Tuesday, March 22, 2011

إن "كرزاى وأحمد جلبى" وحدهما هما من كانا يقبلان بأن تضرب بلديهما : د. رفعت سيد أحمد

إن "كرزاى وأحمد جلبى" وحدهما هما من كانا يقبلان بأن تضرب بلديهما (أفغانستان) و(العراق) بالصواريخ بل وأن تحتلا حتى يأتيان على الدبابة الأمريكية، إن هؤلاء عملاء فى معتقدى وفى معتقد كل من لديه أدنى إحساس أو ضمير وطنى شريف، وإن أسمتهم كل الكرة الأرضية بالثوار !! ثم إن من يقبل بأن يقصف بلد عربى بالصواريخ والطائرات الأمريكية، ويجلس فى باريس ليبصم على ذلك العدوان، مثلما فعل حكام الخليج ومعهم السيد عمرو موسى (المرشح وياللأسف لرئاسة مصر، شوف مصر كيف أصبح حالها مؤسفاً أن يتولى أمرتها مثل هذا الشخص !!).
إن هؤلاء، لا يمكن أن يكونوا (عرباً)، إذ لم نقرأ فى تاريخ العرب كله قديمه وحديثه، من تواطىء وشارك فى العدوان على بلد عربى مستقل ، مهما كانت الأسباب، إن هؤلاء يتحدثون بالعربية، ولكنهم، أمريكيو الهوية والدور والضمير، إذ كيف بالله عليك ، يقبل عربى، أن يرى أخاه الليبى يضرب، وبتروله ينهب وبلده تقسم ، باسم حماية (الثوار)؛ والمدنيين، كيف؟ إن هؤلاء قطعاً لا ينتمون إلينا ومن الواجب أن يتم فضحهم، وتعريتهم وبقوة، لأنهم يدلسون علينا، وأحدهم، وهو الأخ عمرو موسى لايزال يرطن بالعروبة ويتحدث عن وحدة ليبيا، وهو الذى رعى - بأوامر من السعودية وأمريكا – قرار مجلس الجامعة العربية الذى طلب من مجلس الأمن (يعنى من أمريكا وحلفائها) ضرب ليبيا باسم حماية المدنيين، إنه وجامعته والدول التى حضرت إلى باريس شريك مباشر فى هذا القصف والدم الذى تغرق فيه ليبيا اليوم.
إذن هؤلاء ليسوا ثوارا .. وأولئك ليسوا عرباً، إنهم عملاء صغار، أقولها مستخدماً ألطف لفظ يليق بهم اليوم مع ضبط للأعصاب مع هذا العدوان الذى يُشن الآن على ليبيا، ولم يُشن مثلاً على إسرائيل أو البحرين المحتلة أيضاً – الآن- سعودياً.
إن العدوان الاطلسي الآن على ليبيا يدعونا إلى تسجيل الآتى:
أولاً: على القارىء العربى أن يعلم جيداً أن ما يجرى فى ليبيا اليوم يستهدف النفط، ولا يستهدف حماية المدنيين أو من أسمتهم فضائيتى الجزيرة والعربية بـ (الثوار)، فهؤلاء سيداسون بالأحذية الأمريكية الثقيلة بعد أن يتم لأمريكا وفرنسا وبريطانيا (الثالوث الاستعمارى الجديد) الاحتلال، تماما مثلما جرى مع عملائهم فى العراق -فإذا كان لايزال فى (الثوار) من لايزال شريفاً أو لايزال ليبياً حقاً، فعليه أن يتبرأ فوراً مما يجرى لأنه فضلاً عن كونه عاراً، فإنه لن يجنى منه شيئاً سوى الوصاية والاحتلال لبلده ثم يلقى به فى اقرب صندوق قمامة فى بنغازى!!.
ثانياً: على جيوشنا العربية، وبخاصة التابعة لتلك الدول التى شارك قادتها المتأمركون فى قمة باريس لاحتلال ليبيا، عليهم ألا يشاركوا فى هذه الجريمة، وألا تتلوث أيديهم بدماء الليبيين سواء بالمشاركة المباشرة أو بالدعم اللوجستى، فالتاريخ لن يرحم وسيذكر فى سجله أسماء من شاركوا أو خانوا، وأسماء من صمدوا وحموا عروبتهم وإسلامهم، إن مشاركة هذا التحالف الاستعمارى الجديد فى احتلال ليبيا تحت اسم زائف هو مساعدة المدنيين، هو الخيانة بعينها، لله، وللعروبة، وأحسب أن جيوشنا العربية الباسلة لا ترغب فى أن توصم يوماً بأنها قد خانت الله، من أجل ساركوزى وأوباما !!.
ثالثاً: أدعو من على هذا المنبر شعوبنا العربية الحرة، بأن ترد بقوة على هذا العدوان الذى يستخدم لافتة المدنيين والثوار زيفاً، وأن يكون الرد بحصار السفارات الأمريكية والفرنسية والبريطانية والتظاهر ضدها، ومن يستطع فعل ما هو أكثر فليفعل، فالأمر الآن لم يعد القذافى وما قام به، الأمر الآن هو احتلال جديد لليبيا، شبيه تماماً بسيناريو العراق، ومن يقبل به وخاصة فى مصر ،فلا يلومن الا نفسه عندما يرى ثورة يناير وقد سقطت، لأن مصر ساعتها ستكون محاصرة عسكرياً من قبل عدوين، العدو الأمريكى/الأوروبى بقواعده فى ليبيا فى غرب البلاد، والعدو الصهيونى فى شرقها.
* أما نصيحتنا للشعب الليبى ولجيشه وللثوار الشرفاء فهى الصمود والمقاومة، وتحويل المواجهة مع هذا الحلف الغربى الاستعمارى وعملاءه من العرب ومن المرتزقة فى الداخل، إلى حرب حقيقية، مع تحويل ليبيا إلى أرض محروقة، حتى بنفطها تحت أرجلهم، ولتكن لنا فى قولة عمر المختار شعاراً: (الضربات التى لا تقتلنى تقوى ظهري) وحين قال أيضاً: (نحن قوم لا نستسلم؛ إما النصر أو الشهادة) ولدى يقين أن النصر آت فى النهاية ضد هذا الحلف الاستعمارى الجديد، وعملاءه الصغار من العرب!!.

كيف اندل على الثائر؟ وكيف اميزه عن المتمرد؟ : د . ابراهيم علوش

اتعجب ممن يحاول أن يفرض علينا هذا الفصل التعسفي بين "الثوار" والمتمردين في ليبيا!!!!!! أين هم أولئك الثوار الذين يختلفون عن المتمردين؟ بالتحديد، لماذا لم يتصدوا لمجلس الحكم الانتقالي العميل علناً كما فعل شباب الثورة في مصر لما يسمى بلجنة الحكماء؟

حتى يفعلوها، فإن كل ما نراه سيبقى متمردين لا ثوار، والثوار الحقيقيون لا يمدون اليد للقوى الاستعمارية، ونحن لا نرى إلا من يمد اليد للقوى الاستعمارية .
ولذلك فإن شعار مع الثوار وضد التدخل الأجنبي لا يعني شيئاً على الإطلاق بالنظر لكون أولئك "الثوار" المزعومين هم من استدعى التدخل الأجنبي .
وعندما ياتي التدخل الأجنبي فإن الموقف إما أن يكون معه أو ضده، ولا مكان للحلول الوسط هنا .

