Friday, March 18, 2011

سيدي بوزيد تصارع الفقر والبطالة : إيمان مهذّب



مازال أهالي محافظة سيدي بوزيد التونسية التي انطلقت منها الشرارة الأولى للثورة يعانون أوضاعا اجتماعية صعبة لعدم توفر وظائف, وقلة فرص الاستثمار.
ولا يزال سكان هذه المحافظة الداخلية -التي تقع على مسافة 300 كلم تقريبا جنوب العاصمة, وتعتمد أساسا على الفلاحة- ينتظرون تدخل الدولة لتحسين ظروفهم المعيشية في إطار تنمية تشمل المناطق الداخلية التي حُرمت من الاستثمارات طيلة العقود الماضية.
وتعاني سيدي بوزيد ومحافظات داخلية أخرى من عدم توازن بالاستثمار الذي كان مرتكزا بالأساس شمالي البلاد وفي الساحل، الأمر الذي أثر سلبا على حركة التشغيل بهذه المناطق التي انطلقت منها الثورة المطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

وعبّر عدد من المواطنين بمحافظة سيدي بوزيد عن أملهم في أن تحقق حكومة تصريف الأعمال الحالية مطالبهم المنادية أساسا بالتشغيل، وبإنشاء مشاريع تحسن مستواهم المعيشي.

مطالبات بالتشغيل

وكانت الجزيرة نت قد لاحظت خلال زيارتها لهذه المحافظة تجمعّ عاطلين عن العمل ومن ذوي الاحتياجات الخاصة يوميا أمام مقر الولاية للمطالبة بوظائف, وبدرس ملفاتهم.
وقالت سامية, وهي حاصلة على بكالوريوس في اللغة والآداب الفرنسية منذ 2006, إنها تسعى لوظيفة لمساعدة عائلتها الفقيرة.

ضافت أن الثورة أحدثت تغيرات واضحة, وأن المسؤولين الذين كانوا يرفضون الاستماع لمشاكل المواطنين ينصتون اليوم إليهم ويحاولون إيجاد حلول لمشاكلهم.

وقال مواطن آخر كان يتنظر دخول مقر الولاية -للجزيرة نت- إنه يأتي يوميا لمقر الولاية للمطالبة بتشغيله. فهو حاصل على بكالوريوس في العربية منذ أكثر من سبع سنوات, ولم تتح له فرصة للعمل، مؤكدا أن الأوضاع على حالها.
وتابع "نحن نعلم أن الأمر يتطلب بعض الوقت لتلبية جميع مطالبنا أو جزء منها لكننا نأمل ألا يطول انتظارنا دون أن نظفر بجزء مما حلمنا به، فمن حقنا أن نرى كل المناطق التي حرمت من التنمية سنوات عدة أن تحظى باهتمام الدولة".

يُذكر أن الحكومة قد أعلنت عن محفزات جبائية ومالية للاستثمارات التي تنجز بالمناطق الداخلية. ووفقا لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد, فإن هذه الامتيازات ستشمل قطاعات الصناعة والصناعات التقليدية والخدمات, وستمكن المستثمرون من التمتع بإجراءات تشجعهم على الاستثمار, وتوفّر فرص عمل جديدة.
مناطق مهمشة

ومقارنة بما حققته البلاد في مستوى البنية التحتية والمشاريع المنجزة والمنشآت العمومية, فإن المناطق الداخلية كانت الأقل نصيبا من الاستثمارات والمشاريع التنموية.

يأكلون ويشربون ويحتاجون لدورات المياه : شاهد عيان

الأصوات تعلو في ميدان التحرير، والهتافات بسقوط النظام تتزايد، واللافتات تعلق. الكل يعمل ولجان الإعاشة تباشر عملها لتنظيم الميدان، وترتيب الأمور لدعم الاعتصام، والمبيت، وعمليات الدخول والخروج إلى الخيام والحمامات وأماكن النوم.
العالم تابع من خلال الشاشات التلفزيونية مظاهرات الشباب وهتافاتهم ومعاركهم مع الأمن المركزي والبلطجية والقناصة. لكن أحدا لم يعرف تفاصيل الحياة اليومية لمئات الآلاف المعتصمين في مكان واحد يضيق بهم، يأكلون ويشربون ويحتاجون لدورات المياه.

كل الأسئلة التي أحاطت بنا، من صحافيين أو من أصدقاء، كانت تبحث عن الحياة الإنسانية في قلب ميدان التحرير، البعيدة عن الضرب وقنابل الغاز والرصاص الحي والمولوتوف
ما يكاد زائر يلقى أحدنا حتى يسأل كيف توفرت دورات مياه لكل هذا العدد الذي يعتصم ويبيت، وأين تغتسلون وتبدلون ملابسكم، وكيف يتيسر هذا الأمر الصعب للنساء.

في ميدان التحرير أكثر من مكان، وأكثر من طريق يعرفه كل رواد وسط القاهرة، أولها الحمام العمومي في ميدان التحرير، وهو أسفل الأرض، بالقرب من باب محطة المترو المجاور لمجمع التحرير.

