Tuesday, March 15, 2011

Mon ami Sarkozy est fou, dit Kadhafi : Dernières Infos

"Mon ami" le président français Nicolas Sarkozy est "fou", estime le dirigeant libyen Mouammar Kadhafi dans une interview qui devait être diffusée mardi soir par une télévision allemande.

"C'est mon ami, mais je crois qu'il est devenu fou. Il souffre d'une maladie psychique. C'est ce que dit son entourage. Ses collaborateurs disent qu'il souffre d'une maladie psychique", a déclaré M. Kadhafi dans une interview qui devait être diffusée par la chaîne allemande RTL.
Le leader libyen, contesté par une révolte populaire, n'a pas précisé si cette "maladie" était liée au "grave secret" dont l'agence officielle libyenne Jana a fait écho, affirmant que sa révélation entraînerait la chute du président français.

Paris est particulièrement critiqué depuis sa reconnaissance du Conseil national de transition libyen, qui réunit l'opposition au régime du colonel Mouammar Kadhafi, comme seul représentant légitime du peuple libyen.

Concernant les violences dans son pays, M. Kadhafi a affirmé que "ce petit événement" a fait "seulement 150 à 200 morts", pour moitié dans les rangs des forces de sécurité.

La rébellion "sera brisée et tout redeviendra normal", a-t-il ajouté lors de cette interview réalisée dans une tente sur la base militaire de Bab al-Azizia à Tripoli, selon RTL.

M. Kadhafi a également estimé injustifiées les critiques à son encontre aux Etats-Unis et en Europe. "Mais qu'est ce que j'ai fait pour les décevoir?" a-t-il demandé.
"Je n'ai pas de poste officiel et je ne peux donc pas être critiqué. Est-ce-qu'on critique le reine Elizabeth II d'Angleterre pour sa politique?".

Il a également affirmé qu'à l'avenir son pays ne ferait plus d'affaires avec les pays occidentaux qui "ont conspiré contre nous".
"Nous allons maintenant investir en Russie, en Inde, et en Chine", a-t-il déclaré.

"On peut oublier l'Occident", a-t-il ajouté, tout en affirmant faire une exception en ce qui concerne l'Allemagne qui a une attitude "sensée".

نهى الزيني: لن أنافس على رئاسة مصر بسبب الثقافة السائدة في الشارع

tp://www.alarabiya.net/articles/2011/03/15/141625.html
وكان الجدل الرافض للتعديلات الدستورية التي يجري الاستفتاء عليها يوم السبت القادم 19 مارس/آذار قد استند ضمن أسبابه إلى أنها تمنع المرأة من حق الترشح بسبب الشروط المعدلة في المادة 75 التي جاء فيه ضرورة ألا يكون "متزوجاً من غير مصرية" وقد فهم المعترضون ذلك بأنه يعني ألا يكون المرشح امرأة.
إلا أن المستشار طارق البشري رئيس لجنة التعديلات الدستورية، وهو من المحسوبين على التيار الإسلامي، قال في تصريحات له، إن صياغة "مصرية" لم تضعها اللجنة وإنما هي صياغة إعلامية، وصحتها ألا يكون "المرشح متزوجاً من غير مصري" وهذا ينطبق على الرجل والمرأة من حيث المعنى اللغوي، وبالتالي فليس صحيحاً أن تلك الشروط منعت المرأة من حقها في الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.
للمزيد انقر على الوصلة

رقصة الرئيس علي صالح الأخيرة : جريجوري جونسون ترجمة خاصة من عبد الحكيم هلال

 بدأ الكاتب بتقديم تفاصيل الجريمة البشعة التي نفذها نظام صالح العائلي في ساحة التغيير فجر يوم السبت. تحدث بداية عن تفاصيل مداهمة الجيش لساحة المعتصمين اليمنيين السلميين، باستخدام الرصاص الحي، والمطاطي، والغازات السامة والمسيلة للدموع، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات. وكان الكاتب يشير إلى استقائه المعلومات بناء على متابعته للتقارير التي نشرت بهذا الخصوص في المواقع والصحف والقنوات الفضائية العالمية. وبضمنها تلك المعلومات المتعلقة باختطاف مواطنين، واعتداءات طالت الصحفيين الميدانيين الذين بلغ عددهم إلى ثمانية صحفيين أصيبوا أثناء المداهمات.
وبعد تلك التفاصيل علق ساخراً: وكل هذا، بالطبع، ينقلنا باتجاه تصريحات صالح يوم الخميس بأنه أصدر أوامره إلى قوات الأمن لتوفير الحماية لكافة المحتجين سواء المعارضين أم المؤيدين". كما وأستعرض النتائج التي أفضت إليها الجريمة على الأرض وأهمها: ارتفاع حدة الاحتجاجات في بعض أهم محافظات اليمن مثل تعز، عدن، حضرموت، وغيرها.
وفي التفاصيل، شرع أولاً بالحديث عن الرسالة التي وجهتها الولايات المتحدة لصالح، "والتي أعربت فيها عن تأييدها لدعوته يوم الخميس بنقل السلطة. وقال أن "البيت الأبيض ذهب أبعد من ذلك بكثير حين طلب من المعارضة اليمنية بضرورة تأييدها لخطة صالح"، واصفاً هذا الطلب بأنه "يدل على سوء فهم جوهري للوضع في اليمن"، موضحاً أن الولايات المتحدة هنا "تدعو أحزاب اللقاء المشترك لأن تقوم بشيء ربما بات من غير الممكن أن تقوم به لاسيما في هذه اللحظة التي تمر بها اليمن". ذلك أنه "بالنسبة لأحزاب اللقاء المشترك من غير الممكن النظر إليها على أنها قادرة على منح صالح شريان الحياة". حيث وأنها في رأيه "لم تعد تحظى بذلك الدعم الشعبي الكبير في اليمن"، الأمر الذي من شأنه فقط أن يدمر الدعم شعبي الضئيل الذي تحظى به في حالة قبولها التفاوض مع صالح.
بل أن الكاتب أعتبر "وبشكل خاص" أن سكوت وزارة الخارجية وعدم اتخاذها قراراً بإدانة أعمال العنف في اليمن، هو الأمر الأكثر فضاعة. وقال "أن عمل كهذا، ليس فقط سيعمل على تشجع صالح، بل إنه يعني الكثير بالنسبة للمتظاهرين، وكأن الولايات المتحدة تقول لهم بوضوح أنها تدعم صالح وليس الديمقراطية".
بل يعتقد أن ذلك "لن يقتصر فقط على المخاوف الأمنية التي ستواجهها الولايات المتحدة على المدى القصير، بل أنها ستواجه خطراً أخر يتمثل بتنفير الكثير من اليمنيين، الأمر الذي من شأنه أن يفقد الحكومة القادمة قدرتها على التعامل العلني مع الولايات المتحدة". وهذا بنظره "يعني أن الولايات المتحدة سوف تفوت تلك الفرصة السانحة في التأثير لإحداث تغيير إيجابي في اليمن الجديد بعد سقوط صالح". ويقدم الكاتب بين مزدوجين ملاحظة مفادها أن هذه الفرصة السانحة من المرجح أن تتحقق قريباً وأن المسألة لا تعدو عن كونها أشهر وليس سنوات.
أما العامل الرئيسي الثاني، من وجهة نظر الكاتب، والذي سبق التصعيد الأخير وأدى إلى حدوث مثل تلك الجريمة البشعة ضد المعتصمين: "هو ذلك الاجتماع الذي عقده الرئيس صالح مع قيادات الجيش ليلة الجريمة. (وبين قوسين، يلفت الكاتب أن هذا الاجتماع جاء بعد بيان الولايات المتحدة) في إشارة واضحة لترابط الأمرين بعضهما البعض، بمعنى أنه لولا موقف الخارجية الإمريكية الداعم للرئيس، ما كان ذلك الإجتماع ليحدث، لاسيما وأن الكاتب أعتبر الإجتماع عقد للتخطيط لارتكاب الجريمة.
ومع أنه يوضح أن الخبر الرسمي للاجتماع لم يشر إلى شيء من هذا القبيل، إلا أن الكاتب يستنتج من ذات نفسه أنه كان في سياق الإعداد والتخطيط لارتكاب الجريمة. وفي هذا يجزم متحدياً: "أنا على استعداد لأن يكون كل المال الذي في جيبي لك، مقابل أن يكون كل ما في جيبك لي بأن الـ (60000) وظيفة الجديدة لم يكن هو الشيء الوحيد الذي نوقش في هذا الاجتماع". في إشارة إلى ما تضمنه الخبر الحكومي الذي تحدث عن أن الاجتماع ناقش آلية توزيع تلك الوظائف الجديدة، في حين أنه – وهذا أمر طبيعي بالطبع - أغفل الإشارة إلى الأحداث الجارية في البلاد.
وهنا، يتساءل جونسون "هذا يقودنا إلى السؤال الكبير: ماذا يعني كل ذلك؟"، ليجيب بنفسه: "بإلمختصر المفيد: هذه هي النهاية للرئيس صالح في اليمن".
على أن السؤال المهم الذي يطرح نفسه هو: متى وبأي طريقة سيذهب؟. إلا أن المحتم أنه لن ينجو هذه المرة من هذه النتيجة".

