Wednesday, February 16, 2011

الإعلام الإسرائيلي


· استمرار انقطاع تدفق الغاز المصري لإسرائيل، منذ حادثة انفجار الأنبوب قبل أسبوع ونصف، والمعارضة تطالب بإلغاء اتفاق الغاز مع· استمرار المواجهات العنيفة في إيران، حيث تجددت خلال تشييع جثمان القتيل الذي قتل خلال مواجهات الأمس. (قناة 2 يديعوت، معاريف)

· المظاهرات المناهضة للأنظمة تمتد حتى ليبيا، حيث خرج المتظاهرون احتجاجا على اعتقال ناشط حقوق الإنسان، وقد أدت المواجهات لإصابة 14 شخصا، من بينهم 10 عناصر من الشرطة. (قناة 10) إسرائيل لعدم قانونيته، وفي إسرائيل يتخوفون من أن يكون الجيش يتذرع بحادثة الانفجار، لكي يتهرب من حسم الأمر. (يديعوت، هآرتس)

· بيرس يعرب عن أمله باستمرار المظاهرات في إيران، حتى سقوط النظام، ويقول أن الشعب فقط هم من سيسقط النظام وليس التدخلات الخارجية، مضيفا أن النظام الإيراني هو من أكثر الأنظمة فسادا من الناحية السياسية في العالم. (معاريف، ريشت ب، قناة 2، قناة 10)



· شاؤول موفاز يعطل في لجنة الخارجية والأمن، المصادقة على إضافة 700 مليون شيكل لميزانية الأمن، على اعتبار أنها غير موجودة في الميزانية التي تم إقرارها. ومصدر من وزارة المالية يقول، إن موفاز حول اللجنة لمنصة سياسية. (هآرتس)

· المستوطنون غير راضون عن عدم وجود مندوبين من المستوطنات، في الوفد الذي سيغادر لأمريكا الشمالية لتحسين صورة إسرائيل هناك، لمواجهة أسبوع الأبرتهايد العالمي، ويعتبرون أن من الغريب عدم وجود مستوطنين رغم احتواء الوفد على أعضاء عرب. (قناة 7)

· لجنة التشريعات في الكنيست تصادق بالقراءة الأولى، على مشروع قرار الذي قدمه عضو كنيست من إسرائيل بيتنا، والقاضي بأن يقوم صاحب البناء غير المرخص بدفع تكاليف الهدم. (ريشت ب، قناة 7)

· استمرار حالة التوتر بين نتنياهو وليبرمان، حيث يصر الأخير على عدم تكليف مرشح نتنياهو، عوزي أراد سفيرا في بريطانيا مكان فرشاور، الذي كان قد وافق سابقا على تعيينه سفيرا في الأمم المتحدة. (قناة 2)

· إصابة خمسة أشخاص من سكان قرية العراقيب في النقب، إثر مواجهات مع قوات الشرطة، التي طردتهم من موقع القرية المختلف عليه، والتي تم هدمها لأكثر من مرة، على اعتبارها غير معترف بها. (ريشت ب





الإعلام العربي:

· عريقات يؤكد بأنه سيجرى اليوم توزيع المسودة الأخيرة من مشروع القرار الذي يدين الاستيطان على أعضاء مجلس الأمن. (وكالة الأنباء الكويتية كونا)

· منظمة أصدقاء الإنسان الدولية، تطالب السلطات المصرية بفك الحصار المفروض على غزة، والسماح بالحركة الطبيعية على معبر رفح الحدودي، وإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين المحتجزين في مصر وتمكينهم من العودة إلى ديارهم. (القدس العربي)

· تقرير: مسؤولون ومراقبون فلسطينيون وإسرائيليون، يتوقعون أن تنعكس ثورة مصر سلبا على احتمالات استئناف المفاوضات، في ظل تراجع متوقع للدور المصري المعهود. (الجزيرة)

· لجنة المتابعة العليا بالداخل الفلسطيني، تندد بتشريع القانون الذي يقضي بسحب مخصصات التقاعد من عزمي بشارة، وتحذر من تبعاته وتداعياته على فلسطينيي 48 وقياداتهم. (الجزيرة)

· النائب في الكنيست، جمال زحالقة: إسرائيل تفقد صوابها بالانتقام السياسي من عزمي بشارة والكنيست يشرع قوانين تستهدفه، وبات كل شيء مباحا لمجرد أنه موجه ضد بشارة. (الجزيرة)

· عضو المكتب السياسي للحركة الإسلامية في 48، عبد الحكيم مفيد، ما يحدث مع بشارة، يندرج ضمن سلسلة من عمليات التحريض المتواصلة ضد الفلسطينيين بالداخل وقياداتهم. (الجزيرة)