Monday, March 14, 2011

More violence as security forces crack down on anti-government protesters in Sanaa

http://english.aljazeera.net/video/middleeast/2011/03/201131452519405803.html

Bahrain Youth Society for Human Rights will continue to publish information about Bahrain

Mohammed Al-Maskati( president of the Bahrain Youth Society for Human Rights) threat for the third time, Someone has threatened and insulted , he called from this No. 00447587411133.
Saudi army entered the Bahrain and are currently training with the Bahraini army.
Still demonstrators blocking all roads in Manama.
Shops and Malls closed

إعترافات عاموس يادلين عن الرجل الساحر واللغز : لم ينشر اسم المرسل .. بناء على طلبه

نقلت أوساط سياسية غربية الكلام الذي قاله الجنرال عاموس يادلين؛ رئيس الاستخبارات العسكرية الصهيونية( أمان) المنتهية ولايته، والذي عُيِّن مكانه الجنرال آفيف كوخفي، دون تعليقات مما يدل على إستغراب تلك الأوساط ! ـ

كلام يادلين جاء خلال تسلم خلفه مهامه منذ أيام ، والذي جرى أمام أكثر من مراسل صحفي لوسائل إعلام عبرية، والتي بدورها نقلت لحديث إلى جهات أوروبية وأميركية .
عاموس يادلين قال: لقد أنجزنا خلال الأربع سنوات ونصف الماضية كل المهام التي أوكلت إلينا، واستكملنا العديد من التي بدأها الذين سبقونا، وكان أهمها الوصول إلى "الساحر"، وهو الاسم السري للبناني عماد مغنية
لقد تمكّن هذا الرجل - اللغز من عمل الكثير ضد دولتنا، وألحق بنا الهزيمة تلو الأخرى، ووصل إلى حد اختراق كياننا بالعملاء لصالحه، لكننا في النهاية استطعنا الوصول إليه في معقله الدافئ في دمشق، والتي يصعب جداً العمل فيها، لكن نجاحنا في ربط نشاط الشبكات العاملة في لبنان وفلسطين وإيران والعراق أوصل إلى ربط الطوق عليه في جحره الدمشقي، وهذا يعتبر نصراً تاريخياً مميز لجهازنا على مدار السنين الطويلة.
وتابع عاموس يادلين : لقد أعدنا صياغة عدد كبير من شبكات التجسس لصالحنا في لبنان، وشكّلنا العشرات مؤخراً، وصرفنا من الخدمة العشرات أيضاً، وكان الأهم هو بسط كامل سيطرتنا على قطاع الاتصالات في هذا البلد؛ المورد المعلوماتي الذي أفادنا إلى الحد الذي لم نكن نتوقعه، كما قمنا بإعادة تأهيل عناصر أمنية داخل لبنان؛ من رجال ميليشيات كانت على علاقة مع دولتنا منذ السبعينات، إلى أن نجحت وبإدارتنا في العديد من عمليات الاغتيال والتفجير ضد أعدائنا في لبنان، وأيضاً سجّلت أعمالاً رائعة في إبعاد الاستخبارات والجيش السوري عن لبنان، وفي حصار منظمة حزب الله!!ـ
واستطرد يادلين بسرد إنجازاته قائلاً: في إيران سجلنا اختراقات عديدة، وقمنا بأكثر من عملية اغتيال وتفجير لعلماء ذرة وقادة سياسيين، وتمكنا إلى درجة عالية من مراقبة البرنامج النووي الإيراني، الذي استطاع كل الغرب الاستفادة منه بالتأكيد، ومن توقيف خطر التوجه النووي في هذا البلد إلى المنطقة والعالم .
وفي السودان أنجزنا عملاً عظيماً للغاية ؛ لقد نظمنا خط إيصال السلاح للقوى الإنفصالية في جنوبه، ودرّبنا العديد منها، وقمنا أكثر من مرة بأعمال لوجستيكية، لمساعدتهم، ونشرنا هناك في الجنوب وفي (دارفور) شبكات رائعة وقادرة على الاستمرار بالعمل إلى ما لا نهاية، ونشرف حالياً على تنظيم (الحركة الشعبية) هناك، وشكّلنا لهم جهازاً أمنياً استخبارياً قادر على حمايتهم وإنجاح مشروعهم بإقامة دولة ذات دور فاعل في هذه المنطقة.
وأضاف : أما في شمال إفريقيا، فقد تقدمنا إلى الأمام كثيراً في نشر شبكات جمع المعلومات في كل من ليبيا وتونس والمغرب ، والتي أصبح فيها كل شيء في متناول أيدينا، وهي قادرة على التأثير السلبي أو الإيجابي في مجمل أمور هذه البلاد.