وهناك الحمامات الموجودة داخل جراج التحرير، الذي هو أيضا أسفل الأرض. لكن ظهرت مشكلة، حيث لم يعد هناك عمال يشرفون على نظافة دورات المياه، فالعمال يسكنون في أماكن بعيدة مما أعاق وصولهم، فضلا عن حظر التجول والبلطجة.

لم يكن الأمر في حاجة إلى تفكير، قسمنا أنفسنا على مدار اليوم لمتابعة الحمامات العامة ومباشرة عملية التنظيف. البنات وضعن الكمامات ودخلن إلى حمامات السيدات، وتوجه الشباب إلى المكان المخصص للرجال.

طلاب جامعات وأطباء ومهندسون يمسكون بأدوات النظافة في الحمامات بمنتهى الفرحة، تسمعهم أحيانا يلقون بالنكات "لو دخلت النهاردة مرتين تدخل بكرة مرة مجانا" في سخرية من تحديد أسعار دخول الحمامات العامة في الشوارع قبل الثورة، أو

"الدخول بالكوينز يا بهوات"، والكوينز مقصود بها العملات المعدنية المستخدمة مع بعض الحمامات التي تعمل ببوابات الكترونية.

بعض الشباب كان يفضل الذهاب إلى جامع عمر مكرم القريب من المكان، لتغيير الملابس والوضوء والصلاة. مطاعم الوجبات السريعة القريبة من الميدان كان لها دور كبير، حيث فتحت أبوابها للدخول إلى حماماتها دون أن تشترط أن يكون الداخل من رواد المكان. أو من المشترين منها.

من حق أي شاب أن يدخل في أي وقت، وهو نفس ما فعلته المقاهي المحيطة بالميدان، حيث يحيط الميدان عدد كبير من المقاهي، كما فتحت سيدات شققهن في ميدان التحرير للفتيات والسيدات لتبديل الملابس.
أم سمير تسكن في إحدى الشقق التي تطل على الميدان، ويملك ابنها محلا تعرض للتكسير ليلة الاعتداء بالمولوتوف على الثوار ويوم موقعة الجمل، لكن خسارة ابنها جعلتها تصر على أن تفتح الباب لكل السيدات والفتيات قائلة "البنات لازم يتستروا في الحمام أثناء تغيير ملابسهن. أنا لو عندي شقة تانية كنت فتحتها للشباب".

دورات مياه متنقلة لقطة أرشيفية للحياة في ميدان التحرير وبسبب شكوى المتظاهرين من قلة دورات المياه، بالمقارنة بالأعداد المهولة، قامت مجموعة من المهندسين والعمال المشاركين في الثورة بإنشاء 10 حمامات "سابقة التجهيز" بتكلفة وصلت إلى 4 آلاف جنيه تبرع بها أحد المهندسين، مساحة الحمام الواحد حوالي 3.60 أمتار، فى 4.80 أمتار، مكونة من حوائط وأسقف من الخشب "الأبلكاج"، بالإضافة إلى أنها سهلة الاستعمال فمنها "البلدي والأفرنجي".

وقد تم اختيار مكان الحمامات المتنقلة بالقرب من الحمامات الرئيسية بالميدان لتسهيل عملية الصرف، حتى لا تتجمع المياه وتسبب روائح كريهة في المكان.

الحمامات المتحركة لم تشوه المنظر الجمالي للميدان، فالبوابات الخارجية لها كانت بمثابة معرض فني للرسم. الـ 10 دورات مياه كانت مرحلة أولى من المشروع، فقد كان مخططا لإقامة أكثر من خمسين أخرى، الأمر الذي يؤكد أن شباب الثورة كان مستعدا للصمود في الميدان واستقبال المزيد.

Sectarianism and conflict in Bahrain : Hayder al-Khoei

The media and politicians have done Iraq a great disservice by highlighting the overt sectarian identity of the oppressor and the oppressed. It must not make this same mistake with Bahrain.
As riot police and military troops close in on demonstrators in Pearl Roundabout today, using tanks and helicopters to suppress their people, the mass uprising in Bahrain says a lot about the country, its people, its leaders and its neighbours.

But the world must pay careful attention to what the people are actually saying. My attention was drawn to one protester caught on video known to me only by his first name. Amir is a protester who bravely confronts the Bahraini security forces, challenging them to meet him, to talk to him, so that he can prove to them that he is no pawn of any country, regardless of his religious beliefs. Amir flies in the face of the sectarian stereotype that many scholars, western politicians and regional powers try to force on the situation in Bahrain. As he walks towards the police, Amir shouts, “my mother is Sunni, my father is Shia… this is my country!”

Bahrain has a majority Shia population that is run by a Sunni minority and this of course is not unique in the Middle East. For centuries Iraq was run by a Sunni minority. Any student of history who has been paying attention to the news for the last decade, would understand the tragic consequences of this anomaly.