"I congratulate King Abdullah and his crown prince : Asma Alsharif

A senior Saudi prince said in comments published on Sunday that loyal Saudis had foiled plans by "evil people" to stage protests.
Web activists had slated March 11 as the first day for mass protests around the country in favor of democratic government and a constitutional rather than absolute monarchy.

But a religious ruling banning demonstrations in the world's biggest oil exporter, and a heavy police crackdown in key cities, appeared to intimidate most who are interested in demanding more political rights.

"I congratulate King Abdullah and his crown prince Sultan for having these kind and loyal subjects," Interior Minister Prince Nayef bin Abdul-Aziz, the king's half-brother, said in remarks published on the official news agency overnight.

"Some evil people wanted to spread chaos in the kingdom yesterday and called for demonstrations that have dishonorable goals," said the veteran security chief, whose ministry warned last week that protests were un-Islamic and illegal.

Inspired by mass protests in Tunisia and Egypt which resulted in the toppling of long-standing leaders Zine al Abidine Ben Ali and Hosni Mubarak, activists have signed petitions in favor of a constitutional monarchy.

Governance in the U.S. ally is dominated by the Saudi royal family. Senior princes occupy key government posts, political parties and protests are banned, and the country has an advisory parliamentary body whose members are appointed by the king.

The class of Sunni Muslim religious scholars, who have wide powers in society, uphold absolute obedience to the ruler.
The Eastern Province, where most Saudi oil fields are located, was the only region that saw protests on Friday -- the latest in a series of demonstrations there in recent weeks.

They are demanding the release of prisoners held for years without trial. Shi'ite community leaders met King Abdullah and the governor of the Eastern Province last week to seek the release of some 26 people detained in protests.
Shi'ites also complain of discrimination in a country that rules by Sunni sharia law. The government denies this.
Three protesters were injured as police fired shots in the air during a Shi'ite protest on March 10.
The Shi'ite minority in Saudi Arabia is thought to represent 10-15 percent of the country's 27 million people.
Weeks of protests by majority Shi'ites in neighboring Bahrain have inspired their Saudi co-religionists.

editing by Myra MacDonald

Le monde change, et nous avons un grand rôle. Vous pouvez ainsi : michelcollon

The world is changing and we have an important role to play
INVESTIG'ACTION - michelcollon.info
Vous trouverez ici les traductions en anglais, espagnol, italien et néerlandais du récent article de Michel Collon Le monde change, et nous avons un grand rôle. Vous pouvez ainsi transférer ce texte à vos amis et connaissances ne lisant pas le français
Nous traduisons certains de nos articles et les diffusons à nos lecteurs anglophones et hispanophones. Si vous le souhaitez, vous pouvez inscrire votre adresse ou celle de vos amis à ces listes d'envoi.
RECHERCHONS TRADUCTEURS BENEVOLES :

Nous recherchons de bons traducteurs et correcteurs en anglais, espagnol, arabe, néerlandais. Investig'Action veut construire des ponts entre les communautés. Nous souhaitons diffuser des newsletters en d'autres langues.
Si vous souhaitez participer, veuillez remplir le formulaire sur notre site, ici. Ou vous pouvez écrire à secretariat@michelcollon.info
After the Latins, the Arabs. And tomorrow, the Africans ? Why Washington and Paris had to draw back in Tunisia and Egypt. How they are going to save the foundations of the neo-colonial system. And what is our role in seeing that the world truly transforms itself.
El mundo cambia y nuestro papel es importante

Tras los latinoamericanos, los árabes. Y mañana, ¿los africanos ? ¿Por qué Washington y París han tenido que dar marcha atrás en Túnez y en Egipto ? ¿Cómo van a intentar salvar lo sustancial del sistema neocolonial ? ¿Qué papel debe jugar la gente para que el mundo sufra una transformación real ?
Il mondo cambia, e noi abbiamo un ruolo importante

Prima i Latini, dopo gli Arabi. E domani gli Africani ? Perché Washington e Parigi hanno dovuto arretrare in Tunisia ed in Egitto. Come stanno tentando di salvare il salvabile del sistema coloniale. E qual è il nostro ruolo in tutto questo, perché il mondo si trasformi veramente.
De wereld verandert en wij hebben daar een taak in

Na de Zuid-Amerikaanse latino’s komen de Arabieren. En morgen ? De Afrikanen ? Waarom moesten de VS en Frankrijk bakzeil halen in Egypte en Tunesië ? Hoe gaan ze er in slagen de essentie van hun neokoloniaal systeem in stand te houden ? En wat is onze taak opdat de wereld écht zou veranderen ?

أميركا تدافع عن قوات خليجية بالبحرين : الجزيرة

دافعت الإدارة الأميركية عن دخول قوات أمن سعودية إلى البحرين، نافية أن يكون ذلك غزوا، وبينما أرسلت الإمارات 500 شرطي إلى هناك، نددت إيران بما اعتبرته "تدخلا أجنبيا" لقمع المظاهرات في البحرين.
وفي واشنطن أعلن البيت الأبيض الاثنين أن الولايات المتحدة لا تعتبر دخول قوات الأمن السعودية إلى البحرين غزوا. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض غاي كارني للصحفيين "نشاهد التقارير التي تتحدثون عنها، هذا ليس غزوا لدولة".
وأضاف كارني "نحث حكومة البحرين كما فعلنا مرارا، وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، على ممارسة ضبط النفس".

