Wednesday, April 6, 2011

من تقرير الخارجية البريطانية عن العالم العربي : مشارقة

أدان وزير الخارجية، ويليام هيغ، استخدام قوات الأمن اليمنية العنف ضد المتظاهرين في تعز والحديدة وصنعاء في اليمن. تعليقا على أعمال العنف المستمرة في اليمن، قال وزير الخارجية:

"إنني مرتاع جدا لسماع أنباء عن سقوط مزيد من القتلى والجرحى في اليمن يومي 4 و5 إبريل. وأدين استخدام قوات الأمن اليمنية القوة المفرطة ضد المتظاهرين في تعز والحديدة وصنعاء.

"لقد وعد الرئيس صالح في أوائل شهر مارس بالحفاظ على ضبط النفس لأقصى حد في استخدام قوات الأمن اليمنية لضبط المظاهرات السلمية. وإننا نناشده بقوة الإيفاء بوعده.

"كما قلنا من قبل، يتعين على الحكومة اليمنية اتخاذ إجراءات عاجلة استجابة للمطالب المشروعة للشعب اليمني بإحداث تغيير سياسي والتحرك تجاه تنفيذ إصلاحات هناك أمسّ الحاجة إليها. فالإطالة بالعملية الانتقالية تزيد من خطر تفاقم حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي ووقوع المزيد من أعمال العنف التي هناك غنى عنها. يتوجب على الرئيس صالح أن يوضح تماما استعداده الانخراط الآن في عملية تحول سياسي شمولية. ويجب أن يتوصل كل من مجلس النواب اليمني والاجتماع المشترك للأحزاب إلى اتفاق عاجل حول خارطة طريق تجاه إجراء انتخابات حرة ونزيهة."

المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب تتخذ إجراءات ضد نظام القذافي
رحب وزير الخارجية، ويليام هيغ، بنشر المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لقرارها الصادر ضد نظام القذافي.

اتخذت المحكمة إجراءات ضد نظام القذافي في 3 مارس لارتكاب "انتهاكات خطيرة وكبيرة بحقوق الإنسان"، ونشرت قرارها الأسبوع الماضي. فقد قررت المحكمة في 31 مارس، في إشارتها لبيانات صادرة عن مجلس حقوق الإنسان الدولي وجامعة الدول العربية ومجلس السلام والأمن الأفريقي، بأن على القذافي أن يوقف كافة أعمال العنف في ليبيا وتقديم تقرير المحكمة خلال خمسة عشر يوما بالإجراءات المتخذة لوقف العنف.

قال وزير الخارجية:

"هذا أول حكم على الإطلاق تصدره محكمة أسسها الاتحاد الأفريقي لاتخاذ قرارات حاسمة وملزمة حول انتهاكات حقوق الإنسان في الدول الأعضاء. وهذا بيان قوي نرحب به من القادة الأفريقيين بأنهم سوف يحاسبون القذافي على الجرائم التي اقترفها ضد شعبه." ولدى إعلانه عن نشر تقرير حقوق الإنسان والديموقراطية عن عام 2010، قال وزير الخارجية:

"تدخلت بريطانيا وحلفاؤها في ليبيا لإنقاذ الأرواح، والحول دول وقوع كارثة إنسانية، ومنح الشعب الليبي فرصة تقرير مستقبله بنفسه. إنه إجراء قانوني وضروري وصواب. وقد كنا في مقدمة الجهود التي أحالت ليبيا للمحكمة الجنائية الدولية وتعليق عضويتها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وذلك لكي يعلم مرتكبو الاعتداءات الوحشية بأنهم سوف يحاسبون على ما اقترفت أياديهم.

إننا نضغط تجاه السماح الكامل والفوري لمحققي المحكمة الجنائية الدولية ولجنة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان بدخول ليبيا. لقد فقد نظام القذافي شرعيته بالكامل، واليوم أجدد دعوتنا للباقين المحيطين به للتخلي عنه والاتحاد دعما لمستقبل أفضل لبلدهم."

وزير الخارجية البريطانية يدين الموافقة على بناء مستوطنات في القدس الشرقية


"هذه ليست أراضٍ متنازع عليها، بل هي أراض فلسطينية محتلة والاستمرار بالتوسع في بناء المستوطنات فيها يعتبر غير قانوني بموجب القانون الدولي." قال وزير الخارجية، ويليام هيغ:

"أدين قرار إسرائيل الموافقة على بناء ما يفوق 900 وحدة استيطانية بمستوطنة غيلو في القدس الشرقية، والموافقة بأثر رجعي على أعمال بناء في خمس مستوطنات بالضفة الغربية. هذه ليست أراضٍ متنازع عليها، بل هي أراض فلسطينية محتلة والاستمرار بالتوسع في بناء المستوطنات فيها يعتبر غير قانوني بموجب القانون الدولي، ويمثل عائقا أمام السلام ويهدد فرص التوصل لحل الدولتين. إننا نناشد السلطات الإسرائيلية إعادة النظر في هذا القرار الذي يقوض فرص السلام. يتعين على كافة من يؤيدون مستقبلا آمنا لإسرائيل وقيام دولة فلسطينية التصرف عاجلا لاستئناف المفاوضات، لا أن يتخذوا خطوات تزيد من صعوبة تحقيق ذلك."
.