In Iraq, however, it was not as simple as the Sunni vs Shia black and white narrative that has deceived many of us over the years. The truth is that many Shia were actively involved in the Ba’ath Party, forming the vast majority of the leadership during its early years. Even more crucially, the Sunnis, too, were oppressed in Iraq. The reason why the elite in Iraq was comprised mainly of Sunnis owes more to Saddam’s obsession with trust and security than any sectarian agenda. Saddam surrounded himself with members of his own tribe, and his inner circle with members of his own clan, because it was politically expedient to do so. The state was built on fear and cruelty, not sectarian confessionalism.

The mass media, and the politicians who went to war, have done Iraq a great disservice by making constant reference to the overt sectarian identity of the oppressor and the oppressed. It must not make this same mistake with Bahrain. As was the case with Iraq, the issue revolves around human rights, political freedom, justice, equality, and democracy. Of course it is futile to deny that the majority of protesters in Bahrain are Shia, or that those who are suppressing them are mainly Sunni, but Amir stands against everything that is going wrong with the way this crisis is being portrayed by the media, and especially the Arab media, spearheaded by Al-Jazeera and Al-Arabiya.

Western governments must pressure Saudi Arabia to immediately withdraw its troops from Bahrain and help diffuse, not compound, a volatile situation. Saudi Arabia constantly complains about the Iranian support of political parties in Iraq, and the funding it provides to various militias, yet it sees absolutely no problem with sending 1,000 troops across the border to Bahrain. The move sends a strong signal to dissidents within the Saudi kingdom; if Saudi forces are willing to cross borders to quell uprisings, they will have no problem dealing with unrest on their own soil.

The sectarian identity of the oppressor and the oppressed should make absolutely no difference to the way human rights abuses are perceived, and dealt with, but unfortunately, and tragically, it does. Libyans, Bahrainis, Iraqis, Iranians, Saudis, and before them, Tunisians and Egyptians, all want the same thing. They all want to live as dignified human beings who have a voice.

Meanwhile, people should ask themselves - why does Iran, a Shia state, support Hamas, a Sunni entity, whilst Saudi Arabia does not? Sectarianism is an element that is a reality on the ground, and plays a role in the wider Saudi-Iranian proxy war that is being fought across the Middle East. But it is only a part of the story, and to pretend otherwise can only exacerbate the problem.

لا" أمريكية للتعديلات الدستورية المصرية : أمير سعيد

لدى واشنطن أكثر من مبرر لتضع "لا" كبيرة في صفحة استفتاء تعديل الدستور المصري، وهي الـ"لا" ذاتها التي حاولت أن تضعها من قبل على قرار الشعب المصري بخلع حليفها مبارك من دون جدوى، لكن مع اختلاف التكتيك في الحالتين.

والحافز الذي دفع حلفاءها إلى التقاط استطلاع رأي يجريه مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء قبل أن يكتمل للإيحاء بأن الشعب المصري لا يريد هذه التعديلات مع أنه الآن يعطي نتائج مغايرة لا يريدها هؤلاء، مشفوعاً بروزنامة البرامج الأمريكية في التليفزيونات "الرأسمالية" المصرية، والعديد من المقالات في الصحف "الشقيقة" لتلك الشاشات، وحزمة من صفحات الفيس بوك لـ"النشطاء"، هو عينه الذي ارتسمت به السياسة الأمريكية تجاه دولنا المبحرة نحو شطآن الاستقلال طوال العقود الماضية.
والذين رثوا الديمقراطية الغائبة ورفعوا راية المطالبة بتطبيقها هم الآن الذين نراهم يسعون لإجهاضها، ويبدو أن الخوف من إظهار حجمهم الحقيقي في الشارع قد غير كثيرا من قناعاتهم بالمبدأ الذي بنيت عليه الثورة ومطالبها من كون الشعب يريد أن يختار بنفسه نوابه وقادته.

البكاء على الديمقراطية إذن هو السبيل إلى إجهاضها، وهو الذي يجعلنا نستمع بمرارة إلى حجج تصادر في مجموعها على حقنا كمواطنين مصريين في أن نقول نعم أو لا للتعديلات المؤقتة على الدستور المصري، إذ تصب جميعها في خانة تكتيف الديمقراطية ووأد الحلم الذي تدفق من أجله الملايين إلى الميادين.



وقبل أن أزيد، لا يمكنني بالتأكيد أن أخون كل من يقول لا، وأدرك أن ضبابية المشهد قد تحمل بعض المتخوفين على مكتسبات الثورة على التصويت بـ"لا" في الاستفتاء القادم، ويمكنني أن أتفهم أسبابهم، لكنني هنا بالتحديد أتحدث عن مصالح جمعت بين حلفاء لواشنطن حدت بهم إلى اتخاذ موقف يبدو موحدا، سبق أن أشرت إليه في مقال سابق قبل خلع الرئيس، يسعى لاتخاذ آليات ليست ديمقراطية في حقيقتها لتثبيت أقدامهم في السلطة أو بالقرب من مركز التأثير فيها، وعليه فقد جرى التسويق مثلاً لمسألة مد الفترة الانتقالية بمجلس رئاسي ريثما يتم تعديل الدستور ثم العمل على إجراء انتخابات رئاسية تسبق البرلمانية.