ومن البديهي أن كل شرفاء أمتنا واحرارها يفترض أن يقفوا ضد التدخل الأجنبي بكافة أشكاله، وأن يتعاملوا مع منطقة الحظر الجوي، لا الضربات الجوية فحسب، كتدخل الأجنبي، وأن يتعاملوا مع مشاركة الطائرات القطرية في العدوان كعمالة، وان يتعاملوا مع دعوة مجلس الحكم الانتقالي العميل لضرب بلده بالطائرات كأمر يستوجب محاكمات شعبية... وبالطبع الشعب الليبي والأمة العربية من كل ذلك براء .

كيف أغفو وفراشي يحترق ؟ : د ابراهيم علوش

العدو يقصف أرضنا العربية في ليبيا، وهناك من لا يزال يتلهى بمناقشة أكاذيب الجزيرة والعربية والبي بي سي التي هيأت الشارع العربي لذاك القصف... كم هي ذاكرتهم قصيرة لأنهم نسوا كيف تمت فبركة بعض نفس الأكاذيب عن أسلحة الدمار الشامل والمقابر الجماعية من قبل لتبرير العدوان على العراق!!!
وهناك من خاف من تهمة تأييد القذافي، الذي شيطنه الإعلام المغرض، فوقع في تناقض إدانة العدوان انطلاقاً من الاعتراف بالذرائع التي قدمت له (على طريقة: لا للديكتاتورية، لا للاحتلال)... وهناك من يزعم أنه يدين العدوان ولذلك يدعو القذافي للتنحي عن السلطة ليتجنبه، فأي إسلامي هذا الذي يخضع لمنطق العدوان؟ وأي قومي؟ وأي يساري؟ وأي مواطن عربي؟!!!! وهل تغيير الحكام شأننا أم شأن الصواريخ الغربية؟
نحن ببساطة ضد العدوان، وهنالك من يقاوم العدوان ويقف بوجهه، وهناك من استدعاه. وهما فسطاطان لا ثالث لهما الآن، فاختر فسطاطك ولا تضيع وقت الأمة بترديد أكاذيب الإعلام المغرض لأن الصواريخ المعادية هي الحد الفاصل بين تأييد العدوان ومناهضته. الإعلام الأصفر يتبجح بأن الشعب العربي لم يحتج على العدوان هذه المرة، فماذا تقول؟
ها هو الشعب العربي في مدينة جرجيس التونسية يتظاهر ضد العدوان على ليبيا. فهلا اتخذنا منه مثلاً يحتذى؟
ألا فليذهب العلم السنوسي ومجلس الحكم الانتقالي المدعوم غربياً إلى الجحيم

فايننشال تايمز : ليبيا، رصاص من ذهب

رجحت صحيفة فايننشال تايمز اللندنية أن القذافي يعتبر الذهب مفتاحاً رئيسياً للمعركة التي يخوضها حاليا، مشيرة إلى أن أحدث بيانات صندوق النقد الدولي تشير إلى أن للمركزي الليبي مخزونا من الذهب يبلغ 143.8 طنا.
وتقدر قيمة هذه الكمية من الذهب بأكثر من 6.5 مليارات دولار، وبذلك تكون ليبيا من بين أكبر 25 دولة عبر العالم تمتلك مخزونا من الذهب.

ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من المراقبين يعتقدون أن الكمية الحقيقية للذهب في ليبيا أكثر من هذه الكمية المعلنة بعدة أطنان.

وإذا أغلقت المنافذ أمام القذافي ولم يتمكن من بيع النفط الذي يعد أهم مصادر الدخل في الدولة الليبية، فسيلجأ إلى تمويل رواتب جيش من المرتزقة من بيع الذهب الذي يكفي لعدة سنوات.
ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على نشاط ليبيا في سوق الذهب قولهم إنه فيما تحتفظ غالبية المصارف المركزية بمخزونها من الذهب في لندن أو نيويورك أو سويسرا، فإن الذهب الليبي موجود في ليبيا.
وحسب الصحيفة فإن مصرفيين يعتقدون أنه رغم أن الحكومات الأميركية والأوروبية جمدت مليارات الدولارات التي تخص نظام القذافي وأن العقوبات شملت المصرف المركزي، فإن مخزون الذهب قد يمكنه من الاستمرار في تدبر مصاريفه إذا تمكن من بيعه.

قوات القذافي تتعرض لضربات من التحالف الدولي (رويترز)

وقبل اندلاع الثورة الشعبية الليبية كان الذهب يخزن في المصرف المركزي الليبي في طرابلس، إلا أن الصحيفة رجحت أنه تم نقله إلى مكان آخر مثل مدينة سبها في جنوب البلاد لتكون قريبة من الحدود مع تشاد والنيجر.

صعوبة البيع

وتبقى الصعوبة التي سيواجهها القذافي حسب المصرفيين هي إخراج الذهب من ليبيا ليحصل مقابلها على النقود.

وقال المصرفيون إن ما من مصرف دولي أو مركز تجاري سيبيع أي ذهب له صلة بالقذافي، لكنه قد ينقل الذهب إلى تشاد والنيجر حيث يستبدله بمبالغ تحول إلى مصرف يملكه المصرف الأجنبي الليبي وهو فرع من المصرف المركزي.
واعتبرت الصحيفة أنه بالإضافة إلى كميات الذهب، لا بد أن القذافي جمع مبالغ مالية كبيرة من بيع النفط خارج القنوات التقليدية.

يشار إلى أن التحالف الدولي بقيادة فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وبمشاركة دول عربية، بدأ بقصف مواقع في ليبيا تابعة للقذافي بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1973 الذي قضى بفرض حظر جوي على ليبيا لحماية المدنيين.

يقصفون روحي وقلبي في ليبيا : زياد أبو شاويش

أتوا لحماية الشعب العربي الليبي من الموت بالقصف وبالصواريخ العابرة للقارات فمن يحمي هؤلاء الأشقاء من هذه الصواريخ؟
أبكي عرباً هان عليهم أن يستعينوا على أشقائهم بالأجنبي الذي نعرف من هو وماهي أطماعه في بلادنا، وكرروا وجعنا في بغداد الرشيد حاضرة العرب والمسلمين الأعز.
إنهم يقتلون بني وطننا في شوارع ليبيا ومدنها وإذا كان القذافي قد فقد عقله ويقوم بالقتل كما يزعمون فهل هم اليوم يطببون أم يقتلون؟.
إنهم يدمرون بلداً عربياً في هذه اللحظات وكل قذيفة تنزل على الأرض الليبية إنما أشعر بها تنفجر في قلبي، أعتصر من الألم ولا أجد الكلمات المناسبة للتعبير عما أحس به تجاه هذا العدوان البربري. ليس هناك غطاء للتدمير والقتل وقد تحول حظر الطيران إلى تدمير منهجي لكل مقدرات ليبيا وقدرتها على البقاء كدولة، وليس صحيحاً ما تقوله دول العمالة وفضائياتها حول ثورة شعب ترتكب بحقه مجازر، بل قامت هذه الدول وفضائياتها بالتحديد بتحويلها إلى حرب أهلية يقتل فيها الشقيق شقيقه، وتقطع الطريق على التحول الثوري الحقيقي في ليبيا وباقي البلاد العربية.
إن الألم الذي نشعر به ويشعر به كل مواطن عربي يعتبر أن الليبيين إخوته وبعض أهله سيبقى إلى أن تعود السكينة ويعود الأمن لليبيا ومدنها التي نعرفها جيداً.
لكل أهلنا في الجماهيرية، لهؤلاء الذين عشنا بينهم ردحاً من الزمن، لمن أكلنا خبزهم وشربنا ماءهم كل الحب ودعوات الصبر والنصر.
الموت لأمريكا ولدول العدوان الهمجي على أهلنا في ليبيا، والخزي والعار لكل من شارك في الجريمة أو بررها.

