Sunday, January 9, 2011

Invitation pour mourir a Tunis a 13: 15

Ce qui devait arriver arriva !

A Tunis, lors d'un rassemblement public samedi, la centrale syndicale unique, l'Union générale des travailleurs tunisiens (UGTT), a proclamé son appui aux revendications "légitimes" du mouvement.

Les victimes de samedi ont été tuées lorsque les forces de l'ordre ont ouvert le feu sur des manifestants dans le centre de Tala, une localité proche de Kasserine, dans le centre-ouest du pays, a indiqué à l'AFP Belgacem Sayhi, un instituteur syndicaliste.

Durant les affrontements, Marwane Jomni, 2O ans, Ahmed Boulaabi, 30 ans, Mohamed Omri, 17 ans et Nouri Boulaabi, 30 ans, ont été tués et plusieurs autres personnes ont été blessées, selon un bilan provisoire recueilli auprès de Sayhi, et corroboré par deux habitants ayant requis l'anonymat.

Parmi les blessés, six ont été très grièvement atteints et transférés dans un hôpital de Kasserine, chef-lieu de la région, selon les mêmes sources, où des affrontements sanglants ont été également signalés dans la nuit de samedi à dimanche. Un enfant de 12 ans aurait été tué d'une balle à la tête dans la cité Ennour, a affirmé un témoin ayant requis l'anonymat.

Les autorités sollicitées n'ont ni confirmé ni infirmé ces affrontements, encore moins leur bilan. S'il se confirmait, il porterait à au moins six morts le nombre de tués par balles depuis que Mohamed Bouazizi, 26 ans, s'est immolé par le feu le 17 décembre à Sidi Bouzid (265 km au sud de Tunis) pour protester contre la saisie de son étal de primeurs.

Il est devenu depuis le symbole d'une révolte contre la précarité sociale et le chômage, notamment celui des jeunes diplômés.
A Tunis, devant quelques centaines de personnes strictement encadrées par des centaines de policiers en civil et des unités anti-émeutes, le secrétaire général adjoint de l'UGTT, Abid Brigui, a proclamé son appui aux revendications "légitimes".

"Nous soutenons les revendications de la population de Sidi Bouzid et des régions intérieures", a-t-il déclaré à la foule depuis les locaux de la centrale, sur la place Mohamed Ali.

"Il est contre nature de condamner ce mouvement, il n'est pas normal d'y répondre par des balles", a-t-il lancé sous les applaudissements, appelant plutôt au "dialogue avec les jeunes".

La foule a observé une minute de silence à "la mémoire des martyrs" du mouvement social, entre hymne national et chansons engagées diffusés par hauts-parleurs.

La veille, Tala a été le théâtre d'affrontements violents durant lesquels les manifestants ont saccagé des biens et mis le feu à une banque et à des bâtiments officiels, selon un dirigeant syndical local.

Selon ce témoin joint par téléphone, l'armée s'est déployée samedi pour la première fois depuis le début des troubles, autour des bâtiments officiels.

Vendredi, cinq manifestants et un agent de sécurité ont été blessés lors d'un affrontement violent à Saïda, une localité proche de Sidi Bouzid.

Ce qui devait être une marche pacifique de lycéens, rejoints en cours de route par des habitants du village, a dégénéré en affrontements avec les forces de sécurité, qui ont fait usage de lacrymogènes, puis de leurs armes à feu, selon des témoins.

De nouvelles tentatives de suicide ont par ailleurs été signalées samedi par des témoins à Kasserine et à Sidi Bouzid, dont celle d'un père de quatre enfants, Moncef Abdouli, 52 ans, qui a tenté de mettre fin à ses jours en s'immolant par le feu près du marché, en plein centre-ville.

A Kasserine, un jeune chômeur, Hilmi Khadraoui, s'est aspergé de pétrole près du lycée, tandis qu'un homme de 35 ans avait tenté de se suicider après une manifestation, selon un journal privé local.

