضا للمستشفى ومنع الوصول إليه، أشخاص، وقد تحدث الكثيرين من شهود عيان كان وسط الحدث وانتقلوا إلى المستشفي بأن الإصابات جاءت بفعل إلقاء قنابل المسيلة للدموع بكثافة شديدة وخانقة فضلاً عن إطلاق الرصاص المطاطي والانشطاري الذي تسبب حسب أحد نواب كتلة المعارضة في البرلمان ممن كان في المستشفي قد خرم أجسادهم بصورة وحشية. كما تركزت الإصابات في العيون والرئة وضرب شديد بأعقاب البنادق