أما في مصر، الملعب الأكبر لنشاطاتنا، فإن العمل تطور حسب الخطط المرسومة منذ عام 1979، فلقد أحدثنا الاختراقات السياسية والأمنية والاقتصادية والعسكرية في أكثر من موقع، ونجحنا في تصعيد التوتر والاحتقان الطائفي والاجتماعي، لتوليد بيئة متصارعة متوترة دائماً، ومنقسمة إلى أكثر من شطر في سبيل تعميق حالة الاهتراء داخل البنية والمجتمع والدولة المصرية، لكي يعجز أي نظام يأتي بعد حسني مبارك في معالجة الانقسام والتخلف والوهن المتفشي في مصر.
وتابع الجنرال المتقاعد: أما بين الفلسطينيين فنحن الذين أفرغنا السلطة من محتواها، وسيطرنا على معظم قادة منظمة التحرير الذي عادوا إلى أراضي سلطة محمود عباس، وشبكنا معهم أوثق العلاقات، ومنهم من ساعدنا كثيراً في عدد من الساحات العربية، ونسج لنا علاقات مباشرة وغير مباشرة مع أجهزة وقادة عرب ، إلى أن أصبح جزء مهم جزءاً من عملنا، لكن الخطر الأشد مازال مصدره حركة الجهاد، التي تتمتع بسرية تامة ، وتعمل داخل أراضينا بتكتّم شديد، وفي أراضي أكثر من دولة عربية ، ومازالت لغزاً يجب المواصلة لكشفه ، أما حركة حماس فإن الضربات يجب أن تتلاحق عليها في الداخل والخارج ، فحماس خطر شديد على الدولة اليهودية، إنها تستنهض المنظومة الإسلامية في البلاد العربية والعالم ضدنا، لذلك من المفترض الانتهاء من إفشالها وتبديدها في المدة المحددة بالبرنامج المقرر في عمل جهازنا بكل دقة.
وختم الجنرال المنصرف إلى التقاعد كلامه : لقد كان لحادثة اغتيال رفيق الحريري الفضل الأكبر في إطلاق أكثر من مشروع لنا في لبنان، وكما كان للخلاص من عماد مغنية الفضل في الولوج إلى مرحلة جديدة في الصراع مع حزب الله، يجب مواصلة العمل بهذين المخططين ومتابعة كل أوراق العمل على الساحة اللبنانية ، خصوصاً بعد صدور القرار الظني الدولي، والذي سيتوجه إلى حزب الله بالمسؤولية عن اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري للانطلاق إلى مرحلة طال انتظارها على الساحة اللبنانية ، قبل التوجه إلى سوريا ؛ المحطة النهائية المطلوبة ، لكي تنطلق جميع مشروعات الدولة اليهودية ، بعد الإنجاز الكبير في العراق والسودان واليمن، والقريب جداً إتمامه في لبنان، كما يجب تحية الرئيسان حسني مبارك ومحمود عباس كل يوم ، لما قدماه لاستقرار دولتنا وانطلاق مشاريعها.

And now, a public service announcement from your friendly neighbourhood IDF spokesman

The Palestinian economy in the West Bank continues to exhibit significant growth, with a 9% GDP increase in 2010. Thousands of new shops opened throughout the region including 600 new businesses in the city of Jenin alone. Approximately 5.5% of the GDP in the West Bank comes from Israeli Arabs, of which 3.3 million visited the Palestinian cities last year.

Two years ago as part of Israeli confidence building measures in the West Bank, Israeli Arabs experienced free access to Palestinian cities in the West Bank and an expansion of the hours in which crossings were open. The primary goal of these confidence building measures is to stimulate economic growth for the local Palestinian population.

The Civil Administration of Judea and Samaria, the Israeli body responsible for administering and coordinating civilian and humanitarian needs in the area, as well as security forces in the West Bank, view the economic improvement as a direct result of the relatively quiet security situation.


http://idfspokesperson.com/2011/03/10/confidence-building-measures-in-the-west-bank-and-the-impact-on-the-palestinian-economy/

15 March - Gaza Youth Break Out organising rallies in Gaza





http://occupiedpalestine.wordpress.com/2011/03/14/pictures-mar15/

Jadaliyah - After Tunisia and Egypt: Palestinian Neoliberalism at the Cross-roads

Mar 14 2011 by Raja Khalidi and Sobhi Samour
A spectre is haunting the Middle East – the spectre of popular revolts against autocratic governments. Listening to the loud chants from demonstrators in Algiers to Sana’a asserting their political and economic demands, it is clear that exorcising this spectre needs more than just political regime change: they are demanding the change of the system that has produced poverty, unemployment and vast income disparities. These phenomena did not occur spontaneously or as a natural stage of development. Rather, they are among the outcomes of an economic policy model widely adopted in the region over the past decades and shaped by the neoliberal Washington Consensus advocated by the Bretton Woods Institutions (BWI), the International Monetary Fund and the World Bank.