وإذا بسطنا المسألة، سنجد أن جوهر اللعبة الديمقراطية هو في وجود برلمان منتخب بطريقة حرة، ومنه يمكن الخلوص إلى إكمال كل أركان النظام بصورة ديمقراطية؛ فمن خلال البرلمان الحر يتم تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد من شخصيات اختيرت من خلال آلية انتخابية بشكل غير مباشر، أي عن طريق نواب المجلس ذاتهم، وبوسعهم الحد من صلاحيات الرئيس أو تحويل النظام لبرلماني متى رأت الغالبية ذلك، وعن طريقه يمكن إتاحة أي دستور للتعديل من خلال غالبية كبيرة، ومن خلال البرلمان تتشكل الحكومة وتحظى بالثقة أو تفقدها، ومنه سيتم تعديل نظم الإدارة المحلية، وطريقة اختيار المحليات والعمد، وعمداء الكليات.. الخ، هذا كله ما تحذر منه الولايات المتحدة تحديداً، وتعمل على تأجيل حصوله حالما تتمكن من التأثير على مزاج الناخب المصري من خلال آليات التأثير العالمية المعروفة من آلة إعلامية يمتلكها بعض حلفاء واشنطن، إضافة إلى إعادة تدوير عمل رجال الأعمال وتوسيع دائرة نفوذ الحركات القريبة منها في ميدان السياسة المصري.



وإلى أن يحين ذلك؛ فلا غضاضة في أن يطالب العديد من "المثقفين" و"النخبة" و"النشطاء" بانتخاب لجنة تأسيسية لصياغة دستور جديد من "الخبراء والفقهاء الدستوريين الوطنيين المشهود لهم بالكفاءة"، من يختارهم؟! ومن يشهد لهم؟! ومن يضمن حيادهم؟! في حين يظل "المجلس الرئاسي المكون من عسكري واثنين من المدنيين"، لمدة سنة كاملة قد يطيلونها لاثنين أو يناشدونه بالبقاء!، من هذان المدنيان؟! ومن انتخبهما؟! ومن منحهما الحق في البقاء بالسلطة لمدة أطول مما كان مبارك نفسه سيبقى رئيساً فيها دون إرادة شعبية هو الآخر؟! ثم من بعد، ستنهي هذه اللجنة الدستورية عملها في صياغة دستور دونما أي إرادة شعبية ودون تصويت على مواده بما يتيح لحلفاء الولايات المتحدة التلاعب بمواده التي لا تريدها واشنطن والتي لا يمكن تمريرها في استفتاء حقيقي، ومن ثم تجرى انتخابات رئاسية وفقاً لدستور قد يكون هو الآخر مفصلاً على شخصيات بعينها، حيث ستتيح طول المدة هذه لتصدير أحد الأسماء التي بدأ تلميعها من الآن (بمناسبة التلميع، هل نذكر جيداً أن كثيراً من وزراء الحكومة الحالية قد تمت استضافتهم في قنوات معروفة بعينها قبل ترشيحها للتشكيل الوزاري بنحو أسبوعين، وأزيح عنها غبار النسيان؟، وهل نذكر توقيت تلميع أحد المرشحين للرئاسة في البرنامج ذاته الذي استضاف رئيس الوزراء للترسيخ الذهني لدى المشاهد بما يمنح المرشح أكبر من حجمه وفرصته؟).

وبعدئذ سيصار في هذا السيناريو البغيض إلى إجراء انتخابات برلمانية بعد أن تتجهز لها الأحزاب جيداً!! وبالطبع ثمة ما يتم تسويقه الآن بقوة، أن الانتخابات النيابية إذا ما أجريت الآن فسوف لن تأتي سوى بالحزب الوطني والإخوان، وهم لا يعنون الوطني قطعاً لأن الجميع يدرك أنه الأقل جهوزية اليوم من بين جميع القوى لإعادة ترتيب ذاته، وبالعكس ربما يمنحه عام آخر فرصة لإعادة تجديد ذاته باسم ووجوه كانت مغمورة في الحقبة السابقة، وإنما في الحقيقة هم يعنون الإخوان تحديداً..
حسناً، إن كانوا ليسوا جاهزين وهم قد زعموا أنهم الناطقون باسم الثورة، وأنهم قد نجحوا في حشد نحو 10 ملايين في طول البلاد وعرضها أثناء الثورة (أو هكذا يصورون ويوحون أن القوى الإسلامية والوطنية هي من تعمل على "اختطاف" الثورة وأنهم الأكثرية الغالبية)؛ فهم إما كاذبون في مزاعمهم تلك، أو لا مبرر لدعواهم حول احتكار الإخوان للمقاعد البرلمانية، هذا ناهيكم عن أن الإخوان ذاتهم قد كرروا مراراً أنهم لن يسعوا لأكثر من 30% من مقاعد البرلمان؛ فمم يتخوفون إذن؟! أما إذا كانوا مع كل ذلك يخشون أن ما أفسحه الإخوان لبقية القوى سيشغله آخرون من قوى وطنية ومستقلين بخلافهم؛ فإنهم يحتاجون حينئذ إلى معجزة تقفز بهم في سدة الحكم، وهي ستكون حينها بوسيلة لا ديمقراطية أبداً.. فهل هذا هو الهدف الحقيقي وراء ارتداء مسوح رهبان الحرية ورفض "ترقيع" الدستور عبر استفتاء وإعادة صياغته بدونه؟!
عموماً، ستظل ثقتي بالأمريكيين، وحلفائهم واحدة، وهي أنهم أعدى أعداء الديمقراطية في عالمنا العربي، وأن بغضهم إياها لنا نابع من رفضهم القاطع لأن نقول لهم "لا" ديمقراطية، لذا سيجهدون خلال الأيام القليلة القادمة لنقول "لا" لاستقلالنا عنهم.