وأرسلت السعودية نحو ألف جندي إلى البحرين لحماية المنشآت الحكومية بعدما تغلب المحتجون على الشرطة البحرينية وأغلقوا طرقا. واتخذت الإمارات خطوة مماثلة وأرسلت 500 شرطي للغرض نفسه.

وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الاثنين -قبيل اجتماع لوزراء خارجية مجموعة دول الثماني الصناعية الكبرى في باريس- "إن دول الخليج الأخرى ستشارك أيضا في إعادة الهدوء والنظام في البحرين، وقد طلبت البحرين منا بحث سبل نزع فتيل التوتر".

Members of the Bahrain Youth Society for Human Rights in all areas of news coverage.

Members of the Bahrain Youth Society for Human Rights in all areas of news coverage.
The village of Sitra, Ma'ameer and Salmabad attacked by riot police.
Mohammed Al-Maskati was in Sitra : " Riot police used rubber bullets, shotgun and tear tears in intensive"
Ahmed Farhan had died in Sitra.
King of Bahrain declares emergency.
Mohammed Al-Maskati see the army near the area of Sitra.
Demonstrators on their way to the Saudi Embassy to protest against the Saudi army.
Demonstrators told BYSHR : "Helicopter fired on the demonstrators"

العلاقات المصرية – السورية من الصحف البريطانية : مشارقة

وفي العلاقات المصرية – السورية، أشارت مصادر دبلوماسية في العاصمة السورية دمشق إلى أن وزير الخارجية المصري المعين حديثاً بعد الثورة المصرية نبيل العربي سيزور سورية قريباً بعد أن يُجري زيارة إلى السودان.

وقالت القدس العربي أن الوزير العربي سيبحث في العلاقات الثنائية وعلى الأغلب فإن الملفات الخلافية بين دمشق والقاهرة التي طغت على المشهد السياسي بين العاصمتين طوال السنوات الأخيرة الفائتة لن تكون موضع نقاش في أول زيارة لرئيس الدبلوماسية المصرية إلى دمشق وأنها ستكون على الأغلب زيارة ودية دبلوماسية أكثر منها مخصصة لبحث الملفات الساخنة، لا سيما وأن هذه الملفات مؤجلة أصلاً في أولويات القيادة المصرية التي تقدمت لديها ملفات ترتيب البيت الداخلي بعد دخول مصر مرحلة جديدة أعقبت سقوط نظام الرئيس الراحل حسني مبارك.
وعند حصول تلك الزيارة ستكون أول خطوة عملية لفتح صفحة جديدة بين القيادة السورية ونظيرتها المصرية الأمر الذي توافق عليه الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس المجلس العسكر في مصر المشير محمد حسين طنطاوي خلال تبادلهما للرسائل مؤخراً. وعلمت 'القدس العربي' أيضاً أن رسالة الأسد الجوابية كانت قد تأخرت أكثر من أسبوعين على رسالة المشير طنطاوي التي أرسلها للأسد وتسلمها نائب وزير الخارجية السوري من السفير المصري بدمشق ليسلمها بدوره للرئيس الأسد.

خلافات بين مصر واسرائيل على الغاز الطبيعي ، من الصحف البريطانية : مشارقة

وفي اسرائيل ثمة خلافات حول مستقبل اتفاقية الغاز مع مصر، ما بين متخوف من صعود قوى سياسية واسلامية ترفض الالتزام بالاتفاقية وتقرر وقف مد اسرائيل بالغاز الطبيعي، وبين مقتنعين بأن ما تجبيه مصر من هذه الاتفاقية سيدفعها الى التمسك بها. ويقدر خبراء اسرائيليون ان قيمة الخسارة التي ستلحق بمصر في حال توقف الغاز ستصل إلى 4 بلايين دولار، بخاصة أنه يوجد اتفاق تجارة حرة مشترك بين إسرائيل ومصر والولايات المتحدة. وبيَّن الخبراء أن هذا الأمر سيمس سلباً بالمساعدات الأميركية لمصر، لذلك فإن احتمال توقف إمداد إسرائيل بالغاز يبقى غير وارد لأنه يضر بمصالح البلدين.

وعلى رغم الاعلان المصري عن اعادة ضخ الغاز الى اسرائيل من جديد، فإن الاسرائيليين غير مطمئنين وباشروا في انجاز بدائل عن الغاز المصري. وأول الاقتراحات استخدام الغاز الفلسطيني. فقد كانت اسرائيل اكتشفت الغاز الطبيعي بكميات تجارية في عمق البحر المتوسط مقابل شواطئ غزة. ولكنها أوقفت العمل منذ سيطرة حركة حماس على الحكم في قطاع غزة. وقد طلبت الرباعية الدولية من اسرائيل اعادة العمل هناك، في اطار تشجيع منظمة التحرير الفلسطينية على العودة الى المفاوضات. وفتحت بذلك آفاق استخراج الغاز الفلسطيني وطلب بيعه لاسرائيل بديلاً عن الغاز المصري.
وفي موازاة الجهود لاستخدام الغاز الفلسطيني تكثف جهات حكومية اسرائيلية جهودها لسن قانون يضمن التعجيل في تجهيز بئري الغاز، «لفيتان» و «تمار» لما توفره البئران من ارباح تصل قيمتها الى ستمئة بليون دولار. ومن جهة اخرى تستبق اسرائيل بقانونها هذا اي قرار دولي يتجاوب مع المطلب اللبناني بمنع اسرائيل من استخدام بئر الغاز «لفيتان» لوجودها خارج مياهها الاقليمية. والمعروف ان هذه البئر تقع على بعد مئة وأربعين كيلومتراً شمال غربي مدينة حيفا وفيها أربعمئة وثلاثة وخمسون متراً مكعباً من الغاز. وتدعي اسرائيل ان البئر تقع داخل مياهها الاقليمية وتؤكد على حقها في استخدام ثرواتها.

يشار الى ان اتفاقية الغاز بين مصر واسرائيل وقعت عام 2005 عبر شركة غاز شرق المتوسط المصرية EMG وشركة الكهرباء الإسرائيلية. وتنظم هذه الاتفاقية شراء الغاز المصري من قبل شركة الكهرباء الإسرائيلية بقيمة 2.5 بليون دولار مدة 25 سنة. وكانت مصر قد أوقفت ضخ الغاز لاسرائيل في أعقاب الانفجار الذي وقع في أنبوب الغاز في العريش في بداية اعمال الاحتجاج والتظاهرات التي شهدتها القاهرة. وفي حينه اعتبر الاسرائيليون القرار غير موجه ضدهم اذ تبين لهم من خلال اتصالاتهم مع المصريين ان الانفجار وقع في الأنبوب الذي يوصل الغاز المصري الى الأردن، وليس اسرائيل وان مصر أوقفت ضخ الغاز ليس فقط الى اسرائيل بل الى الأردن وسورية ولبنان وان هذا الاجراء طبيعي جداً.