D'où viennent les noms des opérations militaires?Ils sont rarement choisis au hasard : Grégoire Fleurot

'où viennent les noms plus ou moins imagés et plus ou moins «romantiques» des opérations militaires?


En France, Le Centre de planification et de conduite des opérations (CPCO), qui dépend de l'Etat-major des armées, est en charge de décider des noms donnés aux opérations dans le cadre de leur planification et de leur conduite. Le premier critère dans le choix est la neutralité: le but est de ne véhiculer aucune symbolique significative, pour montrer qu'il s'agit bien d'une planification militaire réfléchie et non d'une guerre idéologique.

Le CPCO s'assure même que le nom donné n'a aucune connotation négative dans le pays ou la région concernée avant de l'adopter. La France choisit ainsi souvent un nom d'animal de la faune locale ou une localité géographique. La mission française en Afghanistan s'appelle Pamir, du nom d'une chaîne de hautes montagnes de la région.
Nommer une opération répond aussi avant tout à une logique administrative: elle facilite l'ouverture d'un théâtre militaire, et constitue la première étape dans la planification d'une opération.

Mais toutes les opérations ne sont pas nommées de manière neutre. Avec le développement des médias de masse, le nom a pris une importance particulière: il peut à lui seul servir d'outil de communication, voire de propagande, une manière simple et efficace d'annoncer le but d'une guerre ou d'y attacher toutes sortes de symboles.
Justice sans limites

L'invasion américaine en Afghanistan est l'un des meilleurs exemples de l'importance du nom donné à une opération ou à une campagne. Deux semaines seulement après les attentats du 11 septembre, Washington a dû rebaptiser la campagne «Operation Enduring Freedom» (Liberté immuable), car le nom initial, «Operation Infinite Justice» (justice sans limites), véhiculait trop clairement la notion de revanche aux yeux du monde musulman. Ici le nom se rapporte explicitement au but de la mission. Un journal iranien avait suggéré le nom «Impérialisme infini» aux Américains, un terme qui définissait mieux selon lui les buts de l'opération. En annonçant le nouveau nom, Donald Rumsfeld avait indiqué qu'il reflétait également le fait que les Etats-Unis devaient s'attendre à une longue et dure campagne contre le terrorisme. Il ne croyait peut-être pas si bien dire.

Les noms des opérations américaines expriment tantôt donc l'idéologie («Opération Cause Juste» pour l'invasion du Panama), tantôt l'optimisme indéboulonnable d'Oncle Sam (le nom de code du coup d'Etat au Guatemala en 1954 était «Succès»), ou parfois des symboles animaliers plus obscurs qui font plutôt penser à des noms d'équipes de football américain (les opérations «Sea Tiger», «Dragon Fire», «Bear Claw» ou encore «Beaver Cage» ont été menées lors de la Guerre du Vietnam).

Les noms peuvent également refléter de manière plus allégorique, et parfois sinistre, l'opération à laquelle ils se réfèrent. Le bombardement stratégique de Hambourg par les forces américaines et britanniques pendant l'été 1943 avait pour but de détruire entièrement la ville: les Alliés le baptisèrent Opération Gomorrhe, du nom de la ville détruite dans la bible par une «pluie de feu» venant de Dieu. Un nom qui n'est pas sans rappeller celui de l'offensive israélienne dans la bande de Gaza en 2009, l'opération Plomb Durci. Les autorités israéliennes avaient choisi de faire référence à un poème traditionnel de la fête d'Hanoukka, la fête juive des Lumières. Le jour du début des frappes aériennes israéliennes, était le sixième des huits jours de cette célébration.
Les références bibliques et religieuses sont fréquentes dans les noms d'opérations militaires du Proche et Moyen-Orient. Les manouvres de tirs de missiles iraniens sont ainsi appelées «Grand Prophète» (la troisième du nom a eu lieu en juillet 2009).
Israël n'est pas en reste dans les noms religieux (opérations Moïse et Salomon), mais s'est récemment mis aux noms de saisons: Pluie d'été puis Nuages d'automne à Gaza en 2006, Hiver chaud en février 2008.
Coalitions

Avec la multiplication des opérations impliquant plusieurs pays, la même campagne peut prendre un nom différent chez chacun des alliées qui y participent. Pour des raisons pratiques, les déploiements des forces opérationnelles de l'Union européenne commencent tous par EUFOR suivi de la région géographique où ils ont lieu (EUFOR RD Congo, EUFOR Tchad...). Mais la participation française à ces opérations prend un nom propre: celle de la France à l'EUFOR RD Congo s'appelle l'opération Benga.

L'invasion de l'Irak de 2003 est appelée «Operation Iraqi Freedom» (Libération de l'Irak) aux Etats-Unis et «Operation Telic» au Royaume-Uni. La première guerre du Golfe est plus connue sous le nom américain de Desert Storm, mais l'opération britannique s'appelait Granby, Daguet pour la française, ou encore Tempesta nel Deserto pour le contingent italien (traduction littérale du titre original).

Un français résidant au Japon appelle à l’aide !! IMPORTANT et à faire tourner !

http://bellaciao.org/fr/spip.php?article115228
شاب فرنسي يقطن في اليابان ينادي النجدة من كذب الحكومة على شعبها، ويهيب بالجميع بان يرسلوا هذا الفيلم على العالم لكي يشهدوا ما تفعله الحكومة اليابانية في شعبها من كذب ، بينما غيوم ملوثة تطير فوق العالم ، ووصلت الغيمة فوق سويسرا وفرنسا

Kadhafi a t-il financé Sarkozy ?

Dans un entretien à la chaîne publique Euronews le 15 mars 2011, Saïf Al-Islam Kadhafi, fils du Guide libyen, a affirmé que son pays avait financé la campagne électorale de Nicolas Sarkozy et qu’il publierait prochainement les preuves bancaires de ses assertions.
Si de tels faits étaient avérés, ils constitueraient une faute pénale et seraient de nature à invalider l’élection du président de la République.
L’Association de financement de la campagne de Nicolas Sarkozy était présidée par Eric Woerth, également trésorier de l’UMP.
Euronews : La France fut le premier pays à reconnaître le Conseil national de la révolution. Que pense le régime du Président Sarkozy ?