أجندة أمريكية تدعم بقوة التوجه الرامي للتصويت بـ "لا" ضد التعديلات : Arabian Sights

…قالت صحيفة "المصريون"، أن مفكرين وسياسيين حذروا من محاولة البعض إجهاض تمرير التعديلات الدستورية التي سيتم الاستفتاء عليها يوم السبت المقبل، في ضوء ما بدا لهم من وجود أجندة أمريكية تدعم بقوة التوجه الرامي للتصويت بـ "لا" ضد التعديلات على الرغم من استجابتها بشكل أساسي للمطالب التي كانت تمثل أولوية لدى حركات التغيير، وهو ما رأوا معه أنه محاولة تعطيل العملية الانتقالية وإطالة أمدها إلى ما بعد الأشهر الستة المحددة يهدف خصوصًا إلى منح موطئ قدم لواشنطن للتدخل في مسار العملية السياسية في مصر، بعد أن قررت أخيرًا رفع المعونة لمصر بمقدار 60 مليون دولار، وتخصيص 150 مليون دولار لدعم التحرك الديمقراطي المصرى بالموازنة الجديدة.

وأثيرت الشكوك حول وجود هذه الأجندة في أعقاب تصاعد حدة الرفض من بعض القوى السياسية تجاه التعديلات المطروحة للاستفتاء، والحملة المعارضة للتعديلات، بعد أن باتت تحظى باهتمام إعلامي أكبر على حساب وجهة النظر الآخر التي تدفع باتجاه التصويت بـ "نعم"، على اعتبار أن هذه التعديلات ليست نهائية وأنه سيتم إعداد دستور جديد من جمعية يختارها البرلمان الذي سيتم انتخابه في غضون شهرين في حال ما تم إقرار التعديلات، وفي ظل تحذيرات من "فراغ تشريعي" لن يملأه سوى المجلس العسكري الذي يدير شئون البلاد في حال رفض التعديلات خلال الاستفتاء المرتقب.
وتلاحظ للمراقبين تصاعد هذا الاتجاه الرافض خصوصًا مع انعقاد مؤتمر نظمه مركز المشروعات الدولية الخاصة، التابع لغرفة التجارة الأمريكية بواشنطن بالتعاون مع جريدة "المصري اليوم"، حول التعديلات الدستورية بالقاهرة خلال الفترة من 4 إلى 7 مارس، والذي انتهى إلى إصدار مجموعة من القرارات، تم تسليمها إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة من قبل لجنة مصغرة مختارة، وكان على رأسها رفض التعديل الدستورى من حيث المبدأ، ورفض جميع الإجراءات المرتبطة به وكذلك موعد الاستفتاء…

سوريا- مدينة درعا : تنتفض وتفقد اربعة اشخاص وذلك على ايدي رجال الامن : بي بي سي


أفادت الأنباء الواردة من مدينة درعا جنوبي سورية بان 4 متظاهرين لقوا حتفهم على ايدي قوات الامن خلال مشاركتهم في مظاهرة
 سلمية مطالبة بالحرية السياسية والقضاء على الفساد.
روابط ذات صلةواشنطن تدعو الحكومة السورية الى الامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرينسورية: مظاهرة امام وزارة الداخلية في العاصمة دمشقسورية: الإفراج عن هيثم المالح في إطار العفو الرئاسي العاماقرأ أيضا

موضوعات ذات صلةسوريةوقال نشطاء في حقوق الانسان ان رجال أمن يرتدون زيا مدنيا قاموا بتفريق مظاهرة أمام المسجد الاموي في دمشق.
واضاف النشطاء ان مظاهرة انطلقت بعد صلاة الجمعة في ساحة المسجد الاموي بوسط العاصمة السوري

وهذه المظاهرة هي الثالثة من نوعها التي يتم تفريقها بالقوة في دمشق خلال هذا الاسبوع.
ولم يعرف عدد الاشخاص الذين تم تفريقهم الا ان قوى الامن اوقفت شخصين واقتادتهما الى جهة غير معلومة.
وكان القضاء السوري قد اصدر الخميس مذكرات توقيف بحق 32 معتقلا على خلفية مشاركتهم في الاعت
صام امام وزارة الداخلية في دمشق يوم الأربعاء وذلك بعد استجوابهم بتهمة "النيل من هيبة الدولة وتعكير الأمن".