اخبار فلسطين في الصحف البريطانية في غمضة عين : مشارقة

قالت صحيفة الحياة أنه على رغم محاولة اسرائيل اظهار التطورات التي تشهدها الدول العربية كخطر كبير على امنها، والتي وصلت الى حد مطالبة وزير الدفاع ايهود باراك، الادارة الاميركية بدعم جيشه بعشرين بليون دولار بذريعة ضرورة استعداده لمواجهة الابعاد الامنية الخطيرة المتوقعة، الا ان القلق الاسرائيلي من الابعاد الاقتصادية لهذه التطورات لا يقل عن القلق الامني. ويبحث البعض في وضع استراتيجية اقتصادية جديدة في مركزها خلق سياسة اقتصادية «تنكرية» لاسرائيل في العالم العربي لضمان المحافظة على ما حققته من مشاريع اقتصادية وارباح خلال السنوات العشر الاخيرة على الاقل.
والقلق الاسرائيلي لا يقتصر على خطر مستقبل اتفاقية السلام مع مصر والاردن وتأثير ذلك على المشاريع الاقتصادية بين الاطراف، فهناك خوف كبير من دول عربية لا تقيم علاقات سلام مع اسرائيل لكن هناك علاقات تجارية سرية وحيوية معها. وبحسب غيل فيلر، مدير شركة اينفوفورد للمعلومات التجارية عن العالم العربي فإن «الإسرائيليين يديرون علاقات تجارية خفية أو تنكرية من خلال أطراف ثالثة في غالبية الدول العربية يبلغ حجمها حوالى 300 أو 400 مليون دولار، إضافة إلى التجارة الرسمية من الغاز المصري التي تبلغ نحو 900 مليون دولار».
وبحسب تقرير اعده ما يسمى بـ «المشروع الاســرائيلي» فإن ما يحصل على ارض الواقع لا يطبق ما يشــمله حتى القانون الاسرائيلي، الذي يمنع الإسرائيليين من إقامة علاقات تجارية في دول العدو في سورية ولبنان والســـعودية واليــمن وإيران، باستثناء تصدير تفاح الجولان وبيع معدات أمنية وتكنولوجية في العراق في إطار التراخيص الحكومية الخاصة، على حد ما جاء في التقرير الذي اضاف ان هناك علاقات تجارية سرية مع الكثير من الدول العربية.
بموجب المعطيات الاسرائيلية فإن علاقات تجارية مع تونس ما زالت مستمرة وبهدوء. وقد بلغت قيمة التصدير الاسرائيلي من المواد الكيماوية ومعدات الاتصال في السنة الماضية الى تونس نحو مليون دولار، ومن الاستيراد، وعلى الأخص من الزيوت، نحو مليوني دولار.
اما في المغرب، فوفق معهد التصدير، بلغت قيمة الصادرات الاسرائيلية السنة الماضية الى المغرب ما قيمته حوالى 4.13 مليون دولار، بخاصة المواد الكيماوية والآلات وبلغت قيمة الواردات من اقمشة وغذاء، حوالى 5.1 مليون دولار. اما في مصر والاردن، فإن شركات اسرائيلية تمتلك عشرات مصانع النسيج وهذه تشكل مصدر ربح كبير للاسرائيليين بسبب الايدي العاملة العربية الرخيصة في القاهرة وإربد.
ومراجعة سريعة لحجم الصادرات الاسرائيلية للدولتين تعكس دوافع القلق الاسرائيلي في اعقاب التطورات التي تشهدها المنطقة. فبحسب معطيات معهد التصدير في اسرائيل بلغت قيمة الصادرات الى مصر، السنة الماضية، من مواد كيماوية وبلاستيك ومنتجات نسيج وآلات ومعدات تكنولوجية حوالى 147 مليون دولار، مرتفعة بنسبة 10 في المئة عن عام 2009. اما معطيات اتحاد رجال الصناعة فتشير الى ان قيمة الاستيراد من مصر لحجارة الكسارات وأقمشة وزجاج ومواد غذائية قد بلغت السنة الماضية حوالى 355 مليون دولار، أي بارتفاع 31 في المئة مقارنة مع العام 2009. والاهم بالنسبة لاسرائيل، لدى اي حديث عن علاقات اقتصادية، هو الغاز الطبيعي الذي تشتريه من مصر فهذا وحده تصل قيمته الى نصف بليون دولار سنوياً.
أما بالنسبة للاردن فإن الوضع يختلف في ما يتعلق بالصادرات. فقد شهدت السنة الماضية انخفاضاً بنسبة عشرين في المئة حيث لم تتجاوز قيمة الصادرات الى الاردن 184 مليون دولار. وبحسب ابحاث اسرائيلية فإن الاردنيين الذين اعتادوا على اقتناء الألماس والمجوهرات من اسرائيل بملايين الدولارات انتقلوا عام 2010 الى دبي لشراء الاسهم في بورصة المجوهرات. اما الاستيراد من الاردن، وبخاصة الفوسفور ومنتجات البلاستيك، فقد بلغت قيمته حوالى 94 مليون دولار، أي بارتفاع بلغت نسبته 34 في المئة.

البحرين وقمع الانتفاضة من قبل قوات سعودية في الصحف البريطاني : مشارقة

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا بعنوان "القوات السعودية تدخل البحرين"، والعناوين الفرعية: "العائلة المالكة تطلب المساعدة لقمع الانتفاضة" و"حركة القوات عبر الحدود تزيد المخاطر السياسية".
وتقول الصحيفة انه بمجرد دخول اكثر من الف من القوات السعودية الى البحرين اعلنت الامارات انها ارسلت 500 من قوات الشرطة الى البحرين.
وكانت اسرة الى خليفة الحاكمة في البحرين طلبت المساعدة من دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة الاحتجاجات التي تصاعدت الاحد ووصل الامر يوم الاثنين ان احتل المتظاهرون ضد الحكومة المنطقة التجارية في العاصمة المنامة. ولا يزيد عدد سكان البحرين عن 600 الف نسمة، اغلبيتهم من الشيعة وتحكمهم عائلة مالكة سنية.
وتشير الصحيفة الى ان التدخل العسكري الخليجي في البحرين، وان جاء في اطار مجلس التعاون الخليجي الا انه يثير مشاكل سياسية فيما يبدو انه دعم للاقلية السنية في البحرين ذات الاغلبية الشيعية.
وتقول الصحيفة ان المعارضة البحرينية لم يردعها التدخل العسكري على ما يبدو وانها مصممة على الاستمرار في الاحتجاج حتى تحقيق مطالبها بالاصلاح وتعتبر التدخل العسكري "احتلال صريح".
وتنقل عن العضو القيادي في حركة الوفاق المعارضة جواد فيروز قوله ان دخول القوات السعودية "سيعمق الازمة".