Curiously however, just at the moment when neoliberalism is being rejected by widening popular movements in the region and by developments elsewhere in the global economy, the Palestinian Authority (PA) is stepping up its neoliberal state-building program entitled ‘Ending the Occupation, Establishing the State’. The program was launched by PA Prime Minister Salam Fayyad in 2009 amidst unprecedented internecine political divisions and a historic crisis of legitimacy, indeed survival, of the national liberation movement. While it promises to build ‘good governance’ institutions to garner local and international support for the PA’s statehood plan, a more critical reading reveals that the PA has embarked on a path that seems to be trading off national liberation for neoliberalism.

Read more....
http://www.jadaliyya.com/pages/index/904/after-tunisia-and-egypt_palestinian-neoliberalism-at-the-cross-roads

عاجل ..عاجل ..عاجل خاص بالموقع ، اول سفير لليمن يقدم استقالته من هنا من هذا الموقع اقرأ البيان _ امتياز دياب

استقالة السفير الاول من حكومة علي صالح
عبد الله النعمان، نجل احمد النعمان، عضو المجلس الجمهوري ورئيس الاسبق وشقيق الشهيد محمد احمد نعمان، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الذي اغتيل في بيروت عام 1974 
وحفيد الشهيد عبد  الوهاب النعمان الذي اعدمه الامام اثر فشل الثورة الدستورية عام 1948 .

بيان
لا يشرفني الإنتماء والبقاء تحت مظلة نظام قمعي ينخره الفساد وتجري في شراينه شهوة الدماء والعنف والقسوة.

أعلن إنضمامي إلى الثورة السلمية للملايين من الشباب الأحرار في كل ميادين الحرية والتغيير في اليمن وأضع نفسي في خدمة الثورة وقضية الإنسان في اليمن.

أشعر بالخزي والعار من هذه السلطة الدموية التي تسفك دماء الأبرياء تستبيح الأعراض والأموال في مراحل قمع واضطهاد مارسها بصلف متمددا وأسرته على تراب اليمن الطاهر لاثنين وثلاثين عاما.

فشلت كل المحاولات العديدة من إستمالة عواطفه وضميره الميت بحثا عن كرامة شعب أهدرها وعدالة غيبها وحرية مسخها مؤملا أن نتمكن من إيقاف قوة البطش وعنجهية القسوة وأنهار دماء مازالت تجري منذ لحظة إغتيال الشهيد إبراهيم الحمدي في 11 أكتوبر 1977.

لقد إستهتر بيمن الحكمة والخير والعزة فحط من قدرتها واستهتر بشعبها وبدد ثراواتها وأستولى على خيراتها ونهب حياة اليمانيين وحول الأحلام إلى كوابيس مع عصابته الفاسدة فأباح أعراضها وقهر شيوخها ونساءها ورجالها وشرد أطفالها وشيوخها فهاجر شبابها بحثا عن لقمة عيش فوق أرصفة الطرقات.

الحرية والعزة لليمن والنصر لثورة الشباب الأحرار.

" قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك."



السفير عبدالله بن أحمد النعمان

من الصحف البريطانية : مشارقة

حظي الشأن الليبي بتغطية واسعة في الصحف البريطانية سواء عبر التقارير الإخبارية الميدانية المفصَّلة، أو مقالات النقد والتحليل، أو الصور والرسوم الكاريكاتيرية الساخرة، حيث نشرت صحيفة الغارديان تحقيقا مصوَّرا جاء بعنوان "الطريق إلى بنغازي يُغري القذافي مع تراجع الثوار تحت وابل الصواريخ". يقول التحقيق، الذي أعده مراسل الصحيفة في بلدة بريقة الليبية، كريس مكاغريل، بالاشتراك مع سايمون تيزدول، "إن الوقت بدأ الليلة الماضية ينفد بالنسبة للثورة الليبية، لا سيَّما مع مطاردة قوات القذافي لفلول المتمردين في مناطق شرقي البلاد".
ويضيف التقرير إن ذلك تجلَّى "بطرد الثوار وإجبارهم على التقهقر الكامل من بلدة بريقة تحت وابل من الصواريخ والقذائف، الأمر الذي يمهد الطريق أمام قوات القذافي إلى معقل المعارضة: بنغازي".