انكار

السلطات وجهت إلى المحتجين تهم تعكير الأمن

وذكرت مصادر حقوقية ان جميع الموقوفين انكروا التهم الموجه إليهم خلال استجوابهم أمام قاضي التحقيق الذي أمر بإخلاء سبيل الحدث نورس راضي وأصدر بحق بقية الموقوفين مذكرات توقي

ف وإيداعهم في سجن دمشق المركزي (عدرا) بالنسبة للرجال وفي سجن ( دوما ) بالنسبة للنساء.

سوريا، يهتف الشعب للحرية في جمعة الكرامة والغضب (CNN)

مقر وزارة الداخلية السوريةدمشق، سوريا نقلت مواقع شبابية سورية معارضة كانت قد وجهت دعوة لـ"جمعة غضب" في البلاد مشاهد مصورة من عدة مدن في سوريا، وبينها العاصمة دمشق، تظهر فيها حشود لمئات من الأشخاص يهتفون مطالبين بالحرية ومحاربة الفساد، ومن بينها مشاهد لتحرك داخل الجامع الأموي، الأعرق في البلاد.
وظهر في تسجيلات فيديو ملتقطة بالهواتف النقالة عشرات من المصلين وهم يهتفون مطالبين بالحرية داخل المسجد بعد انتهاء صلاة الجمعة، حيث أشارت الصفحة الخاصة بالدعوة للتظاهر على موقع فيسبوك، والتي باتت تضم أكثر من 50 أف عضو، إلى أن قوى الأمن اقتحمت المسجد وأغلقت بابه وواجهت المحتجين في داخله.
كما تشير تسجيلات أخرى لتحركات تضم المئات من المحتجين الذين هتفوا ضد النظام في حمص ودرعا ودير الزور وبانياس، ما يدل على أن التحركات توزعت على كامل الأراضي السورية، علماً أن  لم تتمكن من تأكيد هذه التحركات بشكل مستقل، كما لم يسعها تأكيد الأنباء التي ذكرها المحتجون عن سقوط إصابات بسبب الصدام مع الشرطة.
وكانت الخارجية الأمريكية قد دعت السلطات في سوريا إلى إظهار" ضبط النفس" بوجه المظاهرات التي خرجت إلى الشوارع في دمشق على مدى يومين، للمطالبة بالإصلاح السياسي وإطلاق سجناء الرأي، مشددة على حق السوريين بالتعبير، بينما دعت منظمات حقوقية دولية إلى الإفراج الفوري عن جميع الناشطين الذين اعتقلتهم الشرطة.

وقال مارك تونر، نائب الناطق الرسمي باسم الخارجية، في مؤتمره الصحفي اليومي: "نشعر بالقلق حيال التقارير حول اعتقال وجرح عدد من المحتجين في سوريا، وندعو الحكومة السورية إلى إظهار ضبط النفس والابتعاد عن العنف."

وأضاف تونر: "كل الناس، بما في ذلك الشعب السوري، لديه حقوق أساسية، منها التعبير الحر والتجمع السلمي، ونطالب الحكومة السورية الالتزام لواجباتها بموجب شرعة حقوق الإنسان والسماح للسوريين بممارسة حقوقهم."

ولدى سؤاله عمّا إذا كانت واشنطن قد طرحت الموضوع مع الحكومة السورية رد تونر: "نحن نطرح هذه القضية وقضايا حقوق إنسان أخرى مع الحكومة السورية على الدوام."
من جانبها، أصدرت منظمة "هيومن رايتس واتش" لحقوق الإنسان بياناً دعت فيه السلطات السورية إلى إطلاق المعتقلين جراء المظاهرات التي كانت تطالب بالإفراج عن سجناء رأي.

وقالت المنظمة في بيانها الخميس، إن مسيرة ضمت 150 ناشطاً حقوقياً، وبعض عائلات المعتقلين، رفعت صور السجناء وطالبت بالإفراج عنهم، ولكنها تعرضت لهجوم من قبل عناصر أمنية بملابس مدنية، وانتهى الهجوم باعتقال 34 شخصاً.

وقالت سارة لي واطسون، مديرة المنظمة في الشرق الأوسط، إن الرئيس السوري، بشار الأسد، يتحدث علناً عن الإصلاح، بينما تعتقل أجهزة الأمنية السرية كل من يطالب به.