ومع ان الموقف الرسمي ان حكومة البحرين طلبت الدعم العسكري الخليجي "للمساعدة في حماية امن المواطنين والمقيمين والبنية التحتية"، الا ان تلك الخطوة تمثل مشكلة للولايات المتحدة. ليس فقط لان البحرين بها مقر قيادة الاسطول الخامس الامريكي، ولكن لان واشنطن طلبت من زعماء دول المنطقة التحاور مع شعوبهم وليس قمع الاحتجاجات وان كانت في الوقت نفسه لا ترغب في ان يفلت زمام الامور في دول حليفة
وتشير الفايننشال تايمز كذلك الى ان التدخل العسكري الخليجي في البحرين قد يثير ازمة اقليمية، وتنقل تصريحات رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الايراني كاظم جلالي التي وصف فيها تورط "القوات الاجنبية" في قمع المحتجين بالبحرين بانه "نوع من الجريمة".
وفي الغارديان يكتب جورج مونبيوت في صفحة الراي مقالا عن سكوت الغرب عن قمع السعودية لاي محاولات اصلاح عكس الحماس الشديد للاطاحة بالقذافي. ويخلص الكاتب في مقاله الى ان السعودية اكبر منتج نفطي في اوبك، وليست كليبيا قليلة الانتاج رغم ان مؤشر الديموقراطية الاخير لمجلة الايكونوميست وضع السعودية في المرتبة 160 وليبيا في المرتبة 158 من بين 167 دولة.

ويتساءل مونبيوت في بداية مقاله: "هل سمع احدكم صرخات الانزعاج من البيت الابيض (الامريكي) ورقم 10 (داوننغ ستريت مقر رئاسة الحكومة البريطانية) حول اطلاق النار يوم الخميس وقمع الاحتجاجات يوم الجمعة ووصول القوات السعودية الى البحرين يوم الاثنين؟". ولا ينتظر اجابة على سؤاله الاستنكاري، بل يعدد اسباب الرضا الغربي عن الحكم السعودي طالما ان صفقات السلاح تتضاعف.
ويشير في حالة بريطانيا كيف ان الحكومة السابقة قامت بتعطيل عمل مكتب التحقيق في قضايا الفساد بشأن عمولات صفقة اليمامة لارضاء الحكومة السعودية. ويخلص الكاتب في مقاله الى ان "الاعتماد على النفط يعني الاعتماد على السعودية والاعتماد على السعودية يعني دعم نظامها المستبد

Bahreïn: des milliers de manifestants dans la rue : اف ب آلاف المتظاهرين في شوارع البحرين

MANAMA - Des milliers de manifestants se dirigeaient mardi après-midi vers l'ambassade saoudienne à Manama pour dénoncer l'arrivée de troupes saoudiennes dans le royaume, selon un journaliste de l'AFP.
اعلن الشيخ حمد حالة طوارئ في البحرين، وذلك بعد وصول قوات من الجيش السعودي، وعلى اثر وصول القوات السعودية خرج الآلاف من المتظاهرين الى الشوارع واحاطوا في سفارة السعودية في المنامة

Le roi de Bahreïn Hamad Ben Issa Al-Khalifa a proclamé l'état d'urgence pour trois mois, au lendemain de l'arrivée de troupes du Golfe venues l'aider à contenir la contestation chiite.
"En raison des circonstances que traverse Bahreïn (...) le roi proclame l'état d'urgence pour une période de trois mois", a annoncé un communiqué retransmis par la télévision officielle.

اف ب: ناصر مصلح ناسام قتل على ايدي مؤيدي علي صالح الرئيس اليمني في مدينة جوف شمال شرق صنعا

«Nasser Moslah Nasam, membre du Rassemblement national pour la réforme (opposition) a été tué dans des échanges de tirs avec des partisans du régime», a déclaré à l'AFP l'une des sources de sécurité. Il s'agit de la première victime confirmée des violences politiques dans Jouf, chef-lieu de la province du même nom, frontalière de l'Arabie saoudite.
 ، سقط ناصر مصلح ناسام شهيدا، برصاص رجال علي صالح
Par ailleurs, de nombreux policiers et partisans du régime assiégeaient ce mardi des manifestants qui se sont retranchés depuis lundi dans les bureaux du siège du gouverneur de province à Jouf. La police a averti, selon des sources de sécurité, les manifestants qu'ils seraient délogés par la force s'ils ne quittent pas les lieux. Selon un responsable local, vingt manifestants ont été blessés lors de l'assaut du bâtiment lundi. Les forces de sécurité, gardant le bâtiment, et des partisans du régime ont ouvert le feu sur les assaillants, avant de se retirer.

تكذيب التكذيب، تكذيب التكذيب......عاجل عن استقالة اول سفير لليمن : امتياز دياب

بالامس استقال سفير اليمن في جنيف من هذا الموقع، ثم اصطحبناه الى ستوديو البي بي سي في جنيف لكي يعلن ذلك على الهواء
لكن هناك من كذب الخبر في اليمن، بناءا على اوامر صادرة من الرئيس صالح علي
فجاء تكذيب التكذيب من احد الاصدقاء للسفير عبد الله النعمان، اقرأ المقال السابق عن عبد الله النعمان بقلم عبد الرحمن سعيد العسلي
وايضا جاء رد على التكذيب من مدير اذاعة البي بي سي عادل سليمان، اقرأ ما جاء في رسالته لنا
-----Original Message-----

From: Adel Soliman

To: emtiazdiab

Sent: Tue, Mar 15, 2011 1:28 pm

Subject: RE: استقالة السفير اليمني

شكرا ياامتياز

التكذيب غير مجد ولدينا الخبر بصوت الرجل

تحياتي
عادل



ولعلم القراء ، ان استقالة اول سفير، اثار غضب الرئيس المهدد بالخلع علي صالح، لان
السبحة ستفرط لا محالة، خاصة وان السفير المستقيل هو شقيق سفير اليمن في اسبانيا
وهذا يعني ان استقالة السفير الثاني قريبة
واستقالة قبيلة النعمان من الحكومة، هي اشارة الى قرب اهتزاز  عرش الدكتاتور علي صالح


من هذا الموقع استقال اول سفير لليمن ، وهناك من كذب الخبر، فجاء هذا الرد من عبد الرحمن عسلي

النعمان ومفهومي الكرامة والحرية
اقرأ خبر الاستقالة على هذا الموقع من خلال البحث عن عبد الله النعمان
الفرق الجوهري بين كثير من الإنتماءات البشريه بجانب العوامل البيولوجيه والجينيه هو ثوارنهم تحت خط مختلف بحيث لا يقبلون ما وراءه. قد يغضب العجم على مال مسلوب، وقد يغضب الأفارقه على لقمه عيش ومما يُميز العرب والمناطق المجاوره لهم هو ثورانهم على كرامتهم والشعور بالذل.

وإنطلاقا من ذلك، ممارسة الكذب والتضليل على ذوي الفضل والسعي لتشويه تاريخهم هو أعتى وأشنع الجرائم التي تمارس ضد الحرية والكرامة لا سيما إذا كان الكذاب والمُضلل ذي باع في مجال الكذب والتضليل وأصبح كعرقوب يضرب به المثل بين الناس. لفت إنتباهي خبر ورد في الصحيفة الإليكترونيه "المؤتمر نت" ليوم 15 مارس 2011 تحمل خبر تكذيب إستقالة عبدالله احمد نعمان ومنتقصين بنفس الوقت من قيمة الخبر. أنا لست هنا بصدد الدفاع عن رموز كهذه "لإنها لا تحتاج لدفاعي أنا" بقدر ما أستهجن بما تُملي على كرامتي وحريتي بعض ما جاء في الخبر.