أما الفايننشال تايمز، فتعنون عن الشأن الليبي اليوم على صفحتها الأولى: "قائد الثوار الليبيين يناشد من أجل الدعم، في الوقت الذي تسيطر فيه قوات القذافي على الأرض". وينقل تحقيق الصحيفة عن مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، تحذيره للدول التي تخفق بدعم الانتفاضة في وجه القذافي من أنه "سوف تُحرم من نفط ليبيا في حال أُطيح بالنظام".

قوله أيضا: "إن قيادة ما بعد القذافي سوف تضبط إيقاع سياساتها النفطية وفقا للمواقف التي تتخذها الدول حيال ليبيا في هذه الأوقات العصيبة".
وفي الشأن البحريني، تقرير في صحيفة الفايننشال تايمز، بعنوان "الأمير يطلب النجدة بعد مطاردة الشرطة". يتحدث التقرير عن الوضع الصعب الذي باتت تعاني منه مملكة البحرين بسبب الاضطرابات التي تشهدها، وعن سر طلبها النجدة من شقيقاتها الأعضاء الخمس الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي.
يقول تقرير الصحيفة: "إن البحرين طلبت دعم جيرانها الخليجيين بعد أن طارد المتظاهرون المنائون للحكومة شرطة مكافحة الشغب في معركة ضارية غُطِّيت على أثرها أجزاء من العاصمة بالغازات المسيلة للدموع".
وتنقل الصحيفة عن أشخاص مطَّلعين على مجريات الأحداث في الجزيرة الصغيرة قولهم إن المملكة طلبت دعم القوات الأمنية في الدول الخليجية الأخرى، بمن فيها السعودية، بعد أن اجتاح المتظاهرون المطالبون بالديمقراطية صفوف الشرطة يوم الأحد".
ويروي التقرير كيف أن شرطة مكافحة الشغب البحرينية قامت في وقت مبكر من صباح الأحد بتفكيك وإخلاء مخيم صغير للمتظاهرين خارج ميناء البحرين المالي، مستخدمة بذلك الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي
ويضيف: "لكن بعد ساعات عدة من القتال، طرد المتظاهرون المناهضون للحكومة الشرطة وبسطوا سيطرتهم على معظم حي المال والأعمال وسط العاصمة". وتمضي الصحيفة إلى القول إن المراقبين باتوا يخشون الآن من أن البلاد تتجه نحو "حرب أهلية تواجه فيها الشرطة من المسلحين السنة والموالين للحكومة الغالبية الساحقة من المتظاهرين الشيعة".
وترى أن هذا الواقع المرّ هو الذي حدا بالأسرة المالكة في البحرين إلى الطلب من الدول الخمس الأعضاء الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي تقديم المساعدة الأمنية لها لمساندة قوات الشرطة لديها على ضبط الأمن في الجزيرة الصغيرة.
لكن الصحيفة تنقل عن عبد الرحمن العطية، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، "رفضه القوي" لأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية للبحرين، مؤكدا أن "أي أفعال ترمي إلى زعزعة استقرارها وزرع الشقاق بين مواطنيها يمثِّل نهجا خطيرا على أمن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجي برمَّتها".
كما تلفت الصحيفة أيضا إلى أن "من شأن أي تدخل من قبل دول الخليج في البحرين أن يثير المخاوف من أن تتدخل إيران بدورها إذا ما أدَّى الأمر إلى وقوع قتلى في صفوف الشيعة".
في شأن خليجي آخر، تقرير في صحيفة الديلي تلغراف، تحت عنوان "فصل مساعد الشيخ بسبب رفضه التجسس في القصر"،حيث يتحدث التقرير عن فصول محاكمة تشهدها محكمة العمال وسط العاصمة البريطانية لندن هذه الأيام.
يقول المدَّعي في القضية، واسمه "عجيل" محمد علي ويبلغ من العمر 32 عاما، إنه فُصل من عمله لدى الأسرة الحاكمة في إمارة دبي التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة "لأنه رفض التجسس على شخصية رفيعة يُشتبه بأنها تقيم علاقة غرامية في أحد القصور التابعة للأسرة في بريطانيا".
وتقرير الصحيفة عن القضية،: "إن الفصل الجائر من العمل قد ألقى ضوءا نادرا على الحياة ضمن الأسرة الحاكمة، بما في ذلك المزاعم المتعلقة بالعلاقات خارج إطار الزوجية والإدمان على المخدرات".
وتنقل الصحيفة عن المدَّعي زعمه أن رؤساءه في العمل أبلغوه ذات يوم ان شخصية مرموقة من دبي تقيم في أحد قصور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي ورئيس حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، و"أن تلك الشخصية على علاقة مع أحد مساعديها الشخصيين الذي يصغرها سنا بعدة سنوات".
ويزعم المدَّعي أيضا أنه فُصل من عمله وتعرَّض لمضايقات عدة عندما رفض الانصياع لطلب رؤسائه القيام بالتجسس على الشخصية المذكورة.
ويقول "عجيل" علي، الذي كان يعمل لصالح شركة "يو كي ميشن إنتربرايزيز"، والتي تقدم الخدمات اللوجستية حصريا للأسرة الحاكمة في دبي، إنه استُدعي إلى اجتماع مع مدير الشركة ودبلوماسي إماراتي، حيث طلبا منه خلال اللقاء التجسس على تلك الشخصية. ويضيف أنه رفض العرض على الفور لأنه "اعتقد أن ذلك أمر غير قانوني"، وهدد بالاتصال بالشرطة إن هما أًصرَّا على طلبهما ذاك
ويردف بقوله إنه أُوقف عن العمل في شهر سبتمبر/أيلول من عام 2009 في "عملية صرف صورية" اتُّهم خلالها بـ "العنصرية والسرقة والتطرف الإسلامي والتهديد بقتل زملائه". ويقول أيضا إن رؤساءه "أرسلوا أيضا، وقبل فصله من عمله، بعضا من أنصارهم لملاحقته وتخريب بيته، حيث تركوه وأسرته خائفين على سلامتهم".
لكن الصحيفة تنقل عن المدَّعى عليهم نفيهم لكل المزاعم التي ساقها المدَّعي في القضية بحقِّهم، قائلين إنه "فُصل من عمله لأنه لم يلبِّ المعايير المطلوبة". ولا تنسى الصحيفة أيضا أن تؤكد أن الشيخ محمد، الذي يصفه التقرير بأنه "صاحب خيول السباق الأكثر نفوذا في العالم"، أو أيا من أفراد أسرته، "لم يرتكبوا أي مخالفات" في القضية.