وروى شاهد عيان أن عناصر الأمن ضربت النساء المشاركات في المظاهرة، كما أكد اعتقال عدد من الناشطين، بينهم كمال شيخو وأسامة نصر ومحمد ضياء الدين دغمش. كما أكدت المنظمة أن سبعة من أقارب المعتقل السياسي، كمال اللبواني، باتوا بدورهم قيد الاعتقال في مكان غير معروف.
من جانبها، ردت السلطات السورية باتهام من وصفتهم بـ"المدسوسين" بالتسبب بالمواجهات، وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي في وزارة الداخلية، العميد محمد حسن العلي، إنه لدى مراجعة بعض الأهالي لتقديم طلبات خطية بشأن ذويهم الموقوفين بجرائم مختلفة "حاول بعض المدسوسين استغلال الموقف والدعوة للتظاهر من خلال إطلاقهم بعض الشعارات التحريضية في منطقة المرجة بدمشق التي تزدحم بشكل طبيعي بالمواطنين."

وأضاف العلي أن أصحاب المحلات التجارية الموجودة بالمنطقة والمواطنون "تصدوا لهم بشكل عفوي ورددوا شعارات وطنية معبرين عن رفضهم محاولات بث الفوضى والعبث بأمن الوطن."
وكانت دمشق قد شهدت خلال اليومين الماضيين مظاهرات شارك فيها العشرات من المحتجين الذين خرجوا للمطالبة بالإصلاحات السياسية وتعزيز الحريات العامة، تلبية لدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي.

اليمن: وزير الاوقاف يستقيل احتجاجا والحكومة تقول انه اقيل


أكد وزير الاوقاف والارشاد اليمني حمود الهتار بأنه استقال من منصبه احتجاجا على ما وصفه بـ "قمع المعتصمين". وقال الإعلام الرسمي بالمقابل ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح هو الذي أقال الهتار.
الوزير، وفي تصريحات صحفية أكد إنه هو الذي استقال، وفقاً لما أورده مراسل بي بي سي في اليمن عبدالله غراب.
روابط ذات صلةالحزب الحاكم في اليمن يكشف عن "مبادرة سياسية جديدة"عشرات الجرحى في صدامات في ساحة جامعة صنعاء الأمم المتحدة تندد باستخدام القوة ضد المتظاهرين في اليمناقرأ أيضا

موضوعات ذات صلةاليمن، قضايا الشرق الأوسطيرتفع بهذا عدد النواب المستقيلين من الحزب الحاكم في اليمن إلى 20 نائبا احتجاجا على ما يصفونه بـ "قمع المتظاهرين"
وفي تطور آخر أصيب محافظ مأرب ناجي أحمد الزايدي بطعنة خنجر في رقبته خلال مصادمات بين مسلحين ومرافقيه عقب تفريق قوات الأمن تظاهرة للمعارضة.
وقد نقل المحافظ إلى صنعاء لتلقي العلاج. واصيب 17 آخرون بجروح.
هذا وقد أعلنت فرانس برس أن مجموع المصابين بلغ نحو 40 شخص بفعل المواجهات في شمال وشرق البلاد بين المتظاهرين المطالبين باسقاط النظام من جهة وقوات الأمن والموالين للنظام من جهة أخرى
وأصيب 20 متظاهرا مناوئا للنظام بجروح في محافظة الجوف بشمال البلاد عندما حاول المحتجون اقتحام مبنى المحافظة فتصدت لهم القوات الحكومية وموالون للنظام.
هذا وقد أعلن نواب كتلة الأحرار للإنقاذ الوطني يعلنون توجههم إلى "ساحة التغيير" في صنعاء لمؤازرة وحماية المعتصمين من اعتداءات من يسمونهم بـ "البلطجية" وقوات الأمن.
هذا وأعلن عدد من كبار الضباط في القوات المسلحة والأمن انضمامهم إلى ثورة الشباب
وكان عبد الاله القاضي قائد لواء العند السابق أعلن انضمامه إلى مطالب الشباب المعتصمين في مختلف المدن اليمنية.
مبادرة جديدةوقد أعلن وفد من قبائل بكيل بقيادة الشيخ أمين العكيمي تأييده لشباب ساحة التغيير المطالبين باسقاط الرئيس اليمني.
وتعتبر قبائل بكيل من كبرى قبائل اليمن وتنتشر في عدة محافظات شمالي البلاد
يذكر أن الشيخ العكيمي يتقاسم النفوذ في قبائل بكيل مع الشيخ عبد العزيز الشايف الذي يؤيد الرئيس صالح.
يأتي ذلك فيما تتواصل التظاهرات والاعتصامات المطالبة بإسقاط السلطة في صنعاء وتعز وإب وعدن وحضرموت وشبوه.
وبالمقابل يواصل أنصار الحزب الحاكم اعتصامهم للأسبوع الخامس على التوالي في ميدان التحرير بالعاصمة صنعاء تأييداً للرئيس صالح ودعوته المعارضة للحوار.