شرارة النار الزرقاء قدحت في قلب عزيز: عادل سمارة

الانجاز الذي حلمنا به عقوداً يتحقق اليوم: الطلاق المطلق بين الشعبي والرسمي في الوطن العربي، الاصطفاف الطبقي، أي الطبقات الشعبية في ملحمة ضد الكمبرادور. حين تصل الطبقات الشعبية إلى هذه القناعة لا بد ان تخرج إلى الشوارع، وها هو يحصل. وبقدر ما يُلقوا على أدوات الأنظمة من الحجارة والأحذية بل أكثر من ذلك يرمون في وجوههم عبارات تكشف عار خيانتهم لأهلهم الجوعى والمقموعين. ولصالح من؟ لصالح أدوات الغرب الراسمالي الذي ينهش الأمة والوطن في كل شبر بل في كل رحم! بل ينهش الأمم كلها.

تأخذ الانتفاضات طريقها سواء قيدت بحركة قائمة من قبل أو تبلور لاحقا حركتها. وليس السؤال ما الأفضل، فالأفضل هو ما حصل. والأبواب مشرعة أمام اية حركة تندفع لتقف في صف الناس إن لم نقل أمامهم. فلماذا لا تنطلق الكوادر الحزبية الوسيطة لتزيح من الطريق القيادات التي شاخت أو خافت أو سمنت...الخ إن لم تبتعد هذه القيادات بنفسها فليكن عليها: "مكانك تُحمدي أو تستريحي".

لن تأت مؤشرات الوحدة عبر نهب الثروة والنفط والجنس والتخابر مع الأعداء، فهي لا بد تأتي عبر الفقر وعبر القمع وعبر مواجهة العمالة المفتوحة.

جادل كثيرون من الكتاب القطريين العرب بأن الدولة القطرية مدخلا إلى الوحدة. ويعجب المرء حين يكون المشهد بكل هذا الوضوح ماذا يرى هؤلاء فيه؟ لقد اعتمد البعض منهم على كيانات وقطريات الخليج، ولم يلاحظ أن هذه القطريات "مندمجة مع النظام الأميركي" أكثر مما هي متعاونة مع بعضها. ربما هالَ هؤلاء القمع فقرروا الكذب أو التعامي! ودأبت هذه الأنظمة على استدعاء الاستعمار وتسليمه الثروة والأرض والمقدسات. لقد راكمت هذه الدويلات اسلحة بالتريليونات، ولم تجرؤ على لمسها وأوكلت/تعاقدت ما يسمى "الدفاع" وهو (الدفاع عن الأنظمة) للعدو الرئيسي الولايات المتحدة. واعتبرت العراق عدواً وشاركت في تدميره، واليوم تعتبر إيران خطراً وتطالب بعراق يحميها ولا تتحد معه. وكان أن ذُبح العراق، وكان أن فُتح الطريق أمام البرنامج الإيراني للإقليم كله!

وإذا كان الجيش الأميركي وأدواته من الغرب قادراً على الاستباحة الطوعية للجزيرة كلها لدرء الخطر الإيراني، خطر بخطر! فمن الذي سيحمي هذه الكيانات من العمالة الأجنبية التي تصل في الإمارات وقطر إلى 80 بالمئة من السكان؟

عسكرياً رفضوا حماية العراق فذبحوه، وشغلاً رفضوا تشغيل العرب، فها هم العمال الأجانب يقاربون التحول إلى "أهل البلد"! ولو اقتصر التشغيل على قوة العمل من الوطن العربي لربما، على سبيل المثال، وجد أهل جنوب السودان شغلا يغنيهم عن تاييد انفصال مرتشي!

نظام الجزائر أخطر من النفطيات

وإذا كانت النفطيات محظية/وشقية بالمسألة السكانية، بمعنى أن قلة السكان تسمح برش بعض اقتصاد التساقط وشقية لأن 60 مليار دولار تذهب سنويا إلى بلدان العمالة الأجنبية، فإن الجزائر تختلف بمعنى أن السلطة هناك تتبع نهج النفطيات في سرقة الأموال والاحتفاظ بها لتكون سلطة الحزب هناك مالكة الأرض والناس. أهي أحزاب أم ملوك وإقطاعات!

فرغم الفساد وسرقات منذ خمسة عقود توفر لدى الجزائر 155 مليار دولار وتقوم السلطة برفع الدعم عن الاساسيات؟ فلمن ومن أجل ماذا تدخر السلطة هذه الأموال؟ (لمن ادخرت الصارم المصقولا؟؟؟ ـ أبو الطيِّب).