ضمن الخبر المنشور "وذلك حتى يتمكن من الاقامة والحصول على إعانة مالية شهرية وجه بها فخامة رئيس الجمهورية له تقديرا لظروفه ومن جانب انساني" وفي هذا تضليل محض وجب دحضه، متى كان الوطن ملكا لعلي عبدالله صالح حتى يمنح من يشاء ويقدر ظروف من يشاء، لقد تناسى كاتب الخبر أن الرئيس علي عبدالله صالح فردا من أفراد هذا الشعب وإن كان منح السفير السابق شيئا "كما ذُكر" فمن خيرات الوطن التي هي ملك لليمنيين لا لعلي عبدالله صالح.

من المعضلات المزمنه نسيان التأريخ والحقائق، ومن الخزي والعار نسيان أن من يتكلمون عنه هو السفير عبد الله النعمان، نجل احمد النعمان، عضو المجلس الجمهوري ورئيس الاسبق وشقيق الشهيد محمد احمد نعمان، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الذي اغتيل في بيروت عام 1974 وحفيد الشهيد عبد الوهاب النعمان الذي اعدمه الامام اثر فشل الثورة الدستورية عام 1948، هو من أعرق الأسر على الإطلاق في تأريخ اليمن، لم يؤخذ عنهم يوما سرقه مال عام أو نداء بطائفية او تعصب أعمى، كل ما قدموه هو وطن بمعنى وطن، كل ما قدموه هي دماؤهم الطاهره في حين أقرانهم من الأسر الأخرى كان كالطفيليات يقتاتون من دمائهم ليصلوا الى الحكم. عجبا!

اقرأ خبر الاستقالة على هذا الموقع من خلال البحث عن عبد الله النعمان
كم هوالظلم عندما تُشوه هذه الحقائق على مرى ومسمع الكل من دون حياء ولا حتى إستحياء!!

ولا أجد أروع من وصف الموقف ألا بكلماتهم حين قالوا هم:
تمشي الوقاحة في ارضي مبجلةُ

كأنها تحفة من اندر التحفِ

أقولها كشاب يُقدر لآل النعمان حقهم، كشاب حُر لا يقبل التضليل ولا الكذب حتى على الرئيس نفسه، أقولها كيمني كريم تعلم حب الوطن من بيت النعمان لما سطروه من اروع المواقف وأثبتها على الإطلاق، لقد والله قلتم وصنعتم وأتممتم واجباتكم على أكمل وجه، وأنتم تأج يُوضع على الرؤس في زمن الكذب والتضليل وجعْلِ اليمن ملكا لعلي عبدالله صالح يهب من يشاء ويُقدر من يشاء وينزع الوطنيه من مَن يشاء وينسف تأريخ من يشاء.
لا بارك الله بمن يسمع الكذب والتضليل ثم يقبع صامتا، ولا بارك الله في كرامة وحرية تختبئ في الأحشاء حتى يوم النشور، ولا بارك الله في أيدٍ مارست ودعمت الكذب والتضليل زورا وبهتانا. ولا زلتُ أتذكر قول الإمام الشعرواي: "لا يوجد صراع بين الحق والحق لان الحق واحد، لكن الصراع كل الصراع بين الحق والباطل وحتما سينتصر الحق لأنه لا يُمارس الكذب والتضليل فحبال الكذب قصيره مهما بدتْ للكذابين أنها طويله ممتدة".

مراقبون بلا حدود : معا من أجل الحرية و العدالةو الكرامة الإنسانية و الديمقراطية

مذكرتين الى المجلس الاعلي للقوات المسلحة ومجلس الوزراء للمطالبة بإطلاق حرية التنظيم والتسجيل للجمعيات الاهلية
بالأخطار وعدم التدخل في عملها لتقوية دور المجتمع المدنى في نشر قيم الحرية والعدالة و المساواة والمواطنة
تقدمت مراقبون بلا حدود و مؤسسة عالم جديد للتنمية و حقوق الانسان و شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان و تحالف المجتمع المدني للعدالة والديمقراطية بمذكرتين اليوم الى المجلس الاعلي للقوات المسلحة و مجلس الوزراء طرحت فيهما عددا من المطالب الاساسية و الضرورية لتحسين المناخ امام تطور المجتمع المدنى المصرى .
و طالب مراقبون بلا حدود و مؤسسة عالم جديد للتنمية و حقوق الانسان و شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان و تحالف المجتمع المدني للعدالة والديمقراطية من المجلس الاعلي للقوات المسلحة و مجلس الوزراء اطلاق حرية تنظيم و تكوين وتأسيس الجمعيات و المؤسسات الاهلية و المنظمات غير الحكومية في مصر و تسجيلها بالاخطار ، من أجل إنشاء مجتمع مدني قوي قادر علي تعزيز قيم الحرية و المواطنة و العدالة والمساواة و حقوق الانسان بصورة تتفق مع روح و مطالب ثورة مصر العظيمة في 25 يناير .
كما طالبت المجلس الاعلي للقوات المسلحة و مجلس الوزراء باسقاط القيود المفروضة على الجمعيات الأهلية بلا رجعة ، وإلغاء القانون رقم 84 لسنة 2002 للجمعيات و المؤسسات الاهلية الذي يحتوي علي قيود ادارية و قانونية و مالية تعرقل العمل الاهلي في مصر ، أدت الى تدخلات شديدة في عمله أعاقت تطور المجتمع المدني المصري ، و أضعفت دوره و نشاطه على مدى سنوات طويلة، و حان الوقت لإسقاط هذا القانون ، و صدور قانون جديد للعمل الأهلي المدني في مصر يعيد قوة الدفع لنشاطه و يزيل من امامه تحكم وسيطرة الجهات الحكومية في عمله .

وصفت هذا القانون بانه يمثل اسوأ قانون للعمل الاهلي المدني في تاريخ مصر، و صدر بتوجيهات سياسية للانقضاض علي العمل التطوعي و تكبيله و تقييد حركته و منعه من ممارسة دور فعال في خدمة قضايا المجتمع و مواجهة مشاكله الحقيقية ، و تم اقرار هذا القانون دون الرجوع للمنظمات و الجمعيات الاهلية صاحبة الحق الاصيل في العمل الاهلي .
و دعت المجلس الاعلي للقوات المسلحة و مجلس الوزراء الي انصاف العمل الاهلي في مصر الذي ناضل في صمت و تحمل ضغوط شديدة خلال السنوات الثلاثين الماضية و تجاوزات صعبة و مجحفة في حق الجمعيات والمنظمات ونشطاء حقوق الانسان و المدافعين عنها و قيادات العمل الاهلي ، و الهجوم الشديد من جانب الاتحاد العام للجمعيات الاهلية الذي تدخلت الحكومة في تشكيله للسيطرة على العمل الأهلي .
وطالبت المجلس الاعلي للقوات المسلحة و مجلس الوزراء بتفعيل نص المواد 55و 56 بالدستور المصري عن الحق و حرية التنظيم ، و اصدار قانون الجديد للجمعيات وفق المعايير و المواثيق الدولية لحقوق الانسان ، و انشاء الجمعيات الاهلية بالاخطار بارادة مؤسسيها ، و الاعتراف بحق الجمعيات في حرية الاجتماع و الراي و التعبير ،و الشراكة مع مؤسسات الدولة عن طريق علاقة ثابتة و مستقرة ، و منع حل الجمعيات و ايقاف نشاطها اداريا ، و اللجوء الى القضاء فقط عند الاتجاه لاي من هذةالاجراءات ، و الغاء التفتيش دون اذن علي الجمعيات ، و تطبيق قواعد جديدة لتنمية مواردها الذاتية و السماح بتلقي التبرعات المحلية ، و اعفاء الجمعيات من الرسوم و الضرائب .
و ناشدت المجلس الاعلي للقوات المسلحة و مجلس الوزراء بدعوة الخبراء والقانونين و ممثلين عن المنظمات لاعداد قانون جديد بصورة عاجلة يمنع تدخل الجهات الادارية و الامنية الممثلة في وزارتي التضامن الاجتماعي و وزارة الداخلية في انشطة الجمعية العمومية للجمعيات الاهلية و تحديد مجالات عملها و التحكم فيها و التهديد بحلها وشطبها .
و دعت المجلس الاعلي للقوات المسلحة و مجلس الوزراء الي اطلاق الحرية امام عمل الجمعيات الاهلية لكي تشارك في بناء مصر التي تتشكل الان من جديد عقب ثورة الشعب المصري ، و أن يتزامن اطلاق الحرية امام إنشاء الجمعيات الأهلية بالإخطار ،في نفس الوقت مع اطلاق اطلاق الحرية امام انشاء الاحزاب بالاخطار ، و انشاء النقابة المستقلة ، مما يفتح الباب بصورة حقيقية امام الشعب المصري لاستنشاق وممارسة الحريات العامة واكتمال منظومة ازالة القيود امام العمل العام .

