Saturday, March 19, 2011

في غمضة عين اخبار فلسطين في الصحف العربية : مشارقة

 مسؤول في حماس: نرحب بالمبادرة التي أطلقها الرئيس للمصالحة، لكن نشترط أن يبادر لحوار شامل يتناول كل القضايا العالقة، ونرفض دعوته إن كانت تقتصر فقط على توقيع اتفاق مصالحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية أياً كان عنوانها أو توصيفها. (الحياة اللندنية)

· الأحمد: حماس لم تصدر حتى الآن موافقة واضحة على مبادرة الرئيس، وكل ما صدر عنها إلى الآن ليس موافقة، وإنما تصريحات من ناطقين إعلاميين لا جهة من قيادية. (الشرق الأوسط)

· صالح رأفت: أبو مازن سيزور غزة عندما يتلقى ردا رسميا من حماس حول قبولها حكومة شخصيات مستقلة وانتخابات تشريعية ومجلس وطني في غضون 6 اشهر، أو لن يذهب. ومصادر تقول أن الجامعة العربية تلقت مبادرة الرئيس وتجري اتصالات مع حماس وقد يتوجه وفد منها لحضور زيارة أبو مازن. (الشرق الأوسط)

· تقرير: اعتصامات إنهاء الانقسام تتواصل في الضفة، وحماس تقمعها في غزة، والمشاركون في الاعتصامات يؤكدون أنهم سيستمرون حتى إنهاء الانقسام. (الشرق الأوسط)
· شبان 15 آذار في غزة، يعلنون نيتهم تنظيم سلسلة فعاليات لإنهاء الانقسام تبدأ من اليوم في مناطق مختلفة في القطاع يتخللها إضراب عن الطعام. (القدس العربي)
· استطلاع يرجح كفة السلطة في رام الله على الحكومة المقالة في الأداء والحريات. ويشير إلى أن غالبية تؤيد إجراء انتخابات شاملة، ويشير إلى ارتفاع التأييد لعباس يليه مروان، ثم هنية، ثم د. فياض. (الشرق الأوسط)
· حماس تنفي ما نشرته "هآرتس" عن قيام الحركة بتجميد عمل أيمن طه أحد قادتها في غزة بسبب اختلاسات، ووصفت ما نشرته الصحيفة بالافتراءات. (القدس العربي)

· مصادر فلسطينية: السلطات المصرية تشترط على الفلسطينيين المقيمين خارج مصر الحصول على تأشيرة مرور من اجل السماح لهم بالمرور عبرها وصولا لغزة. (القدس العربي)
· بلدية مدينة اور عقيبا الإسرائيلية، تعلن أنها لم تتلق أي اعتراض رسمي على تسمية أحد شوارع المدينة على اسم الإرهابي الحاخام مئير كهانا. (الغد الأردنية)

· حركة مقاطعة إسرائيل، تحقق انتصارا إضافيا مع تصويت طلبة جامعة ادنبره في اسكتلندا على قرار بمقاطعة إسرائيل. (الغد الأردنية)

· منظمات حقوقية تحذر من مخطط إسرائيلي للسيطرة الدائمة وضم منطقة غور الأردن والذي يتجاوز حجمها %37 من مساحة الضفة الغربية من بيسان شمالاً حتى جبال الخليل جنوباً. (الدستور الأردنية)

· مؤسسة "عمارة الأقصى والمقدسات" تطلق مشروعاً يشجع المسلمين من عرب 48 على بدء حياتهم الزوجية من المسجد الأقصى، من خلال عقد القران فيه، وذلك لترسيخ مكانة هذا المسجد في الأذهان والقلوب. (العربية)