Saïf Al-Islam Kadhafi : Tout d’abord, il faut que Sarkozy rende l’argent qu’il a accepté de la Libye pour financer sa campagne électorale. C’est nous qui avons financé sa campagne, et nous en avons la preuve. Nous sommes prêts à tout révéler. La première chose que l’on demande à ce clown, c’est de rendre l’argent au peuple libyen. Nous lui avons accordé une aide afin qu’il œuvre pour le peuple libyen, mais il nous a déçu. Rendez-nous notre argent. Nous avons tous les détails, les comptes bancaires, les documents, et les opérations de transfert. Nous révélerons tout prochainement

The Saudi Women Revolution Statement : Jadaliyya Reports

http://www.jadaliyya.com/pages/index/958/the-saudi-women-revolution-statement
مع بروز دور الشبكات الاجتماعية في التأثير على المجتمع وتحريك المسكوت عنه، نشطن بعض السعوديات خلال الأسابيع الماضية عبر شبكة التويتر من خلال "مصنف" أو "hash tag" يدعى #SaudiWomenRevolution أي ثورة النساء السعوديات. وقد كتبن جميع مطالبهن لتحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع السعودي، كما استعرضن قصصاً وأمثلة كثيرة على ظلم المرأة في المجتمع السعودي من نواحٍ مختلفة.


Image from Mona Kareem's Blog]
الإعلام تداول الحدث على مضض ولم يهتم بدفع هذه القضية إلى الأمام، ولكن السعوديات قمن بتأسيس صفحة على الفيس بوك وتحدثن لوسائل إعلامية مختلفة لدعم مطالبهن الشرعية في الحصول على حقوقهن الإنسانية ودحض التمييز الجنسي في مجتمعهن. وعلى ذلك، يأتي البيان التالي كصياغة وتجميع لمطالب السعوديات في ثورتهن الإلكترونية التي قمن بها ليتم توجيهها لمختلف المنظمات الإنسانية ووسائل الإعلام حول العالم.

أولاً-يرتبط حصول المرأة على حقوقها ارتباطاً شرطياً بالإلغاء التام لنظام الوصاية الذكورية في المجتمع السعودي أو ما يسمى بـ "المحرم" و"ولي الأمر" (وهو الأب أو الأخ أو الزوج أو حتى الابن وأحياناً قد يكون أي من الأقرباء الرجال إذا لم يكن لديها أي من هؤلاء). المملكة العربية السعودية كانت قد وعدت مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة في يونيو 2009 بأن تلغي نظام الوصاية الذكورية وتعمل على إنهاء التمييز الجنسي في البلاد إلا أنها لم تف بوعودها حتى الآن. أكبر جزء من معاناة المرأة السعودية يأتي من هذا النظام وذلك يعود للأسباب التالية:

- المرأة السعودية لا يحق لها العمل أو التقدم لوظيفة من دون إذن ولي الأمر.

- المرأة السعودية لا يحق لها السفر من دون محرم أو بإذن مكتوب من ولي أمرها. وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت قراراً بالسماح للمرأة فوق سن الـ 45 عاماً بالسفر دون محرم إلا أن المسؤولين في المطار لم يلتزموا بالقرار كما ذكرت منظمة حقوق الإنسان في تقريرها في أبريل 2008.

- المرأة السعودية تحصل على التعليم بعد إذن من ولي الأمر ولا يمكنها السفر لتلقي الدراسة في الخارج دون إذن منه حتى وإن حصلت على منحة دراسية من الدولة. كما تعاني المرأة من محدودية التخصصات الأكاديمية في الجامعات السعودية على الرغم من أنها تقدم مستو دراسي وأكاديمي أفضل من الرجل حسبما أكدت الإحصائيات الرسمية من خلال نسب النجاح.

- المرأة السعودية لا يحق لها الزواج أو الطلاق من غير إذن ولي الأمر. وقد سجلت السعودية أمثلة كثيرة على معاناة المرأة من هذا الموضوع تحديداً حيث ذكر تقرير منظمة حقوق الإنسان للعام 2010 حادثتين لإرغام رجل لأخته الزواج خمس مرات من أجل المال في كل من بريدة والرياض.

- المرأة السعودية لا يحق لها إنهاء معاملاتها الحكومية من دون ولي أمرها ومن بينها معاملاتها في المحكمة. وقد ذكرت منظمة حقوق الإنسان في تقريرها للعام 2010 بأن امرأة تدعى سوسن سليم في القصيم حُكم عليها بثلاثمئة جلدة وسنة ونصف من السجن لأنها جاءت للمحكمة دون محرم. هذا وقد وعدت وزارة العدل في فبراير 2010 بالسماح للنساء بممارسة مهنة المحاماة ولم تف بوعودها حتى الآن.

- المرأة السعودية لا يحق لها إجراء أي عمليات جراحية من دون إذن ولي الأمر. الكثير من النساء تحدثن وأشرن إلى أن المرأة تضررت بشكل كبير من حرمانها من العمليات الجراحية من دون ولي أمرها، وسجلت السعودية حالات لنساء دفعن الثمن من صحتهن لعدم تواجد أولياء أمورهن بسبب السفر أو غيره. كما ذكر تقرير منظمة حقوق الانسان في يوليو 2009 أن المرأة السعودية تحتاج لمحرم لدخول المستشفى والخروج منها، وإن جاءت من غير محرم فأنها تبقى محبوسة في المستشفى حتى يأتي أحد محارمها ويخرجها.

- المرأة السعودية لا تستطيع أن تفتح حساباً مصرفياً لأطفالها أو تسجلهم في المدارس أو تطلب ملفاتهم المدرسية أو تسافر معهم من غير إذن من ولي الأمر.

ابن عم الرئيس السوري: النظام السوري بين خيارين الاصلاح او السقوط

المصدر: دمشق-ا.ف.بالتاريخ: 22 مارس 2011 اعتبر ربال الاسد، ابن عم الرئيس السوري بشار الاسد، المقيم في المنفى، ان النظام السوري امام خيارين، اما القيام باصلاحات في المدى القريب او ان تطيح به حركة الاحتجاجات المتنامية في البلاد.
ورأى ربال الاسد ابن رفعت الاسد المعارض للنظام السوري، والذي يرأس المنظمة من اجل الديموقراطية والحرية في سوريا، ان على السلطات في دمشق التحرك بسرعة كبيرة" قائلا انها لا تملك سوى "نافذة فرص ضيقة" للقيام بذلك.واضاف ربال الاسد البالغ من العمر 36 عاما محذرا "والا فان الامور ستسير كما في الدول المجاورة" وتؤدي الى الاطاحة بالنظام كما حصل في تونس ومصر.