والى العراق مع جمعة المعتقلين وآلاف من شباب الثورة العراقية وصوت واحد ضد الفساد

ميدان التحرير في بغداد شهد احتجاجات للمطالبة بالإفراج عن معتقلين الفرنسية 
تظاهر الآلاف في ساحة التحرير بوسط العاصمة العراقية بغداد للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ضمن مظاهرات "جمعة المعتقلين" التي دعا إليها ناشطون على فيسبوك يطلقون على أنفسهم "شباب الثورة العراقية". كما شهدت عدة مدن مظاهرات لإطلاق المعتقلين وإجراء إصلاحات إدارية ومحاربة البطالة والفساد.

وتجمع المتظاهرون في ساحة التحرير في وقت مبكر من صباح اليوم حاملين أعلام العراق وهم يهتفون بشعارات تطالب بالإفراج عن المعتقلين.
وجاءت المظاهرة في ظل إجراءات أمنية مشددة، حيث تجمعت قوات الأمن بشكل كثيف في الشوارع وعند مداخل الجسور المؤدية إلى المنطقة الخضراء -شديدة التحصين التي توجد فيها المباني الحكومية وعدد من سفارات الدول الغربية- وفوق أسطح البنايات العالية.

تجدر الإشارة إلى أن ساحة التحرير تشهد منذ 18 فبراير/ شباط الماضي مظاهرات متواصلة تطالب بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد، غير أن أعداد المشاركين أخذت تتناقص عما كانت عليه في السابق.
إسقاط الحكومة

وإلى الغرب من بغداد تظاهر المئات في الرمادي مطالبين بإسقاط حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، ونددوا بانشغال البرلمان بقضية البحرين بدلا من "حل مشاكل المواطنين" بينما أصيب عشرة أشخاص بجروح خلال تفريق مظاهرة أخرى بمدينة قريبة.

وانتقد أحد المشاركين في مظاهرة الرمادي ويدعى سعيد الدليمي (41 عاما) انشغال البرلمان بمناقشة قضية البحرين -التي تشهد احتجاجات شعبية- في حين تعيش العراق مشاكل لم يتم علاجها.
وكان البرلمان علق الخميس جلسته بناء على طلب من نواب احتجاجا على قيام حكومة البحرين باستخدام القوة لتفريق المتظاهرين في المنامة.
وكتب على اللافتات بالرمادي "أهالي الأنبار يقفون ضد الطاغية المالكي وأعوانه، وسوف يذكر التاريخ ظلم وطائفية حكم المالكي في أرض الرافدين".

وقال أحد زعماء العشائر، وهو خمسيني رفض الكشف عن اسمه، إن مطالب المتظاهرين تتركز في إطلاق المعتقلين وإصلاح النظام السياسي وتحسين أوضاع الناس عبر القضاء على الفساد المالي ومعالجة البطالة.

من جهته، قال الناشط جمعة محمد (35 عاما) إن مظاهراتهم سلمية لا تقف وراءها أحزاب "نريد تغيير النظام كونه لم ولن يحقق شيئا للعراقيين".
وفي الفلوجة بغرب بغداد أطلقت قوات الأمن الرصاص في الهواء واستخدمت القنابل الصوتية لتفريق متظاهرين كانوا يطالبون بالإفراج عن المعتقلين، كما تظاهر المئات في الموصل مطالبين بالإفراج عن المعتقلين الذين لم تثبت إدانتهم وتعويضعهم عن الأضرار التي لحقت بهم.

البحرين في حالة طوارئ والمظاهرات تتحدى وتنزل الى الشوارع سلميا ولكن مطالبة برحيل الاستبداد

                                              المعارضة البحرينية قالت إنها ستستمر في التظاهر سلميا -الجزيرة


تظاهر آلاف البحرينيين عقب صلاة الجمعة بقرية الدراز قرب المنامة في تحد لحالة الطوارئ المعلنة في البلاد، في الوقت الذي طالبت فيه شخصيات معارضة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز بسحب قواته من البحرين
وتجمع مئات البحرينيين اليوم لتشييع ناشط قتل بالحملة التي شنتها قوات الأمن على متظاهرين غالبيتهم من الشيعة، وقتل ستة أشخاص ثلاثة من المحتجين وثلاثة من الشرطة في هذه الاحتجاجات.
وتجمهر المئات عند المدافن انتظارا لوصول الجثامين وهم يرفعون رايات سوداء وصور أحمد فرحان الذي قتل الأربعاء، دون ظهور لقوات الأمن، ولم يتضح ما إن كانت الشرطة ستفرق المشيعين بموجب قرار حظر كل التجمهرات أم لا.
وكان ناشطون شيعة قد أعلنوا الخميس في مؤتمر صحفي إنهم سيعتصمون بالمساجد بعد صلاة الجمعة وسيقفون أمام منازلهم في ساعات محددة ويرفعون الأعلام على أسطحها كما سيكبرون بالليل في إطار المقاومة السلمية.

رسائل من اليمن بصوت واحد....جميعاَ واحد..اثنان ...ارحل...ارحل...ارحل

http://www.facebook.com/video/video.php?v=10150164536902743&oid=194257513935107&comments