ربيع القومية العربية : حبيب عيسى

ها نحن نتنفس الصعداء بعد عقود من المحن والمآسي دفعت حتى الخلصّ من أبناء الأمة لليأس ، والحديث عن خروج العرب من التاريخ ، والبحث عن مخبأ آمن في جحور إقليمية ، أو طائفية ، أو مذهبية ، أو قبلية ، أو عشائرية ، لم تترك مكاناً للمدنية العربية ، وحضارتها ، استوى على بوابات تلك الجحور وعروشها، الطغاة ومصاصي الدماء والأفاقين والمتألهين والمؤلهين والمهرجين واللصوص والقتلة والمعتوهين يؤمنوّن لاحتكارات قوى المهيمنة الدولية الراعية لعروشهم نهب الثروات العربية أكثر مما كانت جيوش المستعمرين تحققه بالاحتلال المباشر مقابل تأمين مظلة حماية دولية للطغاة ، والتستر على ممارساتهم القمعية والوحشية ، وعلى مافيات الفساد والنهب العائلي للطغاة حيث تبيّن أخيراً أن ثروة فرد واحد من عائلة أي طاغية تكفي ليعيش الشعب العربي بكرامة ، وفي ظل ظروف إنسانية مناسبة خارج بيوت الصفيح والمقابر والعشوائيات وشوارع البطالة وزنازين المخبرين ...
قد يواجهنا اعتراض مشروع ، يقول : إنكم تحتفلون بنصر لم يتحقق بعد ، وبتغييّر إيجابي لظروف مأساوية لم ينبلج فجره بعد ، فمازالت عائلة القذافي تهاجم عرب ليبيا ، وتحاصرهم من الجهات الأربع ، وتعمل فيهم تقتيلاً ، بالأمس فقط أطل عليكم أحد أبنائه ليقول علناً : "طز فيكم أيها العرب" ، فماذا كان جوابكم ؟ هل دبّت النخوة في عروقكم ؟ ، هل ثرتم لكرامتكم المجروحة ؟ ، ثم ، هاهو طاغية اليمن يطلق الغازات السامة على الأخوة والأبناء ، في ميادين الثورة والحرية ، ماذا تفعلون أكثر من الفرجة ، وإحصاء أعداد الشهداء ؟ ، وهاهي إرهاصات ثورة الحرية في الجزيرة العربية ، والبحرين تتعثرّ بالفتن المذهبية بين ...وبين ... ، أين أنتم من عقد المواطنة الذي صاغه جدكم محمد بن عبد الله ، منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام ، في يثرب بين مواطنين متساوين : مهاجرين وأنصار ، مسلمين ونصارى ، يهود وصابئة ، مشركين وقبائل وعشائر ؟ ، هل قرأ أحد منكم ذلك العقد "الصحيفة" ؟ ، حيث جاء فيها : (... إن المؤمنين المتقين على من بغى منهم ، أو ابتغى دسيعة ظلم ، أو إثم ، أو عدوان ، أو فساد بين المؤمنين ، وأن أيديهم عليه جميعاً ولو كان ولد أحدهم ... ، وأن ذمة الله واحدة ، يجير عليهم أدناهم ... وأن النصر للمظلوم ... وأن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة ... وأن البر دون الإثم ، لا يكسب كاسب إلا على نفسه ... وأن الله على أصدق ما في هذه الصحيفة وأبره ، وأنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم وآثم . وأنه من خرج آمن ومن قعد آمن بالمدينة إلا من ظلم أو أثم ... ) ، هل يعقل بعد هذا أن نجد مرجعية شرعية للفتن التي يتم افتعالها بين المواطنين ...؟ ، ليس بين الأديان ، وحسب ، وإنما داخل مذاهب الدين الواحد ... ؟ ، ليس بين الأقاليم العربية ، وحسب ، وإنما داخل الإقليم الواحد ...؟ ، ليس بين القبائل والأثنيات والأكثريات والأقليات ، وحسب ، وإنما داخل كل واحدة منها على حدة ...؟؟؟ ، وقبل ذلك وبعده : من تخدم تلك الفتن إلا الطغاة في الداخل والغزاة من الخارج ...؟ .
( 2 )
نعم ، هناك مخاوف ، وهناك أسئلة ، وهناك مخاطر ، والصحيح أيضاً أن المعارك في ميادين التحرير العربية لم ُتحسم بعد ، وبالتالي من المبكر أن نحتفل بأمة عربية قد استعادت كرامتها وإرادتها وقرارها وسيادتها على أراضيها وثرواتها ، لكن ، وفي الوقت ذاته لا يمكن تجاهل ما حصل ، ويحصل في وطن العرب منذ ثلاثة أشهر ، أحداث تتوالى ، وتتصاعد مع كل فجر ، لم ُتحسم المعركة بعد ، نعم ، لكن الأمة الآن في ساحة المعركة ، وهذا في حد ذاته حدث جلل ، فقد كانت الأمة العربية قبل ذلك خارج كل معركة ، كتبوا عن أمة غير موجودة أصلاً ، والذين كانوا قد اعترفوا بوجودها تحدثوا عن خروجها من التاريخ ، وبلغ الفجور حداً لا يمكن تحّمله في نبش بدائل وهويات دينية وطائفية ومذهبية وعرقية وقبلية وإقليمية يشرف عليها دهاقنة نظام عالمي عنصري ظالم ، يوفرّ لها مظلة دولية ، ويمنحها صفة دولية يسميها "شرق أوسط" ، وإذا ضاق بها القديم يبحث لها عن شرق أوسط جديد ، المهم أن الغاية المتفق عليها بين طغاة الداخل وغزاة الخارج كانت وما تزال أن لا تستعيد الأمة العربية إرادتها ، وبالتالي تبقى مستلبة بلا قرار ، فيستقرّ الطغاة على عروشهم ، ويطمئن قراصنة الخارج على مصالحهم ، والغاية كانت بالنسبة إليهم تبرّر الواسطة ، وبناء عليه لم يتم تحريم أي سلاح لتحقيق تلك الغاية من أول القمع والقتل والتوحش ، إلى آخر المذابح ، وهكذا شاهدنا أساطين الديمقراطية في العالم يتسابقون لكسب ود الطغاة ، ويكيلون المديح للمستبدين ، وهكذا أدت سنوات القمع المديدة إلى إخراج الأمة العربية من دائرة الصراع ، وتحويلها إلى ساحة يتصارعون فيها ، وعليها ، وينهبون ثرواتها... تلك كانت هي الحال .... الآن لم يعد الأمر كذلك ، الشعب العربي لم يعد يرتعب خوفاً من أجهزة القمع والقتل ، على العكس ، فالشعب بدأ يقتحم تلك الأجهزة ، بينما المخبرين والقتلة يرتجفون خوفاً ، الطغاة لم يعودوا بانتظار المسيرات المليونية التي تؤلههّم ، وإنما يبحثون عن مهرب من مسيرات لا يعرفون متى تنطلق ، ومن أين ، والهتاف : "الشعب يريد إسقاط النظام" ، كما أن مرتزقة الطغاة ومنافقيهم يبحثون عن مخارج ... وصكوك براءة من أسيادهم الطغاة ، وقوى الهيمنة الدولية التي كانت مطمئنة لمصالحها ، ومندوبيها متعهدي مصالحها من الطغاة في الوطن العربي ، فقدت هذا الإطمئنان الآن ، وبعد أن كانت تصنع الحدث ، وتقرّر من يحكم ، ومن لايحكم ، من يقرّر ، ومن لايقرر ، هي الآن تلاحق احداث يصنعها شباب عربي ينطلقون من حيث لايدري الذين اعتقدوا أنهم أدخلوا شعوب العالم في كمبيوتراتهم يحصون عليهم الأنفاس ، وبالتالي ، وللمرة الأولى ، نجدهم في حالة تخبّط ، لايجرأون على التدخل المباشر ، بينما تدخلهم غير المباشر تتجاوزه حركة الشباب .... هل كل هذا ، سواء مايجري في الوطن ، أو من حوله في العالم ، قليل ؟ ، ألا يحق لنا بعد ذلك أن نستعيد الحلم ؟ ، ثم من قال أن كل هذا السوء والتخريب والفساد والفتن والقمع والنهب والطغيان سيتم محو آثاره بين ليلة وأخرى ؟ ، هل يمكن لأحد في هذا العالم أن ينكر ، أن الأمة العربية باتت في ساحة المعركة طرفاً أصيلاً ، وأنها لم تعد جثة تنهشها الوحوش ، نقول ذلك ، ونحن لانقلل من إمكانيات القوى المضادة ، إنما بتنا أمام احتمال لم يكن موجوداً لدينا منذ عدة أشهر يتمثل في ان تأخذ هذه الأمة العربية مكانها الذي تستحق ي هذا العالم ، لاتعتدي ، وقادرة على صد العدوان ، لا أكثر من ذلك ، ولا أقل ... وهذا الحلم ليس بالقليل ، فهو بحد ذاته قيمة مضافة بالغة الأهمية ، يُنعش في دواخلنا إنسانية دافعنا عنها في مواجهة غيلان ووحوش وقتلة ... ، ولم نكن نحلم أنها ستشبّ ماردة ، نبيلة بعد كل تلك المحن البالغة القسوة والمأساوية ....( 3 )
قضية أخيرة ، كنت قد حسمت أمرها منذ سنوات عديدة عن علاقة الداخل بالخارج ، حيث تحدثت عن الدائرة المفرغة التي تحاول القوى المضادة لمشروع النهوض العربي حشرنا فيها ، والمتمثلة في قوى هيمنة دولية تتعاقد مع طغاة محليين يتعهدون مصالحها ، فتتعهد حماية طغيانهم ، وهكذا ... ، وقد بات من الثابت أنه عندما تتخلى القوى الخارجية عن طاغية فإنه يبحث عن بديل خارجي ، وبالمقابل عندما يفشل طاغية ، ما ، في حماية مصالح القوى الخارجية التي تتعهده ، تبحث هي عن بديل له .... وهكذا ... ، وبالتالي ، فإن المسألة ، كما هي فعلاً ، ليست في الاختيار بين الطغاة والغزاة ، وإنما في مواجهة الطغاة والغزاة معاً ، وفي الوقت ذاته ....