في غمضة عين فلسطين في الاعلام الاجنبي : مشارقة

• إصابة 19 شخصا بينهم 7 أطفال وأربعة مسلحين، إثر 5 غارات للطيران الإسرائيلي على مواقع مختلفة في القطاع. الجيش الإسرائيلي: الغارات استهدفت مسلحين من حماس، ونفق يستخدم في تهريب الأسلحة(. Reuters The Guardian،إذاعة الجيش، ريشت ب، واللاه، قناة 10، قناة 7)

• الرئيس عباس: الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية خطوة مهمة، ولكن ليس بديلا عن محادثات السلام مع إسرائيل.(Monsters and critics)

• إصابة ثلاثة فلسطينيين في الضفة بهجمات لمستوطنين. المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية يقول أنهم تلقوا تقارير عن إطلاق النار، والشرطة تولت التحقيق في الحادث. مضيفا أنهم أيضا تلقوا شكاوى حول فلسطينيين كانوا يرشقون الجنود بالحجارة في المنطقة.(CNN)

• المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية: نعتقد أن حادثة محمود عواد تقع ضمن حملة "دفع الثمن" التي يشنها المستوطنون، وقمنا بتفتيش المنطقة للبحث عن المشتبه به.(CNN)

• المركز الإعلامي الحكومي يحمل الحكومة الإسرائيلية، مسؤولية التغاضي عن عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين وتوفير الحصانة لهم، مطالبا بضمان سلامة وأمن الفلسطينيين فورا.(CNN)

• تقرير: الأمم المتحدة تقول إن حصار غزة المستمر منذ أربعة سنين، أثر على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-24 سنة، حيث حدّ من فرص حصولهم على التعليم العالي والتبادل الأكاديمي والتطوير المهني. كما أن الافتقار إلى المرافق والخبرات الجديدة أدى إلى تدهور ملحوظ في النظام التعليمي بأكمله في غزة.(The Guardian)

• طاهر النونو يؤكد أن حكومة حماس تميل إلى صالح الحوار الوطني قبل الانتقال إلى حكومة وحدة وطنية.(Middle East Monitor)

• سارة بيلن تلغي فجأة زيارة إلى بيت لحم بعد وصولها الحاجز بين القدس وبيت لحم، والجيش الإسرائيلي يرفض الإفصاح عن سبب ذلك. فيما أكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن بيلن لم تطلب رسميا زيارة الضفة.(The Telegraph)

• المدة القانونية الممنوحة لفياض والمكلف بتشكيل حكومة جديدة انتهت بالأمس، والمسؤولون الفلسطينيون لم يتمكنوا من توضيح ما سيحدث بعد ذلك، ولكنهم قالوا أنه لم يعد قانونيا وصف فياض برئيس الوزراء المكلف، ومن الأفضل استخدام وصف حكومة تسيير الأعمال.(Monsters and Critics)

• الرئيس عباس يلتقي نظيره الروسي اليوم، وسيناقش الطرفان الحالة الراهنة للتسوية الفلسطينية- الإسرائيلية، وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.(The Voice Of Russia)

• أبو ردينه يدعو حماس للرد على دعوة الرئيس فورا لإنقاذ الساحة الفلسطينية، ويقول: حماس في البداية رحبت بالمبادرة، ولكنها التزمت الصمت لاحقا. كما ونفى أن أعضاء من الحركيتين التقوا خلال اجتماعات ثنائية في أنقرة للتمهيد لزيارة عباس.(Middle East Monitor)

• تقرير: أوتشا تسجل 32 حادثة ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم من قبل المستوطنين، خلال الأسبوع الماضي بعد حادثة ايتمار، حيث هاجم المستوطنون قرية عورتا وأضرموا النار بالسيارات وهاجموا المواطنين، كما تم الإبلاغ عن حوادث رشق للحجارة وتخريب في رام الله ونابلس وقلقيلية والخليل، مما أدلى إلى إصابة 13 فلسطيني وتدمير العديد من المنازل ومنشآت تجارية.(LA Times)

• تقرير: المتظاهرون في القطاع يشعرونك وكأنهم يرون فرصة للتغيير، ولكن السؤال المطروح عليهم هو ماذا بعد؟ ففي الوقت الراهن تبدو احتجاجاتهم مفككة وغير منظمة، ولا يمكن أن تشبه ما حصل في تونس ومصر. ومع أنهم ليسوا سياسيين ولا ضد حماس، إلا أن ذلك قد يتغير ما إذا استمرت السلطات باستخدام القوة لقمع أي احتجاجات في المستقبل.(BBC)

• باراك: آمل أن لا تتدهور الأمور على الحدود مع القطاع، وأنصح حماس بان لا تختبر ردنا، مضيفا انه لا يمكن لإسرائيل أن تقبل بالهجمات العشوائية على مواطنيها.(Fox News)

تقرير: مديرية الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تقرر زيادة الموارد والموظفين لرصد ومكافحة محاولات من جانب الجماعات المؤيدة للفلسطينيين ومناهضة لإسرائيل

في غمضة عين من الصحف البريطانية : مشارقة

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا بعنوان "شقاق حول قيادة قصف ليبيا" في اشارة الى المشاكل التي بدأت تبرز بعد يومين من القصف الجوي والصاروخي على ليبيا.
ففي اجتماع لقيادة حلف شمال الاطلسي (ناتو) في بروكسيل الاثنين افشلت التوترات بين اطراف التحالف نقل قيادة العمليات العسكرية ضد ليبيا الى الناتو. كذلك برزت خلافات الى حد الغضب البريطاني والامريكي من التصرفات الفرنسية.
وتنقل الصحيفة عن مصادر دبلوماسية اوروبية ان التصرفات الفرنسية منذ بدء العملية العسكرية على ليبيا ادت الى انقسام تحالف فرض الحظر الجوي.
فقد تعمدت فرنسا منذ البداية ابعاد الناتو عن العملية العسكرية، كذلك غضبت بريطانيا والولايات المتحدة من تصرف فرنسا المنفرد بالهجوم الجوي دون تنسيق مع حلفائها فور قرار مجلس الامن.

ووصل التوتر الى حد مغادرة السفيرين الفرنسي والالماني لدى الناتو لاجتماع قيادة الحلف في بروكسيل قبل نهايته بعدما اتهم الامين العام للحلف اندرز فوغ راسموسين فرنسا لتعمدها عدم مشاركة الحلف في العملية من البداية والمانيا لعدم مشاركتها في العملية.

اما تركيا، وهي عضو في الناتو لكن لديها تحفظات على التدخل العسكري في ليبيا، فقد عطلت قرار نقل قيادة العمليات الى الناتو، وكانت انقرة اعربت عن استيائها من عدم دعوتها لقمة باريس.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي قوله: "هناك توترات كبيرة بين الامريكيين والبريطانيين من ناحية والفرنسيين من ناحية اخرى". وقال الدبلوماسي ان دول الناتو كانت تعمل لاسابيع لترتيب العملية وقيادتها "ومع اقترابنا تماما من التوصل لاتفاق في الناتو عطلت فرنسا كل شئ فجأة، وهو ما اثار حيرتنا في البداية ... ثم اتضح بعد ذلك ان ساركوزي اراد ان يعلن بدء الضربات وهو يخرج من اجتماع باريس حيث يبدو متصدرا المشهد".
ولم يقتصر الخلاف على ما بين حلفاء العمل العسكري ولكن امتد داخل بعض الاطراف، مثلما جرى في بريطانيا.

