Monday, March 7, 2011

الصحف البريطانية: مشارقة


تناولت صحيفة الغارديان فضيحة الابن الثاني لملكة بريطانيا الامير اندرو مما اجبر الحكومة الحكومة البريطانية للنظر في امكانية تخفيض مرتبته الوظيفية من الممثل التجاري الخاص لبريطانيا الى مرتبة ادنى بسبب علاقاته المريبة مع اوساط رجال الاعمال حول العالم.
وحسب ما جاء في الصحيفة فإن سلوك الامير اندرو وعلاقاته مع رجل الاعمال الامريكي جيفري ابشتاين الذي امضى عقوبة في السجن بسبب اغرائه فتاة قاصر للعمل في أعمال منافية للآداب، فيما اشارت وسائل الاعلام الى نية مكتب التحقيقات الفدرالي الى اعادة فتح ملف ابشتاين من جديد بسبب علاقاته مع فتيات قاصرات.
وقد نشرت وسائل الاعلام صورة لاندرو مع احدى الفتيات عندما كانت في السابعة عشرة والتي تقول الان انها تعرضت للاستغلال الجنسي من قبل ابشتاين ومعارفه. كما برزت الى الاضواء اقامته حفل استقبال لصخر الماطري، صهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي في قصر بكينعهام قبل ثلاثة اشهر فقط من الاطاحة به بحضور عدد كبير من المسؤولين البريطانيين في الشركات المتعددة الجنسيات طمعا في السوق التونسية.

من جهة أخرى، تناولت صحيفة الديلي تلغراف المهمة الفاشلة لدبلوماسي بريطاني للقاء زعماء المعارضة الليبية المتمركزين في مدينة بنغازية. وقالت الصحيفة ان الطائرة العمودية التي كانت تقل دبلوماسيا بريطانيا وعددا من عناصر القوات الخاصة البريطانية عندما حطت في على 20 ميلا من مدينة بنغازي في وقت مبكر من نهار الجمعة الماضي قوبلت بنيران الاسلحة خاصة عندما شاهد السكان المحليون هؤلاء العناصر وهم يرتدون ملابس مدنية ومدججين بالاسلحة. واعلن السفير البريطاني في ليبيا ان الدبلوماسي كان في مهمة استطلاعية لفتح قناة حوار مع قادة المعارضة في مدينة بنغازي.

وبعد انتشار الاخبار الخاصة بهذه العملية تم اطلاق سراح الجنود المعتقلين وسط استغراب المعارضة الليبية في المدينة عن سبب عدم ابلاغها مسبقا بوصول الدبلوماسي ومرافقيه وموعد وصوله.