عادل الزبيري : مغاربة في مدينة الدار البيضاء

قال أحمد نجيم، صحافي مغربي ومدير موقع "كود" الإخباري على الإنترنت، إن مسؤولين أمنيين مغاربة في مدينة الدار البيضاء أعطوا أمس الأحد 13-3-2011 أوامر صارمة بالاعتداء على الصحافيين، ومصادرة كاميراتهم، ومذكراتهم التي يدونون فيها معطيات عن وقفة احتجاجية سلمية دعا لها شباب حركة 20 فبراير في المغرب، مشيرا إلى أن عميد شرطة انتزع منه آلة التصوير الرقمية، ليطوقه 3 من رجال الشرطة.
وشدد الصحافي المغربي على أن تعامل الأمن معه كان وقحا، وتم مسح الصور التي التقطها خلال وقفة صباح الأحد، وتلفظوا بكلمات نابية بحقه، متهما رجال الأمن بإظهار كثير من "الحقد والغل" تجاه الإعلاميين الذين كانوا يقومون بأداء واجبهم المهني.
وبحسب مصادر طبية من مدينة الدار البيضاء، بلغ عدد المصابين جراء تدخل قوات الأمن لتفريق المتظاهرين، 40 جريحا من بينهم 10 إصاباتهم بليغة، ومن بين الجرحى طفلان اثنان عمرهما على التوالي 10 و11 سنة

واطفال من امريكا يشاركون في مظاهرات لم نشهدها بسبب الكم الهائل من الاخبار ... متعة

http://www.youtube.com/watch?v=4nGe_TF0YoM&feature=related

طفلة عمرها ثلاث سنوات تشارك في اسقاط مبارك وتردد.......شعارها الخاص وعلى طريقتها

http://www.youtube.com/watch?v=ZfdFDGmnauE&feature=related

احمد حسن الزعبي : سكتش مع مبارك

http://www.youtube.com/watch?v=PUr8tY9ETpg&NR=1

من روائع ما قيل في شرعية حسني مبارك

http://www.youtube.com/watch?v=E3Ik3pIuCIM&feature=related

الشيخة موزة في مشهد رومانسي مع الشيخ حمد

http://www.youtube.com/watch?v=GQ6XNM0R7s0&feature=related

ليبيا واللعب ع المكشوف : سامي الأخرس

أصبحت خيوط الملعب واضحة المعالم في ليبيا، وأصبح اللاعبون لا يلجئون للتمويه أو التحايل على الحكم وهو الجمهور، بل إن كل خيوط اللعبة إتضحت ولا زالت تتضح يوماً تلو يوم مع تواتر وتسلسل الأحداث في ليبيا، أو بأحداث الثورة التي تشهدها ليبيا وهي حالة مغايرة ومختلفة كلياً عما حدث في تونس ومصر، وما يحدث حالياً في اليمن، والاختلاف هنا في الآليات والأهداف والمسار.