تقول الصحيفة ان وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس قال الاثنين ان العقيد القذافي يمكن ان يكون هدفا للعملية العسكرية. اما رئيس الاركان البريطاني الجنرال سير ديفيد ريتشاردز فقا ان مثل هذه الضربة غير مصرح بها "مطلقا" بقرار الامم المتحدة.

وكتب باتريك كوبرن في الاندبندنت عن ان الرئيس اليمني يسير على خطى الرئيس المصري نحو نهاية نظامه.

يقول الكاتب ان اليمن توشك ان تكون البلد العربي الثالث الذي يشهد اسقاط النظام بعد تونس ومصر مع تراجع قدرة رئيسه على عبد الله صالح على التمسك بالسلطة.
ويشرح كيف ان صالح سار على نهج الرئيس المصري السابق حسني مبارك منذ بدء الاحتجاجات ضده الشهر الماضي، خاصة احداث الجمعة الماضية التي استهدف فيها قناصة النظام المتظاهرين فقتلوا اكثر من 50 واصابو 250.

والان بدأت اجنحة في الجيش تنشق عن الرئيس وترسل الدبابات لحماية المتظاهرين في شوارع صنعاء، بينما يتوالى استقالة المسؤولين من الحكومة وتنشق القبائل عن الرئيس منضمة للمحتجين.
ورغم التوقع القوي بان يرحل الرئيس صالح عن السلطة ويسلمها للجيش قريبا جدا، الا ان هناك امكانية ان يتمسك الرئيس اليمني بسلطته بما ينذر بحرب اهلية.
يقول صحفي الاندبندنت، اليمن تختلف عن تونس ومصر اذ ليس بها طبقة وسطى قوية كما ان بها 60 مليون قطعة سلاح موزعة على 24 مليون نسمة هم سكان البلاد. كما ان القبائل، التي ظلت سلطتها اقوى من الدولة ومثلت قاعدة دعم لسلطة الحكم قبل ان تبدأ الانفضاض عنه الان، ليست موحدة كلها ضد النظام او مع المحتجين.

وفي الشأن الفرنسي، نشرت تنشر الغارديان تقريرا حول "تهديد حرية الرأي" في واحدة من الجامعات الفرنسية. اذ تداعى عدد من ابرز الاكاديميين والمفكرين للمطالبة بحرية الراي والتعبير في المعهد العالي للاساتذة في فرنسا بعدما منعت مناقشة الصراع العربي الاسرائيلي.

ووقع مثقفون واساتذة جامعات من بريطانيا وامريكا، من بينهم المفكر الامريكي الشهير ناعوم تشومسكي، رسالة تطالب الجامعة الباريسية بما وصفوه "استعادة تاريخها الطويل من حرية الرأي والتعبير السياسي".

وبدات المشكلة بعد دعوة مجموعة من الطلبة والاساتذة للكاتب الشهير ستيفان هيسل، 93 عاما، لمحاضرة حول تجريم مقاطعة اسرائيل. وهيسل هو مؤلف كتاب "وقت الغضب" الذي يعبر فيه عن ايمانه بالتساوي في الحقوق وينتقد معاملة اسرائيل للفلسطينيين.

كما دعت مجموعة الطلبة والاساتذة التي تسمى "تجمع فلسطين" وزير عدل فرنسي سابق وناشطين اسرائيليين والممثل الفلسطيني في اوروبا. وقبل موعد المحاضرة باسبوعين، في يناير كانون/الثاني الماضي، الغت مديرة الجامعة موافقتها السابقة على المحاضرة.
وبعد ذلك بعدة اسابيع رفضت السماح بمؤتمر للمجموعة ضمن "اسبوع الفصل العنصري لاسرائيل". وعندما امتدحت منظمات يهودية قرارها اتهمتها المجموعة بالرضوخ للضغوط.

علي صالح يجر ابناء بلاده الى حرب اهلية، من اجل عيون كرسي، عرش دون شعب افضل من وطن

أصيب ضابط يمني وأربعة جنود آخرين في اشتباكات بين مجموعة من الجيش وأخرى من الحرس الجمهوري في حضرموت، في إشارة جديدة إلى الانقسام داخل الجيش اليمني بعد استقالات عدد من قياداته وانضمامهم لثورة الشباب، رغم إعلان وزير الدفاع ولاء القوات المسلحة للرئيس علي عبد الله صالح الذي أكد بدوره أنه صامد وغالبية الشعب تؤيده.

الآن وفي هذا الوقت بالذات، عصام بشيتي، ولا محمود درويش ولا معين بسيسو هذه الوصلة لمتابع الاخبار المتعب، هنيئا، جاء الاقتراح من ليلى فرج القارئ المجهول في هذا الموقع

http://www.mbc.net/portal/site/tv/menuitem.c7aab60e9fd7bd0582dae1bb480210a0/?vgnextoid=0e6bfc865928e210VgnVCM1000008420010aRCRD&vgnextchannel=600d4402f032d210VgnVCM1000008420010aRCRD

عبد الله النعمان سفير اليمن في جنيف، واول من استقال من سفراء اليمن، يذكرنا بما قاله غاندي :

إن الحاكم عندما يواجه الحركة الشعبية السلمية


 
بالعنف يكون كمن يضرب الماء بسيفه ليقطعه


فالعنف لا يهزم الحركة السلمية مهما آذى رجاله

Tout en elle devient amour كل ما لديها يتحول الى حب عندما يكون القارئ في حالة يأس تذكر ان تعود والنقر على هذه الوصلة

http://lmsi.net/Tout-en-elle-devienTout%20en%20elle%20devient%20amourt-amour
Au nom d’Orwell…

À l’heure où, en France, je suis condamné à lire et entendre tant de stupidités sur un peuple que j’ai toujours aimé passionnément, j’aimerais évoquer une des figures qui le représente le mieux à mes yeux. Il s’agit d’une femme, qui nous a quittés depuis trente-six ans mais dont l’âme demeure encore vivante dans le coeur et le corps de millions d’individu-e-s. Sa biographe Virginia Danielson l’a nommée La Voix de l’Égypte, et l’un de ses compositeurs, Zakarya Ahmad, a dit à son propos : tout en elle devient amour.



Réflexions sur la délinquance, les Noirs, les Arabes, les Zemmour, les Zemmouristes de droite et les Zemmouristes de gauche

Tout en elle devient amour

Hommage à Um Kalthum





Tout en elle devient amour

Obama's Women Advisers Pushed War Against Libya : Robert Dreyfuss

http://www.thenation.com/print/blog/159346/obamas-women-advisers-pushed-war-against-libya
“In a Paris hotel room on Monday night, Secretary of State Hillary Rodham Clinton found herself juggling the inconsistencies of American foreign policy in a turbulent Middle East. She criticized the foreign minister of the United Arab Emirates for sending troops to quash protests in Bahrain even as she pressed him to send planes to intervene in Libya.” Or was it really a dilemma? Qaddafi has long been a thorn in the side of the United States, so toppling him is a good thing, but the rulers of the Arab states of the Persian Gulf have long been subservient stooges, so why not keep them around?



