Tuesday, March 15, 2011

خلافات بين مصر واسرائيل على الغاز الطبيعي ، من الصحف البريطانية : مشارقة

وفي اسرائيل ثمة خلافات حول مستقبل اتفاقية الغاز مع مصر، ما بين متخوف من صعود قوى سياسية واسلامية ترفض الالتزام بالاتفاقية وتقرر وقف مد اسرائيل بالغاز الطبيعي، وبين مقتنعين بأن ما تجبيه مصر من هذه الاتفاقية سيدفعها الى التمسك بها. ويقدر خبراء اسرائيليون ان قيمة الخسارة التي ستلحق بمصر في حال توقف الغاز ستصل إلى 4 بلايين دولار، بخاصة أنه يوجد اتفاق تجارة حرة مشترك بين إسرائيل ومصر والولايات المتحدة. وبيَّن الخبراء أن هذا الأمر سيمس سلباً بالمساعدات الأميركية لمصر، لذلك فإن احتمال توقف إمداد إسرائيل بالغاز يبقى غير وارد لأنه يضر بمصالح البلدين.

وعلى رغم الاعلان المصري عن اعادة ضخ الغاز الى اسرائيل من جديد، فإن الاسرائيليين غير مطمئنين وباشروا في انجاز بدائل عن الغاز المصري. وأول الاقتراحات استخدام الغاز الفلسطيني. فقد كانت اسرائيل اكتشفت الغاز الطبيعي بكميات تجارية في عمق البحر المتوسط مقابل شواطئ غزة. ولكنها أوقفت العمل منذ سيطرة حركة حماس على الحكم في قطاع غزة. وقد طلبت الرباعية الدولية من اسرائيل اعادة العمل هناك، في اطار تشجيع منظمة التحرير الفلسطينية على العودة الى المفاوضات. وفتحت بذلك آفاق استخراج الغاز الفلسطيني وطلب بيعه لاسرائيل بديلاً عن الغاز المصري.
وفي موازاة الجهود لاستخدام الغاز الفلسطيني تكثف جهات حكومية اسرائيلية جهودها لسن قانون يضمن التعجيل في تجهيز بئري الغاز، «لفيتان» و «تمار» لما توفره البئران من ارباح تصل قيمتها الى ستمئة بليون دولار. ومن جهة اخرى تستبق اسرائيل بقانونها هذا اي قرار دولي يتجاوب مع المطلب اللبناني بمنع اسرائيل من استخدام بئر الغاز «لفيتان» لوجودها خارج مياهها الاقليمية. والمعروف ان هذه البئر تقع على بعد مئة وأربعين كيلومتراً شمال غربي مدينة حيفا وفيها أربعمئة وثلاثة وخمسون متراً مكعباً من الغاز. وتدعي اسرائيل ان البئر تقع داخل مياهها الاقليمية وتؤكد على حقها في استخدام ثرواتها.

يشار الى ان اتفاقية الغاز بين مصر واسرائيل وقعت عام 2005 عبر شركة غاز شرق المتوسط المصرية EMG وشركة الكهرباء الإسرائيلية. وتنظم هذه الاتفاقية شراء الغاز المصري من قبل شركة الكهرباء الإسرائيلية بقيمة 2.5 بليون دولار مدة 25 سنة. وكانت مصر قد أوقفت ضخ الغاز لاسرائيل في أعقاب الانفجار الذي وقع في أنبوب الغاز في العريش في بداية اعمال الاحتجاج والتظاهرات التي شهدتها القاهرة. وفي حينه اعتبر الاسرائيليون القرار غير موجه ضدهم اذ تبين لهم من خلال اتصالاتهم مع المصريين ان الانفجار وقع في الأنبوب الذي يوصل الغاز المصري الى الأردن، وليس اسرائيل وان مصر أوقفت ضخ الغاز ليس فقط الى اسرائيل بل الى الأردن وسورية ولبنان وان هذا الاجراء طبيعي جداً.