David Sapsted : Shanna Bukhari hopes to be UK's first Muslim Miss Universe

Shanna Bukhari hopes to be UK's first Muslim                                        Diavoorstelling weergeven Alles downloaden

Miss Universe   photo's toevoegen
Dit online album bevat 1 foto en blijft beschikbaar op SkyDrive tot 13-06-2011.


LONDON // An English literature graduate is bidding to become the first Muslim woman to represent Britain in the Miss Universe contest.

Although some Muslim men have posted messages on her Facebook page cursing her for what they say is an offence to Islam, Shanna Bukhari, 24, says she hopes her example will inspire other Muslim women.

"I want other girls from Muslim communities to feel they can do this," she told her hometown newspaper, the Manchester Evening News.

"Muslim girls don't enter competitions like this because Islam does not permit it, but there is so much more to it than looking pretty.

"My family are right behind me and I have had support from many others on Facebook - including friends who wear headscarves - after I set up a campaign."

Miss Bukhari, who works as a model, qualified for the May finals of Miss UK by winning the Miss Universe Asiana, a beauty pageant for young women of Asian origin living in Britain.

Most controversially, Miss Bukhari will be taking part in the obligatory swimsuit round of the finals.

The contest will be held in Birmingham.

Miss Bukhari, whose family migrated to Britain from Pakistan, said that although most people had rejoiced in her success, not all the reaction on her Facebook page had been positive.

"Three men wrote that they would not support me because what I was doing was sinful," she said. "They said I should rot in hell, which is pretty shocking.

"That was because of my religion. But they contradict themselves by going out clubbing, drinking and smoking at the weekends. That is completely hypocritical and they should look to themselves before they start judging others.
"I know there are those people from the Muslim community who are going to object, but I have also had amazing support from the Asian/Pakistani community right across the UK and they have been very supportive and want me to do well."

If Miss Bukhari does win the UK title, she will represent the country in the Miss Universe finals in September in the Brazilian metropolis of Sao Paulo.

"This is my passion and I want others to follow my example. It is not all about appearance and something like this can only be good for the country," said the graduate of Bolton University.

Paula Abbandonato, the national director of Miss Universe GB, said: "It's good to see that our Miss Universe Great Britain final this year will reflect the multiculturalism of modern British society.

"Girls from all corners of the country, from a variety of different backgrounds and cultures, will all get an equal chance to represent Great Britain at Miss Universe.
"The international finals of these big beauty pageants bring together more countries than any other world event and it's great for the UK to be a part of the celebration."
http://www.thenational.ae/news/worldwide/europe/shanna-bukhari-hopes-to-be-uks-first-muslim-miss-universe

Steve Bell on Saudi troops in Bahrain

                                           Copyright © Steve Bell 2011