We’d like to think that women in power would somehow be less prowar, but in the Obama administration at least it appears that the bellicosity is worst among Hillary Clinton, Susan Rice and Samantha Power. All three are liberal interventionists, and all three seem to believe that when the United States exercises military force it has some profound, moral, life-saving character to it. Far from it. Unless President Obama’s better instincts manage to reign in his warrior women—and happily, there’s a chance of that—the United States could find itself engaged in open war in Libya, and soon. The troika pushed Obama into accepting the demands of neoconservatives, such as Joe Lieberman, John McCain and The Weekly Standard's Bill Kristol, along with various other liberal interventionists outside the administration, such as John Kerry. The rode roughshod over the realists in the administration.

المفهوم الضمنى للحرية عبر مراحل التطور الاقتصادى المصرى : د. محمد عبد الشفيع عيسى

د بدأت مصر فى عام 1971، وخاصة منذ 1974 ، عهداً سياسياً واقتصادياً مختلفاً عما سبقه، وذلك فى ظل حكم السادات (71-81) ومبارك (1981-2010) ، حيث تم تطبيق السياسة الاقتصادية المسماة بالانفتاح الاقتصادى والتى فهمت مصطلح "الحرية" فهماً محدداً، يقوم على دعامتين :
1- حرية الحركة لرأس المال الخاص، المحلى والعربى والأجنبى .
2- حرية تحديد (أسعار) المنتجات وعوامل الانتاج من خلال التفاعل التلقائى لقوى السوق أى العرض والطلب ، بدون تدخل جدى من جهاز الدولة.
ولكن حرية الحركة لرأس المال الخاص – الكبير أساساً - فهمت بمقتضى الانفتاح الاقتصادى على أنها نقيض التخطيط القومى، فترك الحبل على الغارب لأصحاب رأس المال المذكور، وقاموا بتوجيهه إلى المجالات والأنشطة الأكثر تعظيماً للأرباح الخاصة، وكانت النتيجة إهمالاً منهجياً متواصلاً للقطاعات السلعية من الاقتصاد ، وخاصة الزراعة والصناعة التحويلية ـ وتركيزاً على خدمات التجارة والمال والعقارات. كما تم تشجيع هجرة العمالة المصرية إلى الخارج (ليبيا ودول الخليج العربى) للتخلص من عبئها الداخلى والاستفادة من تحويلاتها المالية التى أخذت تصب فى نفس المسار المشوه المذكور .
أما حرية السوق فقد فهمت فى ظل الانفتاح الاقتصادى باعتبارها نقيضاً للدور الاقتصادى والاجتماعى للدولة، وكانت النتيجة انسحاب الدولة من واجباتها فى توجيه حركة الاقتصاد وضبط الأسواق ، فسادت فوضى النشاط الخاص وتحللت الأسعار من القيود بصورة متصاعدة . ومع الحرية الخاصة كان هناك أمران متلازمان :
1- تفكيك القطاع العام وبيع الجزء الأكبر من شركاته.
2- الاختلال الفادح في التوازن بين الأجور والأسعار مما أدى الى خفض الدخل الحقيقي للمشتغلين بالأجر في القطاعين العام والخاص ، وخاصة في الجهات الحكومية، في ظل انفلات الأسعار بفعل فوضي الأسواق المصاحبة للانفتاح الاقتصادى. ومع اختلال العلاقة بين الأجور والأسعار لم تحدث زيادة في الانتاجية تعوض ارتفاعات التكلفة وتصاعد الأسعار الجارية للسلع والخدمات .

ولقد تمثل الحصاد المر للأمرين السابقين في تفجر انتفاضة الغضب الشعبي في 18 و19 يناير 1977. وبرغم اضطرار النظام الحاكم حينئذ الى "سحب" ارتفاعات الأسعار وقيام رأس النظام بزيارة إسرائيل وتوقيع اتفاقات كامب ديفيد وما تلاها خلال 1978-1979 ومن ثم توقف حالة الحرب قانونياً وفعلياً- رغم كل ذلك فقد بقيت الحالة الاقتصادية كما هي طوال عهد السادات والثلث الأول من عهد مبارك ، اى عموماً من عام 1971 حتى 1991. وجرى توقيع اتفاق مهم بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولى فى مايو 1991، تم بمقتضاه التوافق على حزمة من السياسات الاقتصادية يجمعها "برنامج التثبيت والتكيف الهيكلى" . وخلال الفترة من 1991 حتى عام 1998-1999 تقريبا، أخذ يتحقق شىء من التوازن فى الموازين الإسمية للاقتصاد (وخاصة الميزانية العامة وميزان المدفوعات وميزانية النقد الأجنبى) انطلاقاً من خفض الانفاق الحكومى فى المجال الاجتماعى الموجه للشرائح الفقيرة من المجتمع، وخاصة فى قطاعات التعليم والصحة، بالإضافة إلى بيع شركات القطاع العام للتخلص من خسائرها الإجبارية، وكذا خفض الواردات، بما فيها واردات السلع الأساسية والسلع الوسيطة والرأسمالية (الآلات والمعدات) اللازمة لدوران عجلة الجهاز الإنتاجي. وأدى هذا التوازن (الإسمى) إلى تعميق الاختلال فى الموازين العينية أو الحقيقية للاقتصاد ، من خلال الإهمال (المتعمد) للزراعة والصناعة التحويلية والخدمات العلمية – التكنولوجية .

... واعتباراً من أواخرعام 1999 وبدايات عام 2000 ولمدة خمس سنوات تقريباً – حتى 2004 – جرت محاولة دفع عجلة النمو الاقتصادى المتباطئة بل والمستعصية، من خلال:
1- خفض قيمة الجنيه المصرى (سعر صرف العملة المحلية) بدعوى زيادة الصادرات ، ولكن هذا الخفض لم يؤد إلى رفع الصادرات ، بل زاد من تكلفة الواردات الأساسية ، ورفع من تكلفة الائتمان الممنوح بالعملات الأجنبية.

2- ارتفاع مستوى الديون العامة المحلية ، بفعل اقتراض الحكومة من الجهاز المصرفى ومن صناديق التأمين والمعاشات، لتمويل مشروعات البنية الأساسية ، التى توسعت فى نطاق القاهرة الكبرى توسعاً هائلاً، دون أن توازيها توسعات فى الطاقة الانتاجية للمشروعات الخاصة والعامة فى القطاعات السلعية ، وخاصة الزراعية والصناعية ، وفى قطاع الخدمات العلمية – التكنولوجية .