منذ الأسبوع الأول من الثورة الليبية والأمور تتشابك في دائرة حلقاتها مفقودة، حيث تسارعت وتيرة الأحداث نحو منحى أعاد للأذهان المشهد العراقي كما وأسلفت في العديد من المقالات السابقة بأن ما يحدث في ليبيا مغاير لما حدث في تونس ومصر وما يحدث الآن في اليمن.
فمنذ أن بسط الثوار سيادتهم ونفوذهم على بنغازي وبين ليلة وعشاها ظهرت مئات الأعلام والرايات الليبية القديمة التي تعود للعهد الملكي، وهو ما لفت النظر إليه بشدة، وترك العديد من التساؤلات المشفوعة بالريبة والشك، أضف إليها هرولة البدلوماسيين الليبيين في الغرب لإعلان البراءة من نظام القذافي، ولحق بهم مفارز السيادة الحكومية الليبية كوزير الداخلية، وقادة الجيش والعديد من الشخصيات المؤثرة في السياسة الليبية، وكذلك بدء التدخل الدولي من خلال التسارع في استصدار القرارات الدولية ، واقتراح بعض المشاريع السياسية الدولية تحت جنح المحكمة الجنائية والحظر حتى تعالت وأصبحت تطرح موضوع التدخل العسكري، ودعوة بعض قادة ما يسمي المجلس الوطني المؤقت في بنغازي لتدخل عسكري من قبل هيئة الأمم المتحدة ، وتحول مسار الثورة في ليبيا من مسار سلمي شعبي شبابي حاز على تعاطف الجميع إلى مسار عسكري مسلح بين قوتين تمارسان عملية الكر والفر وأطماع السيطرة والحسم وهو ما أدي إلي إنطباع بأن هناك تدخل عسكري مبطن في الحالة الليبية من قوى خارجية، تستهدف السيادة الجغرافية والسيادية لليبيا وهو ما إنعكس على يقين بعض فئات الشعب الليبي فحول إلتفافها ودعمها لعقيد ليبيا الذي أصبح أكثر تماسكاً وقوة في الفترة الأخيرة . وهو ما يفسر بأن هناك حالة تخوف لدى من لا يؤمنون بالنوايا الأمريكية تجاه الأمة العربية ، وعزز لديهم الشك باليقين بأن ما يحدث في ليبيا مغاير لما حدث في تونس ومصر، وأن هناك مخطط يستهدف ليبيا جغرافياً واقتصادياً.
في خضم هذه الحالة كان موقف جامعة الدول العربية من أحداث ليبيا حيث سارع الأمين العام عمر موسى لإعلانه عن تجميد عضوية ليبيا وهو ما لم يحدث مع تونس ومصر، ولم يحدث حتى راهن اللحظة مع اليمن والبحرين وعُمان، أو ما يحدث مع العراق التي لم تحرك الجامعة العربية مما يحدث به بل إنها لم تعلن عن نقل القمة العربية المحدد لها ببغداد، بل أجلتها تحت ضغط الأحداث التي تدور في أرجاء منطقتنا العربية ، بالرغم من أن عقد القمة في المنطقة الخضراء هو تكريس للاحتلال الأمريكي للعراق، وتأكيد على شرعية هذه المنطقة التي صنعها الاحتلال لعملائه. ولا زالت تمارس نفس الدور الصامت الذي مارسته مع تونس ومصر، وهو ما يطرح بعض التساؤلات لدى العديد من ابناء الأمة العربية.

الاتجاه الآخر الذي لا أثق به شخصياً وهو ما عمق لدى الشك والريبة الموقف الخليجي عامة، والقطري خاصة وما صرح به وزير خارجية قطر أمس حول ليبيا، وشرعية نظامها، وهو موقف ليس نتاج مشاعر شخصية بل نتاج مواقف سياسية قطرية في المنطقة والدور المشبوه الذي لعبته من مواقفها وسياساتها من القضايا العربية بدءاً من موقفها من احتلال العراق وتسهيل تدميره باستضافتها للقواعد الامريكية، وكذلك موقفها السلبي في تكريس الانقسام الفلسطيني – الفلسطيني، وكذلك تكريس الانقسام العربي بين موالاه وممانعة، أضف لذلك علاقاتها المشبوهة بالكيان الصهيوني ونوعية هذه العلاقة ، وحجمها وهو ما يعزز مفهوم المؤامرة في تدخل قطر باي قضية تتدخل فيها، لأنها تمثل دور الجزرة لأمريكا في المنطقة، ودورها بمضمونه لا يختلف عن الدور الإسرائيلي مع اختلاف اللهجة والرداء، ولذلك أنظر لتصريحات وزير خارجيتها بمنطق الريبة والخشية على ليبيا.
إذن ما يحدث في ليبيا يتطلب منا إعادة النظر في قراءة المشهد، وإعادة صياغة المفهوم الثوري الذي نصبوا إليه وفق رؤيتنا وفهمنا للمفهوم الثوري الشعبي الذي حرر تونس ومصر من أنظمة الفساد، أما المفهوم الثوري الذي يحاول خلق عراق آخر في منطقتنا العربية من خلال ليبيا فهو مفهوم يحتاج اليقظة والحرص وإعادة النظر في تفهمه والتعامل معه.