ليس المقصود توزيع المال على الناس، ولكن المقصود إقامة المشاريع التشغيلية والإنتاجية؟ لماذا تتحول دولة نفطية ودولة غاز إلى احتقان مالي؟ أين تُدخر هذه الأموال؟ أليست مجرد أرقام في بنوك المركز الراسمالي؟

كيف تثبت السلطة في الجزائر أن هذه الأموال لم يستخدمها بوش الأبيض وأوباما الأسود ولا خلاف ولا اختلاف ، في تلقيم المصارف التي أفلست أو تشارف الإفلاس؟ وهكذا، تنضم ثروة شعب الجزائر إلى ثروات عرب النفطيات تنضم إلى إنقاذ الطغمة البنكية في الولايات المتحدة والغرب الراسمالي بأجمعه. هذا هو تقسيم العمل الطبقي على صعيد عالمي : مراتبية طبقية رأسمالية تتربع عليها الطغم المالية والمصرفية والمضارباتية الغربية بشقيها العسكري والمدني، وتنبطح تحتها النخب الكمبرادورية وخاصة العربية مكتفية بما يتساقط عن موائد الغربيين التي هي موائد حملوها هم إليها كمن يزف حبيبته إلى سيده وبعد الاغتصاب... يكمل مهمته.

وحين ينزل الفقراء إلى الشوارع تكون هراوات ورصاص الحمقى والمضيعين والجهلة والمرتشين جاهزة لهم، وكلها حتى الهراوات، نعم حتى العصي مصنوعة في الغرب. وما على الجهلة والغوغاء عقليا والمدربين على القمع إلا الضرب.

تفكيك مفاصل الدولة القطرية[1]

تُجيب الدولة القطرية على صرخات الفقراء بالقتل والاعتقال. هذه حقيقة العلاقة: الركوع أو القتل. لذا، ليس إلا الانتفاضة، ليس إلا تفكيك مفاصل الدولة القطرية، استهداف شرطتها ودورياتها، سواء بـ "حرب غوار المدن" ألإنجيل الذي كتبه البرازيلي كارلوس مارجيللا و/أو استهداف كافة مواقع السلطة والمؤسسات الأجنبية المعادية ومنظمات الأنجزة بالحجارة وغيرها كي تنتشر قوات أمن الأنظمة في كل مكان ولكي تُرهق بدل ان كانت تأكل وتقبض وتسمُن من دماء الجياع لأن الجياع كانوا نياماً أو مقموعين. حين تتوزع قوات السلطة على مختلف الأماكن المستهدفة شعبياً تنحدر الروح المعنوية لأدوات القمع وترهق، وحينها تتدفق الجماهير إلى الشوراع لتوجه قوات متدنية المعنوية لتُرغم على التفكير في ما تفعل. لقد استقطبت انتفاضات وثورات شعبية كثيرة الجنود إبان الاشتباكات في الشوراع.

اليوم فقط تحدث حاكم تونس عن "الفوضى" لم يسمع بالفوضى "المدمرة" التي نبحت بها كونداليزا رايس! هذه هي الفوضى الثورية ايها السيد! لذا، لم تبُح بكلمة حين كان لبنان على المذبح، وفلسطين ابداً في المذبح، وتتفوه الآن!!

هذه الهبة وحدها التي تعيد لُحمة المجتمع باطيافه التي هي ميزة حولتموها إلى تناقض يتذابح! لا مساواة سوى المساواة بين ولصالح وبأيدي الفقراء الانتفاضة الشعبية والتنمية بالحماية الشعبية وصولا إلى الاشتراكية. لا شيء غير هذا، وبهذا بالضبط تتقطع السبل بالنخب المرتبطة،دعاة الإثننيات والشوفينية والمذهبية والطائفية والصهينة بمن فيهم المرتبطين والمتعاقدين العرب بالطبع، نعم والصهينة ايضاً. لا يقلب الطاولة سوى حراك الجماهير، وهو الحراك الذي حين يحصل في تونس أو وهران ترتعد منه تل ابيب أكثر من سلطات هاتين القطريتين.

طوبى لمن استشهد، وطوبى لمن يصر على تفكيك مفاصل الدولة القطرية على طريق الاستشهاد والتغيير الثوري والوحدوي والاشتراكي لا محالة.


[1] للاطلاع على هذه المسألة أنظر: في القطرية والقومية والاشتراكية: مقدمات في تفكيك الدولة القطرية، من ص 102-141، عادل سمارة، منشورات مركز المشرق/العامل للدراسات الثقافية والتنموية، رام الله 2009.