ولما تبين الأثر السلبى لسياسة سعر الصرف والدين العام على النمو الاقتصادى ، جاءت (حكومة رجال الأعمال) فى عام 2004 لتفتح مرحلة أخرى استمرت حتى أواخر 2008 ، تاريخ تفجر الأزمة المالية العالمية . وفى السنوات الخمسة المذكورة تقريباً ، توفرت مجموعة من الظروف الخارجية المواتية للاقتصاد المصرى، وكانت النتيجة ارتفاعاً عاما فى معدل النمو الاقتصادى الكلى السنوى ، قدر بنحو 7% . ولكن هذا المعدل خالطه أمران أساسيان : الأمر الأول، تركُز النمو فى القطاعات غير السلعية وخاصة الزراعة والصناعة التحويلية ، حيث تمثلت القطاعات القائدة للنمو فى الإسكان والبناء والعقارات وفى السياحة الأجنبية ، والاتصالات الهاتفية المحمولة .. ومن خلال النمو الانفجارى وذى الطابع القطاعى فى الأنشطة الاقتصادية لهذه القطاعات ، تراكمت ثروات هائلة لحفنة أو (حفنات) من رجال الأعمال الكبار الذين استفادوا من تخصيص الأراضى بأسعار زهيدة جداً وبغير سعر تقريبا للمتر المربع من هذه الأراضى فى المناطق البعيدة عن مركز العمران الراهن للقاهرة والمدن الكبرى ، والتى تحولت الى منتجعات لرجال الأعمال ..!

أما الأمر الثانى فهو أن النمو الاقتصادى على المستوى الكلى لم يصاحبه تحسن مناظر فى مستويات المعيشة للغالبية الاجتماعية، بل وأدى انفلات معدل التضخم السعرى إلى الإساءة لمستويات المعيشة لشرائح اجتماعية واسعة، وتعمقت فجوة التفاوت في توزيع الدخول والثروات عبر الزمن. ثم جاءت الأزمة المالية العامة (2008-2010) لتفاقم من أثر النمو المشوه ، عن طريق تسارع ارتفاع معدل التضخم السعرى ، وتزايد معدل بطالة الخريجين ، والثبات النسبى لمستويات الأجور، إلى جانب التراكم غير المبرر للثروات لدى الدوائر الضيقة من فئة (رجال الأعمال) المرتبطة عضوياً مع شبكة السلطة السياسية فى أعلى مستوياتها داخل مؤسسة الرئاسة وأمانة الحزب الحاكم ، وما تلاهما فى دوائر السلطة التنفيذية و"المحليات".

أما فى المجال الخارجى، فإن "الحرية الاقتصادية" تمثلت فى "التخلص من قيود" التصدير والاستيراد، حيث فتح الباب لرجال الأعمال من أجل تصدير منتجاتهم، واستيراد مستلزمات "الانتاج والآلات والمعدات اللازمة لهم . كما قامت الدولة بالتخلى عن هدف إقامة قواعد استراتيجية للزراعة والصناعة والتكنولوجيا، وعن هدف توفير "الحماية" اللازمة لها ، وسمحت لقوى السوق "الفوضوية " داخلياً وخارجياً بتحديد ما يصّدر ولا يصّدر ، وما يستورد وما لا يستورد، دون النظر إلى الاعتبارات الاستراتيجية العليا فى الأجل الطويل .

وكان من نتائج ذلك : الانصراف عن زراعة القمح والمحاصيل الغذائية الأساسية، وقل مثل ذلك عن القطن.

أما فى المجال الصناعى ، فحّدث ولا حرج..! ، حيث تم استيراد (التكنولوجيا) من الخارج، بحجة حرية التجارة الخارجية، وكذا استيراد السلع المصنعة والأجهزة والآلات الصناعية، والسيارات ومعدات النقل، محققة أرباحاً قياسية للمستوردين وأصحاب مصانع التجميع . وفى المقابل ، وباسم حرية التجارة أيضا، عزفت الدولة عن تشجيع اقامة صناعات وطنية فى تلك المجالات كافة، وعن الاستفادة من القدرات المحلية للبحث العلمى والتطوير التكنولوجى ومن شبكات آلاف المنتجين والحرفيين والموردين لإمداد المصانع الوطنية – كما يجب أن يكون – باحتياجاتها من السلع الوسيطة والأجزاء وقطع الغيار والمكونات الأساسية .

وهكذا كانت النتيجة افتقاد قاعدة زراعية وصناعية وتكنولوجية وطنية ، من منظور استراتيجى، بينما امتلأت البلاد بالسلع المستوردة من كل حدب وصوب ، وبالقمح المستورد ، والغزل والنسيج المستورد، دون القيام بمسعى حقيقى للانتاج المحلى البديل للاستيراد ، والملبى للاحتياجات الاجتماعية الأساسية للسكان فى جميع المجالات .

تلك إذن بعض الثمار المرة لدعوى الحرية الاقتصادية داخليا وخارجيا خلال أربعين عاماً (1971-2011) ، مصداقاً للقولة الشهيرة : (أيتها الحرية ، كم من الجرائم ترتكب باسمك). فكيف ينبغى أن نفهم الحرية فى أجواء ثورة 25 يناير المباركة ؟

قدّمت الكرامة إلالمقرر الخاص المعني بحالات القتل خارج إطار القضاء،في سوريا : توفيق شامي

تدين الكرامة بشدة الاستعمال المفرط للقوة ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بإجراء إصلاحات في البلد وخاصة مكافحة الفساد وإلغاء قانون الطوارئ وكذلك إطلاق سراح المعتقلين على خلفية تظاهراتهم السلمية أو دعواتهم للتظاهر السلمي. وفي هذا الصدد قدّمت الكرامة إلى المقرر الخاص المعني بحالات القتل خارج إطار القضاء، في 21 آذار/مارس 2011، قضية خمسة أشخاص من الذين سقطوا قتلى برصاص قوات الأمن في مدينة درعا وذلك يومي الجمعة 18 والسبت 19 آذار/مارس 2011، بالإضافة إلى حالة أحد الأطفال الذي توفي يوم 20 آذار/مارس 2011 لتعرضه للاختناق من الغاز المسيّل للدموع.

وهؤلاء هم كل من السادة التالية أسمائهم:
1. السيد وسام عياش، توفي في 18 آذار/مارس إثر إصابته بطلق ناري
2. السيد أيهم الحريري، توفي في 18 آذار/مارس إثر إصابته بطلق ناري
3. السيد أبو عون، توفي في 18 آذار/مارس إثر إصابته بطلق ناري
4. السيد محمود الجوابر، توفي في 18 آذار/مارس إثر إصابته بطلق ناري
5. السيد رائد الكرد، توفي في 18 آذار/مارس متأثرا بإصابته بطلق ناري
6. الطفل مؤمن منذر المسالمة ( 11 عام )، توفي في 20 آذار/مارس، اختناقا بالغازات المسيلة للدموع.

ويُذكر بأن التظاهرات السلمية قد عمّت مدينة درعا على إثر توقيف العديد من أطفال البلدة لكتابتهم على الجدران عبارات منددة بالنظام السوري. كما علمت الكرامة بأن الاستعمال المفرط للقوة قد أسفر عن سقوط العديد من الجرحى، بالإضافة إلى شنّ حملة من الاعتقالات العشوائية في العديد من مناطق سوريا.
وتستنكر منظمتنا هذه الانتهاكات وتطالب الحكومة السورية بالسماح بحق التظاهر السلمي ليتمكن الشعب السوري من التعبير عن آماله وآلامه كما تشدد على أهمية التحرك العاجل من طرف الهيئات المعنية بالأمم المتحدة لوقف هذه الانتهاكات بأسرع وقت ومحاسبة الفاعلين وتعويض أهالي الضحايا.