فثوار ليبيا أخطأوا أخطاء استراتيجية وخطيرة في تحويل مسار ثورتهم الشبابية الشعبية إلى مواجهة عسكرية فتحت منافذ وآفاق تتسلل منها قريحة الولايات المتحدة الأمريكية لالتهام بلد عربي آخر غني بالثروات وذو أهمية جغرافية، وهو الشيء الذي لا يمكن استساغته أو قبوله بأي حال من الأحوال، بل إن دكتاتورية القذافي وفساد واستبداد نظامه لا يبرر السماح للولايات المتحدة بالتسلل إلى ليبيا تحت مرأى ومسمع منا بثوب المنقذ، فتجربة العراق لا زالت ماثلة أمامنا ولا زال العراق يرزح تحت نير ديمقراطيتهم المخادعة.

من هنا علينا استدراك ما يحدث في ليبيا، واستدراك قراءة المشهد والسيناريو جيداً وإلا سنجد أنفسنا نبحث عن تحرير فلسطين – العراق – ليبيا.

د. خالد الناصر : عن المؤتمر الناصري العام

- فريق يتباكى على ضعف قدرات الثوار ويهول من قدرات النظام – وهي حقاً كبيرة – ومن ثم يطالب بتدخل غربي وفرض حظر جوي وقصف مواقع القوة لدى النظام حتى تستطيع الثورة إسقاط هذا النظام الغاشم ، وبعض هؤلاء ربما ينطلق من حسن نية ولكن غالبية المنادين بهذا المسار له أجندته الخاصة التي ترتبط كثير من خطوطها بالمصالح الغربية .
- وفريق آخر يرفع راية رفض التدخل الخارجي ويتراوح في طروحاته ما بين التشكيك بأهداف الثوار أو يرى أن الوضع انزلق إلى وضع الحرب الأهلية التي يجب أن يتم الخروج منها لأنها ستؤدي إلى حرب قبلية أو جهوية قد تنتهي بتقسيم ليبيا ويكاد بعضهم يجاهر بتأييده لبقاء النظام لأنه ضمانة لبقاء ليبيا خارج السيطرة الأجنبية .
- إن طبيعة نظام القذافي الاستبدادية القمعية حقيقة لا يمكن الدفاع عنها ، وإذا كان ثمة مبررات كانت تلتمسها له بعض القوى سابقاً باعتباره نظام ثوري يقف في وجه المصالح الغربية فإنه قد أعلن استسلامه للغرب منذ الاحتلال الأمريكي للعراق حيث دخل بيت الطاعة وقدم مشروعه النووي وكل تفاصيل الحركات الثورية التي كانت على اتصال به للغرب عموماً وللولايات المتحدة خصوصاً ، وحتى لو سلمنا جدلاً بأنه فعل ذلك تقيةً فإنه الآن يعلن وبصريح العبارة أنه هو الضامن للمصالح الغربية وإسرائيل .

