Monday, February 28, 2011

مجلس حقوق الإنسان يُـديـن انتهاكات نظام القذافي ويطالب بتعليق عضوية ليبيا : محمد شريف

عادل شلتوت يعلن أمام مجلس حقوق الإنسان ، انضمام أعضاء بعثة الجماهيرية في جنيف لصفوف الشعب الليبي في ثورته ضد نظام القذافي الأزمة الليبية: تباطؤ في ردّ المجموعة الدولية على المستويين الإنساني والسياسي
خبير في العدالة الدولية: "احتمال تدخل عسكري دولي في ليبيا.. ضئيل"
عــارٌ على آليات حقوق الإنسان إن لم تستجب للضحايا في ليبيا
بيلاي: "الهجمات المنهجية ضد المدنيين في ليبيا قد ترقى إلى حـدّ جرائم ضد الانسانية"
ناشط سياسي من طرابلس: "نهاية النظام قضية ساعات أو أيام"
swissinfo.ch


مجلس حقوق الإنسان، المجتمع في جلسة خاصة لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا، يستقبل بالتصفيق انضمام أعضاء البعثة الليبية في جنيف لشباب الثورة، ويصادق على إدانة الانتهاكات المرتكبة من قبل النظام الليبي، ويطالب بإرسال لجنة تحقيق دولية مستقلة. وفي سابقة طالب المجلس الجمعية العامة للأمم المتحدة بإقصاء ليبيا من عضويته.


بعد فترة من الأخذ والرد سبقت الإتفاق على عقد جلسة خاصة حول أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا، تعرض المجلس في الجلسة التي عقدها يوم الجمعة 25 فبراير في جنيف إلى مفاجئتين: تمثلت الأولى في إعلان الرجل الثاني في بعثة الجماهيرية في جنيف، عادل شلتوت عن "الانحياز لتمثيل الشعب الليبي ابتداء من الآن"، وكانت الثانية إقدام المجلس، في سابقة أولى، على المطالبة بإقصاء دولة من عضويته.

فقد صادق المجلس بعد الاستماع إلى تدخلات ممثلي 80 دولة والعديد من منظمات المجتمع المدني، بالإجماع (أي بدون تصويت) على مشروع قرار تقدمت به دول الاتحاد الأوروبي وحصل على دعم العديد من الدول من بينها دول عربية. وهو القرار الذي عبرت فيه دول المجلس عن "إدانة إنتهاكات حقوق الإنسان البالغة الخطورة التي ارتكبت مؤخرا في ليبيا، بما فيها أعمال القتل خارج نطاق القضاء، وعمليات الاعتقال والاحتجاز التعسفيين للمتظاهرين المسالمين وتعذيبهم".

كما طالبت فيه أيضا "بإرسال لجنة تحقيق مستقلة ودولية على وجه السرعة ... للتحقيق في كل الإدعاءات المتعلقة بانتهاك حقوق الإنسان في ليبيا والتي لها علاقة بالمظاهرات الجارية في البلاد. وضمان أن يُقدم للمحاكمة كل المسؤولين عن ذلك وتقديم تقرير عن ذلك للدورة 17 لمجس حقوق الإنسان..".