Saturday, March 5, 2011

من موقع "ويكيليكس

يقول موقع ويكيليكس ان اموال القذافي تتوزع في بنوك 35 دولة، ومن الصعب معرفة الارقام بدقة، لكن هذا بعض ما وجد والمخفي أعظم.
أمريكا الشمالية: استخدم الصندوق السيادي الليبي النظام المالي الأمريكي لشراء سندات وصكوك منخفضة المخاطرة، كما أودعت ليبيا أكثر من 32 مليار دولار في مصارف أمريكية على شكل سيولة مباشرة، وقد جمدت وزارة الخزينة الأمريكية 30 مليار منها.

كما ضخت ليبيا 300 مليون دولار في مصرف "ليمان براذرز" وفق ما أظهرته الوثائق التي قدمها البنك لدى طلب حمايته من الإفلاس قبل
في كندا قامت ليبيا بواحدة من أولى استثماراتها الدولية، إذ دفعت 320 مليون دولار عام 2009 لشراء حصة في شركة "فيرنيكس" للطاقة.

أوروبا: وتشير وثائق موقع "ويكيليكس" إلى أن ليبيا مالت منذ فترة طويلة للاستثمار في أوروبا، وقد حصلت ليبيا على حصص في شركات مثل "إني" النفطية، وبنك "يوني كريدت" وحصلت على حصة 7.5 في المائة من فريق يوفنتوس.

وفي بريطانيا، لدى ليبيا حصة 3.3 في المائة بشركة "بيرسون" التي تمتلك صحيفة "فايننشال تايمز" ودار "بنغوين" للنشر، إلى جانب حصص في مصارف تدير ممتلكات عقارية، إلى جانب حصص في ثلاث منشآت نفطية أوروبية وأكثر من ثلاثة آلاف محطة لبيع الوقود.