- إن الغرب وعلى رأسه أمريكا سارعت لفظياً في البداية إلى تأييد الثورة وطالبت برحيل القذافي لما كان انهيار النظام يتسارع والمدن تتساقط تحت وطأة انتفاضة الجماهير الثائرة وأول ما لجأت إليه هو مصادرة الأموال الهائلة للقذافي وعائلته التي ستكون غنيمتها الكبرى إن لم تستطع فيما بعد تجيير الحدث لصالحها في النهاية ، ولكنها بدأت بتسويف مسألة الحظر الجوي رغم إلحاح القوى التي يمكن أن تكون حليفة لها من المعارضة الليبية وذلك عندما ظنت أن القذافي قد يستطيع حسم الأمور لصالح بقاء نظامه ، وعلى الأخص أنها من خلال الاتصالات التي أجرتها مع قيادات الثورة الشعبية لم تحصل على ما تريد ، وهي لذلك تماطل وتغض الطرف عن هجوم كتائب النظام براً وبحراً وجواً تحت أنظار أساطيلها وحاملات طائراتها المحتشدة أمام السواحل الليبية وذلك انتظاراً منها لخضوع النظام الكامل لها أو لرضوخ الثوار لشروطها في التدخل لمساعدتهم .
- إن مقولة الانزلاق إلى وضعية الحرب الأهلية تصوير لا يطابق حقيقة الأمور ويقصد منه النيل من شرعية الثورة وإضفاء شيء من الشرعية على نظام القذافي الآيل للسقوط ؛ فالثورة في البداية اندلعت شعبية سلمية مثل نظيرتيها في تونس ومصر وتساقطت معظم أجزاء ليبيا تحت انتفاضة الجماهير ، ولما أصر القذافي على البقاء وصب على الثائرين ومناطق وجودهم جام قوة كتائبه الباطشة حوّلها إلى ثورة شعبية مسلحة تدافع عن إرادة الشعب كله ، فالحرب ليس بين مناطق ومناطق ولا بين بين شعب وشعب وإنما بين شعب ثائر ونظام متسلط يأبى الرحيل .
انطلاقاً من هذه الحقائق فإن المؤتمر الناصري العام يعلن تمسكه بالثورة الشعبية في ليبيا العربية ويثق في قدرة جماهيرها على إسقاط النظام الفاسد والمستبد الذي لا يخفي ارتهانه لأعداء الأمة وسيقابل أسلحة النظام الفتاكة باسلحة أقوى وهي سلاح إرادة الشعب وتصميمه على الحرية وإيمانه بعدالة قضيته واستعداده للتضحية والعطاء بدون حدود ، وهو يرفض بذلك كل الدعوات لتدخل القوى الاستعمارية الغربية تحت اية حجة أو مسمى .
إن المؤتمر الناصري العام يرفض مقولة الاختيار بين أمرين : بقاء النظام أو قبول التدخل الأجنبي لأنهما كليهما وجهان لعملة واحدة قامت الثورة للخلاص منهما لأن بقاء النظام نفسه هو بقاء لهيمنة القوى الاستعمارية الغربية وضمان مصالحها باعتراف القذافي نفسه . والخيار الوحيد والصحيح هو إسقاط هذا النظام بقوى الشعب ذاته دون استجلاب المستعمر المحتل ، وهو خيار لا نشك أنه خيار قوى الثورة الشعبية العربية في ليبيا الحبيبة وأنها قادرة على اجتراح النصر بإذن الله . ولكن هذا يرتب على قوى الأمة جمعاء أن تهب لنجدة الثوار الأحرار في مهمتهم الصعبة المكلفة بكل أشكال العون من السلاح إلى التبرعات إلى الخدمات الطبية إلى الإسناد الإعلامي .. الخ ، لا أن تكتفي بالفرجة والتنظير وتمني النصر من بعيد في أحسن الأحوال .
عاشت ثورة الشعب العربي في ليبيا وفي كل أرجاء الوطن العربي
المجد والخلود والرحمة لشهدائها الأبرار
وإنها لثورة عربية حتى النصر وتحقيق أهداف الأمة

L’enfant et le soldat : Aloufok

Alors que la catastrophe se poursuit avec son lot de malheurs, de douleurs et de souffrances dans un décor de guerre dans laquelle l’ennemi n’est pas -l’autre-... à Ishimaki, au nord du Japon, un soldat a sorti des décombres un enfant... une petite fille de quatre mois qui a survécu jusque-là... aux malheurs, aux douleurs et aux souffrances.

L’enfant a les yeux grands ouverts... le soldat sourit... Étincelle d’espoir.

Pourtant, aux dernières nouvelles, cette guerre-là est loin d’être finie... On nous informe même, que peut-être, elle ne fait que commencer.

Qu’importe... l’enfant n’a-t-il pas les yeux ouverts et le soldat ne sourit-il pas ? ... Comme si un bonheur les avait destinés l’un pour l’autre et qu’enfin... ils se sont retrouvés !

la Fnac locataire de Kadhafi : Le Figaro.fr

Mise à jour : 08:43 Réactions (28) L’immeuble de la Fnac des Ternes (XVIIe) est l’un des biens immobiliers du régime de Kadhafi à Paris, selon une information parue aujourd’hui dans Libération.

Selon le journal, cet immeuble est la propriété de la Compagnie des exploitations réunies (CER) qui dissimule la Lafico (Libyan Arab Foreign Investment Company), l’un des plus importants fonds libyens. Le président de la CER serait l’un des cadres du fonds libyen.
La Fnac, qui s’est installée dans ces bâtiments de 15.000 m2 en 1991, paierait donc un loyer à la Libye qui représenterait entre 7,5 à 15 millions d’euros à l’année. Le fonds Lafico est l’une des cinq entités visées par les «mesures restrictives» de l’Union européenne dans sa décision du 11 mars.